بحضور علي جمعة وجلال سعيد.. برتوكول تعاون بين مصر الخير والقاهرة وأجيال لتطوير مراكز الشباب بالمحافظة

 مؤسسة-مصر-الخير1

كتب: عبدالناصر الدشناوى

وقعت مؤسسة مصر الخير، برتوكول تعاون مع محافظة القاهرة و جمعية أجيال مصر، بهدف التنسيق والتعاون في تقديم الخدمات والأنشطة التنموية وإعداد وتمويل البرامج التدريبية والمبادرات الشبابية بالمراكز المجتمعية التكنولوجية المتكاملة وعددها 30 مركزا ، والتي أقامتها المحافظة لدعم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة وشباب المناطق العشوائية باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

شهد توقيع البرتوكول الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة، والدكتور محمد رفاعي رئيس مجلس أمناء مؤسسة جمعية أجيال مصر ، وممثلين عن وزارات الشباب والرياضة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتضامن وتطوير العشوائيات.

وأكد الدكتور علي جمعية رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، أن التعاون يهدف خدمة المجتمع و الناس ، مشيرا إلي أن هذا البرتوكول هو نموذج للتعاون الذي ندعو غليه بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني و قطاع الاعمال بهدف تنمية المجتمع.

وقال علي جمعة : لابد من الاهتمام بالوعي قبل السعي و الارتقاء بالمنظومة الأخلاقية فالتكنولوجيا و التطور دون الأخلاق فقط قد يكون بلاء ونكبة، و لهذا لابد من رؤية متكاملة لقضايا التربية والتعليم.

وأضاف رئيس مجلس امناء مؤسسة مصر الخير : ندعو الله أن يأتي هذا البرتوكول بثماره سريعا وخاصة أنها يدار بطريقة علمية سليمة و فيه استفادة من خبرات الاخرين ، فهم مشروع مثمر متكامل نأمل أن يكون مثالا يحتذي بها للانتشار علي أوسع نطاق في كافة المحافظات .

وقال الدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة إن البرتوكول يشمل مساهمة الاطراف الثلاثة قي دعم وتفعيل هذا المراكز لتحقيق التنمية المجتمعية و البشرية لفئات ذوي الإعاقة وشباب المناطق المهمشة و العشوائية والشعبية المنتشرة بالقاهرة وتطوير مهاراتهم في العمل وتوظيف والبرامج الأخرى لدمجهم في المجتمع بالشكل الامثل علي أن يمتد لعدة مراحل تبدأ المرحلة الأولي بـ 11 مركزا هي المعصرة وزهراء مصر القديمة والساحل وزينهم وغرب مدنية نصر وعين الصيرة وروض الفرج وعزبة النصر بالبساتين ومنشية التحرير وعرب كفر العلو والنادي العام بمنشية حلوان.

وأضاف أن المراكز تم افتتاحها وانطلاق الخدمة بها تتولي المحافظة لتوفير مبني الخدمات وإدارة المشروع بمنطقة الدويقة الجديدة للمؤسستين علي أن تقوما بتجهيزه بما يتناسب تنفيذ وإدارة الأنشطة والبرامج المختلفة لها ، كما تقوم المحافظة بتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بإعداد وتنفيذ الانشطة والبرامج و المشروعات التنموية بالإضافة لتجهيز قاعات التدريب بمراكز الشباب بالأثاث المكتبية و الاجهزة و المعدات اللازمة قبل البدء في فعاليات التدريب، فضلا عن تنظيم و إعداد اللقاءات والندوات المجتمعية داخل مراكز الدعم و التأهيل المختلفة من خلال أجهزة المحافظة المعنية.

وشدد محافظ القاهرة علي ضرورة وأهمية مشاركة المجتمع المدني ومؤسساه المعنية للأجهزة التنفيذية لتنفيذ خطتها ومشروعاتها للوصول إلي الارتقاء بالمجتمع بكل فئاته ، مشيرا إلي جهود أجهزة المحافظة الحثيثة و المستمرة في مجال العناية والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة و الشباب وتأهيل مهاراتهم وقدراتهم من خلال الدعم والتدريب وخلق الفرص المشاركة فب جميع المجالات بما يحقق اندماجهم الطبيعي بمجتمعهم خاصة بالمناطق العشوائية و الشعبية الأكثر احتياجا.

وأوضح أن مؤسسة مصر الخير سوف توفر الدعم المالي لتمويل كافة المبادرات الشبابية المجتمعية في المناطق الشعبية و العشوائية في نطاق مراكز الشباب وتقديم الدعم المالي لمؤسسة أجيال مصر لعمل الانشطة المتنوعة بالمراكز المجتمعية التكنولوجية مع القيام بالحملات الدعائية و الإعلانية عن مراكز التأهيل بالمشروع و الأنشطة والبرامج المنفذة.

وأكد أن الهدف من البرتوكول خلق مراكز شباب تكنولوجيا يستفيد منها الشباب وخاصة في المناطق العشوائية و الأشد فقرا ، موضحا أن محافظة القاهرة وقعت برتوكول مع وزارة الاتصالات لتطوير 3 مراكز خلال 3 سنوات بواقع 10 مراكز كل عام ، ومع الاحساس بأهمية المشروع تم الانتهاء من تطوير 11 مراكز خلال 3 أشهر و ليس 10 خلال عام، مضيفا انه مع هذا الحماس تم الاتفاق علي الانتهاء من تطوير المراكز الباقية الـ 19 قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

اترك رد

%d