عبد الحافظ فى ختام أهالينا بسبك الضحاك : نسعى لتنفيذ 1000 قافلة ثقافية فى العام المالى القادم

عبد الحافظ فى ختام أهالينا بسبك الضحاك نسعى لتنفيذ 1000 قافلة ثقافية فى العام المالى القادم (1) (1)

كتب: عبدالناصر الدشناوى

اختتمت فعاليات مهرجان أهالينا الذى أُقيم بقرى محافظة المنوفية فى الفترة من 1 فبراير إلى 4 مارس الجارى بقرية سبك الضحاك بحضور الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمشرف العام على المهرجان ومصطفى بيومى سكرتير عام المحافظة نائبا عن د. هشام عبد الباسط محافظ المنوفية.

فى البداية تم استقبال الحضور بفقرة فنية لفرقتى المنوفية للفنون والآلات الشعبية، أعقب ذلك افتتاح عدة معارض نتاج الورش التى أقيمت بالقرى المنفذ بها المهرجان وهى ورش “رسوم أطفال وخيامية وحلى ومشغولات يدوية”، كما تم افتتاح معرض فن تشكيلى للفنانة ليلى رشدى، وأخر للنحت داخل العبوات الزجاجية للفنان مجدى الجمل؛ تلى ذلك عرض فيلم تسجيلى للأنشطة التى تم تنفيذ البرنامج بها خلال المهرجان.

        قدم سامى حنفى مدير عام ثقافة المنوفية التحية للسادة الحضور من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة، ثم أوضح أن المهرجان تم تنفيذ أنشطتة فى 140 قرية من قرى المحافظة تنوعت ما بين الثقافى والفنى والمسرحى والتشكيلى والموسيقى وعملت على اكتشاف عددا كبيرا من المواهب، وأن هذه الأنشطة لقيت ترحابا شديداً من الأهالى وتفاعلا معها وطالبوا باستمرار هذه الفعاليات طوال العام وهو ما تم الإتفاق عليه وسوف يتم تنفيذة تحت اسم “ثقافة بلا جدران”.

        أوضح محمود طرية رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا أن هذا العرس الثقافى يأتى فى إطار سياسة الهيئة بالإرتقاء بمستوى الفكر والتنوير فى المجتمع فضلا عن أكتشاف المواهب فى شتى نواحى الفن والثقافة، وأن برنامج أهالينا عمل على زيادة التواصل مع الجماهير لتصحيح المفاهيم المغلوطة ووصول الخدمة الثقافية لمستحقيها، ثم توجه بالتحية لقيادات الوحدات المحلية بقرى المحافظة والذين عملوا على تسهيل مهمة تنفيذ البرنامج.

        أكد محمد عبد الحافظ على أنه آن الأوان أن نعمل جميعا تحت مظلة واحدة للعمل الثقافى التى تنفذ الأن بالفعل بالتعاون مع عشرة وزارت ومنها الشباب والرياضة والأوقاف والكنيسة والتربية والتعليم، وأن ما يحدث الأن هو نموذج لهذا التعاون، وأن الفكرة من هذا البرنامج هى الخروج إلى الناس وقد بدأت الهيئة فى تنفيذ ذلك عن طريق تنفيذ قوافل ثقافية تجوب القرى وقد حققت الهدف منها وتحولت بعد ذلك لمسمى أهالينا.

        وصرح عبد الحافظ أن الهيئة تسعى فى العام المالى القادم لتنفيذ ألف قافلة على مستوى الجمهورية بتكلفة قليلة من خلال مواردنا القليلة وأعادة تدوير ما لدينا من إمكانات لتنفيذها بما يتطلبه الظرف التاريخى فى هذه اللحظة، مؤكداً أن الهيئة تسعى إيضا بالتعاون مع جهات عدة ومنها المحافظات والشباب والرياضة وجمعيات التنمية المحلية بالقرى فى إقامة مواقع ثقافية صغيرة بتكلفة ذاتية لا تضيف عبء ماليا زائدا على الهيئة فى تجهيزها سواء بالكتب أو أجهزة الكمبيوتر أو الأثاث، وأننا سوف نستمر فى تنفيذ هذا العمل للوصول لهدفه المنشود وهو الوصول بالعمل الثقافى لأهالينا.

        نقل مصطفى بيومى تحيات د. هشام عبد الباسط محافظ المنوفية للحضور ولأهالى القرية، وشدد على أن الثقافة لا غنى عنها لأى أحد وأنها أحد أهم الروافد التى تعمل على بناء الانسان وتكوين شخصيتة، مؤكداً على أنه يجب أن ننتقل إلى الناس ولا ننتظر حضورهم إلينا ووجوب وصل الخدمات الثقافية لكافة القرى والنجوع والكفور لتصحيح المفاهيم الخاطئة التى نتج عنها ما نعانى منه الأن وهو الإرهاب والتطرف.

        حضر ختام فعاليات البرنامج عبد الله الشيخ رئيس مجلس مدينة الباجور والبسيونى عيد رئيس الوحدة المحلية بسبك الضحاك والشيخ محمد شوقى عامر وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية ونيافة القس عادل برنابة قس مدينة سبك الضحاك.

اترك رد

%d