افتتاح مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل د. محمد عفيفي : ليس بالخبز فقط تحيا الشعوب ووزير الثقافة : تحيا مصر

1

كتب : عبدالناصر الدشناوى

بدأت فعاليات اليوم الأول من مهرجان القاهرة الدولى لسينما وفنون الأطفال في دورته الـ22، الذى يقام بدار للأوبرا المصرية. بدأ المهرجان بحفل غنائي ضخم، على نغمات عدد كبير من الأغنيات الوطنية وغيرها، إضافة إلى عدد من الرقصات الصعيدية والنوبية وعروض لـ”أبو الغيط”، التي قدمها مجموعات الأطفال، بجانب عروض السيرك والألعاب البهلوانية، وعرض لفرقة الفلوجا الفلسطينية. ولاقى الحفل إعجاب الحضور، وقاموا بتشجيع الأطفال بالصياح والتصفيق الحار لهم.

ومن داخل المسرح الكبير قدم عرض تمثيلي استعراضي للمخرج خالد جلال، بعث برسالة واضحة للعالم للوقوف ضد الإرهاب الغاشم.  

وبدأ دكتور محمد عفيفي، مدير مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، كلمته خلال الافتتاح مساء اليوم الجمعة، ليس بالخبز تحيا الشعوب. ولكن بالكلمة والفن أيضا وتعليم أولادنا الحب وأن نواجه الكراهية والتطرف وعلى هذا النحو نعلمهم تمييز الأفضل ونعلمهم الديمقراطية التي ليست في صناديق الانتخابات وإنما في نمط وأسلوب التربية” هكذا

أضاف عفيفي في كلمته، معربًا عن سعادته بعودة المهرجان بعد سنوات انقطاع مواكبًا للاحتفال باليوم العالمي لمسرح الطفل، وعيد الأم.

وقال: إننا اليوم نستطيع القول بأننا أكثر خبرة في المؤتمرات الدولية، موجهًا الشكر لجميع فريق عمل المهرجان وعلى رأسهم سهير عبد القادر الأمين العام، ومديرته الدكتورة إيمان سند، والمستشار وديع حنا، ومحمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة السابق لدعمه فكرة إقامة المهرجان، والدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الحالي، متمنيًا أن يتحول المهرجان لمؤسسة دائمة داخل وزارة الثقافة تنتشر ربوعه في أرجاء مصر كلها وعلى مدار العام، معلنًا أنه سيقوم برفع مذكرة للوزير بصدد ذلك.

أما وزير الثقافة فبدأ كلمته معلنًا فرحته بوجود الوجوه الباسمة أمامه في هذا العرس الثقافي بحسب وصفه، مهنئًا الجميع بافتتاح فعاليات المهرجان، متمنيًا نجاحه لأنه جزء من خطتهم كوزارة، مشيرًا إلى أنهم حاولوا من خلال فريق عمل متميز أن يخرج هذا المهرجان للعالم واصفًا المستقبل بأنه لن يتحقق إلا بوجود الأطفال، وقال: “نحن نسعد بهذا المهرجان بأن تطلعوا إلى آفاقه إيمانًا منا في الوزارة بأن الطفل هو قائد المستقبل، وأنه القوة التي ستدفعنا للأمام، ومن قلب القاهرة حاضنة الثقافة نبعث برسالة للعالم ضد الجهل والظلم، ونؤكد أن الحياة الآمنة والسعيدة هي رسالة كل أطفال العالم”. وختم كلامه بجملة الشهيرة للرئيس عبد الفتاح بقول: “تحيا مصر”.

ثم قام الوزير  و الدكتور محمد عفيفي  بتوزيع دروع التكريم على الرموز الفنية وهم، الفنان محمد صبحي، هاني شاكر، المايسترو سليم سحاب، ياسمين عبد العزيز، شيري عادل، الموسيقار هاني شنودة، اسم الراحلة ماجدة موسي رئيس مجلس أمناء مدارس مصر للغات، الدكتورة نوال الدجوي رئيس مجلس إدارة جامعة أكتوبر ، الكاتبة عفاف طبالة، الكاتب شوقي حجاب، المخرج والمنتج الإفريقي Faith Isiakpere،  

وقد نالت الفنانة بوسي، عضوة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة تصفيقًا حادًا فور صعودها على خشبة المسرح بجانب باقي أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج سمير سيف، ومثلها كل من الفنان هاني شاكر، ومحمد صبحي، وشيري عادل، وياسمين عبد العزيز الذين كانوا ضمن المكرمين في الحفل. 

اترك رد

%d