المؤتمر الصحفى الخاص بمهرجان موسيقى الشعوب بالفيوم

_MG_0107

كتب : عبدالناصر الدشناوى

عقد أ.د. حازم عطية الله محافظ الفيوم مؤتمراً صحفياً بمناسبة إقامة مهرجان الفيوم الدولى الأول لموسيقى الشعوب والذى سيعقد فى الفترة من 17: 21 ديسمبر الجارى بحضور الفنان أحمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية نائبا عن د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اللواء الشافعى حسن أبو عامر مدير أمن الفيوم، حياة على حسن نائبا عن د. كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، منتصر ثابت مدير عام فرع ثقافة الفيوم، لفيف من الإعلاميين والمهتمين بالعمل الثقافى بالمحافظة.

بدأ فعاليات المؤتمر بتقديم فرقة موسيقى أسبانيا المشاركة فى المهرجان بتقديم بعض فقراتها الفنية على ضفاف بحيرة قارون تلى ذلك بدء المؤتمر حيث استعرض د. حازم عطية الله نبذة عن تاريخ الفيوم منذ عصر ما قبل التاريخ والأسرة الأولى حتى أصبحت لها حضارتها المميزة والمعروفة بحضارة الفيوم نتيجة لأستقرار المجتمعات فى تلك الفترة على ضفاف النيل، مضيفا أنه تعتبرمن أهم الحضارات فى تلك الفترة وذلك نتيجة لاستقرار المجتمع الذى أنتج حرفة تعتبر من أهم الحرف التى ترجع لتلك الفترة وهى صناعة الفخار التى ما زال بعض أهالى الفيوم يعمل بها مثل قرية تونس، وكما أن الفيوم لها ثقافتها المتميزة فإن المهرجان الأول لموسيقى الشعوب والذى يقام على أرض محافظة الفيوم يعتبر مهرجانا متميزاً حيث ستقدم الفرق المشاركة موسيقاها على آلات موسيقية تعبر عن تراثهم الموسيقى الخاص بهم مما يعمل على تقارب الثقافت المختلفة والدمج بينها، مشيراً إلى أنه بالرغم من أن عدد الدول المشاركة فى هذه الدورة من المهرجان هو خمس فرق إلا أن ذلك يعتبر أنجازاً نظرا لضيق الوقت المخصص إعداده، وتمنى أن يزداد عدد هذه الدول فى الدورات القادمة ليصبح أضعاف ذلك موضحاً أن هناك الكثير من سفراء الدول الأجنبية والعربية عندما علموا بهذا المهرجان أعلنوا أنهم لو أخبروا به لاشتركوا فيه.

وفى كلمته نقل الفنان أحمد إبراهيم تحية د. سيد خطاب للفرق المشاركة كما رحب بهم فى ضيافة مصر مشيرا إلى أن هذه الدورة تعتبر اللبة الأولى فى عمر هذا المهرجان بالرغم من صغر عدد الدول المشاركة به إضافة لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأن هذا المهرجان سيؤتى ثماره المرجوه منه بتقديم العروض المختلفة التى تعبر عن تراث كل دول وموروثها الأنسانى وفنونها الموسيقية فى تناغم يعمل على تقاربها من بعضها بلغة الموسيقى السامية، وأن توقيت إقامة هذا المهرجان جاء مع اختيار الفيوم كعاصمة ثقافية مما يدعم جهود وزارة الثقافة ممثلة فى هيئة قصور الثقافة فى الوصول بجميع الأنشطة التى تقدمها الهيئة لكافة قرى ونجوع المحافظة.

تلى ذلك عدة مداخلات من السادة الإعلاميين حضور المؤتمر استفسرت عن مدى لماذا تم اختيار هذا الموعد لإقامة المهرجان وإمكانية تأمينه وكيفية استضافة المحافظة له.

جدير بالذكر أن الفرق المشاركة بالمهرجان من دول أسبانيا – الهند – كازخستان – بنجلاديش – بالإضافة لمصر التى تشارك من خلال فرق قصور الثقافة وهى “الإسماعيلية للفنون الشعبية – التنورة التراثية – السمسية بورسعيد – السباعية للإنشاد الدينى – الفيوم موسيقى عربية – الفيوم فنون شعبية – عرب الفيوم – أبو صير الملق للآلات الشعبية”، يبدأ المهرجان فى الخامسة مساء 17 ديسمبر الجارى بعمل ديفيلية للفرق المشاركة من أمام سواقى الفيوم بميدان قارون وحتى قصر الثقافة، وتقدم العروض على مسرح قصر الثقافة – حديقة الجندى المجهول – ضفاف بحيرة قارون – مسرح بيت ثقافة طامية، يخرج المهرجان الفنان أحمد طه.

_MG_0084 _MG_0099 _MG_0117

اترك رد

%d