محافظ الفيوم و رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يشهدان تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون

مكرم وبدران يشهدان تعامد الشمس على قدس الأقداس (9)

 كتب: عبدالاصر الدشناوى

شهد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم وا. د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الاحتفالية الفنية التي أقيمت بساحة معبد قصر قارون احتفالا بتعامد الشمس على قدس الأقداس داخل المعبد صباح 22 ديسمبر الجارى، كما شهد الاحتفال عدد من المحافظين وسفراء بعض الدول ونخبة من رجال القضاء وقيادات وزارة الثقافة والجيش والشرطة بالمحافظة.

بدأت الاحتفالية باستقبال فرقتي التنورة وعرب الفيوم للحضور بتقديم فقرات فنية متميزة حازت إعجابهم، بعد ذلك بدأت الفعاليات بعزف السلام الوطنى، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن محافظة الفيوم وأهم ما يميزها من معالم سياحية. 

وفى كلمته رحب المستشار وائل مكرم بالحضور وأعرب عن سعادته بتواجد هذا الجمع على أرض محافظة الفيوم بما يحمله من رسالة أمن وطمأنينة للعالم، موضحا أننا نجتمع اليوم للاحتفال بأحد أهم الأعمال الخالدة التى قام ببنائها الأجداد وجمعوا فيها هندسة البناء وعلم الفلك ما يجعله دليلا على علمهم وعظمتهم، كما أنه يعد معلما سياحيا جاذبا للسياحة سواء الداخلية أو الخارجية، واستعرض تاريخ وعظمة الشعب المصري بقوته التى حين يستدعيها ينفذ ما لا يمكن لأحد أن يقوم به مستدلا على ذلك بأخر انجازاته فى حفر قناة سويس جديدة.

صرح د. بدران أن مشاركة الهيئة فى هذا الحدث الثقافى يأتي من إيمانها بدورها فى تنشيط حركة السياحة وتأكيدا على دور مصر الحضارى للعالم أجمع منذ القدم، وأن تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون الذى بنى فى العصر اليونانى الرومانى وخصص لعبادة الإله سوبك وديونيسيوس فى هذا التوقيت من كل عام ليوافق الانتقال الشتوى لخير دليل على أن الحضارة المصرية امتدت عبر العصور المختلفة، وأن هذا الامتداد الحضارى استطاع أن يؤثر فى حضارات كثيرة دون أن يتاثر بها.

وتمنى د. أبو الفضل أن يقتدي شبابنا وأبناؤنا بما قدمه لنا الأجداد من حضارة وعبقرية هندسية ممزوجة بعلم الفلك نفاخر بها حتى الأن، وأن يكون هؤلاء الشباب بناة لحضارة جديدة في هذا العصر على أساس علمي وتكنولوجي متقدم حتى نستطيع تبوء مكانتنا التى نستحقها بين الدول.

تلى ذلك قيام فرقة الفيوم للموسيقى العربية بعزف عدة مقطوعات موسيقية وشدو بعض الأغنيات الوطنية والعاطفية وقام د. بدران بمنحها مكافأة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه لإجادتها. كما قدمت الفنانة غادة رجب فقرة غنائية شدت فيها بعدد من الأغنيات منها “خد بالك والليلة دى نفسي أقولها وفى يوم وليلة وأنا مصرى وأنت مصرى وتسلم الأيادى”، وأختتمت الليلة بتقديم فرقة أبناء صلاح حامد المسرحية التابعة لمكتبة الفيوم العامة عرضا مسرحيا بالتعبير الحركي بعنوان “شكاوى على جدران الزمن” عن كتابات الفلاح الفصيح، رؤية وإخراج راندا شريف وإشراف عام شهيرة الدفناوى .

حضر الاحتفالية نانسي سمير رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية ومحمد منير رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي ود. إيهاب الزهري رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة ومنتصر ثابت مدير عام الثقافة بالفيوم واللواء خالد الجبرتى سكرتير عام المحافظة ومحمد طنطاوي مدير مكتب التنشيط السياحي بالفيوم.

اترك رد

%d