محافظ بور سعيد ووزير الثقافة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فى احتفالات المحافظ بالعيد القومى التاسع والخمسون

1 (14)

كتب : عبدالناصر الدشناوى

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة نائبا عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء واللواء ا. ح. مجدى نصر الدين أمين محافظ بور سعيد وا. د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والعميد أشرف حمودة نائبا عن قائد الجيش الثانى احتفالات المحافظ بالعيد القومى التاسع والخمسون للمحافظة بحضور نانسى سمير رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية وسعيد الهمشرى رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى وشيرين عبد الرحمن مدير عام الإقليم وصالح فتحى مدير عام المهرجانات ومحمد الدسوقى مدير عام الثقافة ببورسعيد.

وفى كلمته رحب محافظ بور سعيد بالسادة الحضور وقدم التهنئة لشعب بورسعيد فى عيدهم القومى داعيا الله أن يحفظ مصر ومدينة بورسعيد التى احتلت مكانتها عبر التاريخ من خلال بسالتها ونضالها، كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى لهم، ثم استعرض بعض ما تم تنفيذه من مشروعات فى المحافظة وتمنى أن تحيا المدينة الباسلة فى عز ورخاء.

هنأ وزير الثقافة الحضور من القيادات السياسية والتنفيذية والثقافية الحاضرة بالاحتفال، ثم أوضح أننا الأن نحتفل بأكثر من عيد، عيد بورسعيد والمولد النبوى الشريف وعيد الميلاد المجيد، ومشيرا لأن 23 ديسمبر تاريخ عظيم ليس فى بورسعيد ولكن لمصر وللانسانية كلها لما يمثله من بسالة استطاعت أن تهزم بها ثلاثة دول من بينها أكبر قوتين فى ذلك التاريخ، فالإمبراطورية البريطانية أعلنت وفاتها وانتهائها كإمبراطورية على أرض بورسعيد والامبراطورية الإستعمارية الفرنسية أعلنت وفاتها على أرض بورسعيد.
وأشار النمنم إلى أن العدوان الثلاثى كان على مصر كلها وعلى الإرادة الحرة لمصر والمصريين، بهدف أن تقف مصر مكتوفة الأيدى وأن تعجز حتى عن أن تتخذ قرارا يخص منطقة ومؤسسة حيوية من مؤسساتها وهى الجيش، فتصدى الشعب البورسعيدى وتصدى الجيش المصرى لهذا العدوان حتى باتت بورسعيد مدينة تذكر فى المراجع الانسانية كواحدة من أعظم مدن الصمود فى مقاومة الغزو والاحتلال.

ونوه النمنم إلى أننا نعرف ذلك جيدا ولابد أن تعرفه الأجيال الجديدة، وحين نتحدث عن تاريخ مصر الحديث والمعاصر فلابد أن نتحدث عن تاريخ بورسعيد، فتاريخ 23 ديسمبر هو ضمير مصر والمصريين، حيث كانت بداية التحرر للعالم الثالث فى 56 وهى الان بداية التنمية لمصر كلها وبلدان المنطقة حيث يبدأ محور تنمية القناة منها.

وقدم حلمى تهنئة خاصة لشعب بورسعيد قائلا كنتم يا أبناء بورسعيد بوابة الأمل والكرامة والكبرياء لكل شعوب العالم وسوف تبقون كذلك فى عهد الرئيس السيسى وتصبحون بوابة للتنمية والنهوض للشعب المصرى كله وكل شعوب المنطقة..عاشت بورسعيد شامخة أبية بكل رجالها ونسائها وشبابها وبناتها وأطفالها، وانهى كلمته بمصافحة ثلاثة من أبطال المقاومة فى العدوان الثلاثى .

وصرح د. بدران أن مشاركة الهيئة فى الاحتفال بعيد بورسعيد القومى يأتى فى إطار خطتها فى الاحتفال بالأعياد والمناسبات القومية، وأن هذا الاحتفال له طبيعة خاصة لما يمثله لشعب بورسعيد وللشعب المصرى والوطن العربى والعالم كله من رمز للصمود والبسالة فى مواجهة جيوش ثلاث دول كاملة العدة والعتاد بسلاح لم يكن يملكونه وهو الإيمان بالله وعشق تراب هذه الأرض التى طالما أنجبت وستظل أبطالا يسطرون أسمائهم فى سجل التاريخ بأحرف من نور.

بعد ذلك بدأت فعاليات الحفل بطابور عرض لفرق من الجيش والشرطة ومديريات الخدمات الموجودة بالمحافظة وكذا بعض المدارس، بالإضافة لتوالى عروض فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة التى شاركت بالاحتفال وهى فرق “بورسعيد وأطفال بورسعيد وبنى سويف والبحيرة واخيرا فرقة الأنفوشى” للفنون الشعبية.

اترك رد

%d