“التنمية الثقافية في القرية المصرية” مؤتمر علمي بالمجلس الأعلى بالتعاون مع قصور الثقافة في الفترة من 5 إلى 7 أبريل 2015

محمد عفيفيد. محمد عفيفي

كتب: عبدالناصر الدشناوى

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ عبد الواحد النبوي وزير الثقافة؛ ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الأستاذ الدكتور/ محمد عفيفي بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد حافظ ناصف.

المؤتمر العلمي الثالث لثقافة القرية، بعنوان: “التنمية الثقافية في القرية المصرية”؛ ويشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال، وتفتتح الفعاليات في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد (الموافق5 أبرايل2015) وتستمر حتى يوم الثلاثاء(الموافق 7 أبريل 2015)، بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

     وتبدأ الفاعليات بتفقُّد المعرض المقام ببهو المجلس والخاص بالحرف التقليدية والأشغال الفنية المتعلقة بثقافة القرية في مجالات: (الفخار – الخيامية – الجريد والخوص – الجوبلان – مخلفات البيئة – الكليم اليدوي بأشكاله – النسيج اليدوي – أشكال مختلفة من حطب الحنة – الأرابيسك – نسيج وطباعة – جداريات – تريكو وكروشيه – جلود). بالإضافة إلى معرض لإصدارات المجلس الأعلى للثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة مع خصم 50% على إصدارات المجلس. ويستمر معرض الحرف والإصدارات طوال فترة انعقاد المؤتمر في الفترة من 5 إلى 7 أبريل 2015.

وتبدأ الأنشطة البحثية بعقد مائدة مستديرة بقاعة المجلس في تمام الساعة الواحدة والنصف بعنوان: “تجديد الخطاب الثقافي والديني في القرية المصرية”، ويرأس المائدة الدكتور/ محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ويتحدث فيها: الأستاذ/ أشرف عامر، والأستاذ الدكتور/ أنور مغيث، الأستاذ الدكتور/ حسنين كشك، الأستاذ/ حلمي النمنم، الأستاذ الدكتور/ حيدر إبراهيم، الأستاذ الدكتور/ مجدى عاشور، وتنتهى فاعليات اليوم الأول في تمام الساعة الثالثة ظهرا.

اليوم الثاني

الأثنين الموافق6 أبريل 2015

تبدأ فاعليات اليوم الثاني بالجلسة البحثية الأولى في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، بعنوان: “التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأثرها على التنمية الثقافية في القرية” ويرأس الجلسة الأستاذ الدكتور/ أحمد زايد، ويتحدث فيها: الأستاذ الدكتور/خالد عبد الفتاح عبد الله عن تحولات الطبقة الوسطى في القرية المصرية، الأستاذة الدكتورة/ عالية حبيب عن التحولات الاجتماعية وانعكاستها على أنماط العمل والعمالة في القرية المصرية، الأستاذ الدكتور/ محمد محمود خضر عن الريف المعاصر بين التحولات الاجتماعية والثقافية، الأستاذة الدكتورة/ منى الحديدي عن ملامح التغير في الأسرة المصرية .

وتبدأ الجلسة البحثية الثانية فى تمام الواحدة ظهرا بعنوان: “الموروث الشعبي وتجلياته الثقافية والفنية في القرية“، ويرأس الجلسة الأستاذ الدكتور/ سميح شعلان، ويتحدث فيها: الأستاذ الدكتور/إبراهيم عبد الحافـــظ رزق عن الكنوز البشرية الحية وإسهامهم في التنمية، الأستاذ الدكتور/ خالد أبولليل عن الحكي الشعبي لسان الفقراء، الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الحميد شبانة عن أغاني الأفراح في الثقافة الريفية المصرية.

أما ورشة البحث الميداني تبدأ في تمام الثالثة ظهرا بعنوان” عادات الميلاد والسبوع”، ويدير الورشة الأستاذ/ عثمان عزمي، ويتحدث فيها :الأستاذة/إيمان أحمد مصطفى، الأستاذ/طارق عيد عمران، الأستاذة/ عزيزة فوزي سليمان، الأستاذ/ وحيد أمين ، وتنتهى فاعليات اليوم الثاني في تمام الساعة الرابعة عصرا.

اليوم الثالث

الثلاثاء الموافق 7 أبرايل 2015

وتبدأ الجلسة البحثية الثالثة في تمام الساعة الحادية عشر صباحا بعنوان “الهجرة الداخلية والخارجية وأثرها على ثقافة القرية”، ويرأس الجلسة الأستاذ الدكتور/ فتحي أبو عيانة، ويتحدث فيها: الأستاذ الدكتور/ فتحي محمد مصلحي عن تقويم أثر الهجرة على ثقافة العمارة بالقرية المصرية، الأستاذ الدكتور/أحمد حسن إبراهيم عن الهجرة الدولية في مصر وأثارها على القرية المصرية، الأستاذ الدكتور/ محمد نور الدين إبراهيم السبعاوي عن الأبعاد الجغرافية لهجرة شباب الصعيد للعمل.

ثم الجلسة الختامية في تمام الساعة الواحدة ظهراً لإعلان توصيات المؤتمر برئاسة الأستاذ/ أشرف عامر.

 

اترك رد

%d