اجتماع مجلس قيادات هيئة قصور الثقافة

 بيـــــــان اجتماع مجلس قيادات هيئة قصور الثقافة (5)

كتب: عبدالناصر الدشناوى

أجتمع مجلس قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف  الاجتماع الدورى الشهرى لمناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بالأنشطة التى تقيمها الهيئة وكذلك بعض الموضوعات المالية والإدارية، وقد بدأ الاجتماع بالتصديق على محضر اجتماع قيادات الهيئة السابق.

تلى ذلك مناقشة التكليفات الواردة للهيئة وقياداتها بمحضر اجتماع قيادات وزارة الثقافة بحضور د.عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، والتى تضمنت ضرورة إستيفاء الهيئة لكافة الإجراءات التى تتخذها لإعادة الهيكلة الإدارية بما يتناسب مع طبيعة المرحلة الحالية تنفيذا للبروتوكول الموقع بين وزارة الثقافة ووزارة التنمية الإدارية.

كما تم استعراض ما تم تحقيقه ضمن خطة الهيئة فى تفعيل البروتوكول الموقع بينها وبين وزارة الإتصالات، حيث أوضح د. خالد سرور رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية أنه تم تدريب عدد من الموظفين على بعض البرامج التى تخدم استراتيجية الهيئة فى الفترة المقبلة، كذلك تطوير نوادى تكنولوجيا المعلومات وتدريب القائمين على العمل بها.

وفيما يخص خطة أنشطة الهيئة فى الفترة من أول يونيو وحتى آخر أغسطس أكد عبد الحافظ على فكرة الخروج للناس فى الشارع وللتجمعات الشبابية والتفاعل معهم مثل المدارس والجامعات والمتنزهات، ونوه إلى ضرورة إقامة مسابقات للشباب على أن تكون محفزه للنشء والشباب من خلال منحهم المكافأت التشجيعية وشهادات التقدير على أن تتنوع الجوائز أيضا بين العينى والمالى فى بعض المسابقات، كما ناقش المجلس فكرة إقامة يوم ثقافى داخل المدارس الإبتدائية والإعدادية لتفعيل بروتوكول التعاون بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم لممارسة بعض الأنشطة الثقافية والفنية من خلال برنامج جديد بمسمى “أولادنا” على أن يبدأ تنفيذه خلال شهر إبريل القادم، وتستهدف الهيئة فى المرحلة الأولى عدد (108) مدرسة.

كما طلب رئيس المجلس من أعضائه ضرورة إيجاد وابتكار برامج جديدة تعمل على زيادة التواصل والتفاعل مع المواطنين مثل برامج أهالينا وليالى أضواء المدينة والصالونات الثقافية ومعرض الثقافة الجماهيرية الأول للكتاب مع الأخذ فى الإعتبار عدم تداخل فعاليات البرامج مع بعضها او تكرارها.

وتطرق المجلس لتقييم معرض الثقافة الجماهيرية الأول للكتاب فى بدايته والتى أتضح من استعراض النتائج الأولية له من خلال روؤساء الإدارات المركزية بالأقاليم مدى شغف المواطنين للكتاب والإقبال على شرائه، ما استدعى إلى الموافقة على تجوال المعرض إلى أكثر من موقع داخل المحافظة الواحدة لتسهيل عملية حصول المواطنين على الكتب.

وفى نهاية الاجتماع تمت مناقشة موضوع الحماية المدنية للمواقع والقصور الثقافية واستعراض ما تتطلبه تلك المواقع من اشتراطات للحصول على تصريح هيئة الدفاع المدنى لممارسة الأنشطة بها، وصرحت نانسى سمير بأنه يمكن توفير بعض الإعتمادات المالية من ميزانيات الأعوام الثلاثة التالية تستطيع الهيئة من خلالها استكمال هذه الاشتراطات بكافة المواقع، كما طالب المجلس بأن تقوم أى شركة بتفيذ بناء أحد المواقع أن تتعامل مع الدفاع المدنى وتكون ملزمة بتسليم شهادة من الدفاع المدنى تفيد بصلاحة الموقع لتنفيذ الأنشطة.

اترك رد

%d