وزير الثقافة يوقع وثيقة تعاون ثقافي مع جنوب السودان

IMG_20141120_165524

كتب : عبدالناصر الدشناوى

في إطار التعاون المشترك بين مصر وحكومة جنوب السودان ، التقى الدكتور جابر عصفور بالمجلس الأعلي للثقافة بنظيرته الدكتورة ” نادية أروب ” ، وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بدولة جنوب السودان ، أشادت ” نادية أروب ” في بداية اللقاء بالتغيرات الإيجابية في مصر بشكل عام ، وبالمنظومة الثقافية الجديدة للدولة علي وجه الخصوص ، مشيرة إلى أن حكومة جنوب السودان تسعي إلى تطوير مذكرة التفاهم بين الوزارتين قبل توقيعها ، من أجل مزيد من التعاون بين البلدين في مجال تدريب الكوادر الفنية لإنشاء دار للوثائق القومية بجنوب السودان .

أكد جابر عصفور خلال اللقاء علي عمق العلاقات الثقافية بين الشعبين ، ورحب بالدكتورة نادية اروب ، موضحا أن وزارة الثقافة المصرية علي أتم الاستعداد لتقديم الدعم اللازم في كافة المجالات الثقافية ، من خلال مذكرة التفاهم التي حددت أولويات التعاون الثقافي في ثلاث مجالات : تقديم الدعم الفني لإنشاء دار الوثائق القومية ، إقامة مركز ثقافي في العاصمة “جوبا” ، تأسيس مجلس أعلى للثقافة وتدريب القيادات الثقافية بدولة جنوب السودان ، علي غرار المجلس الأعلي الثقافي المصري ، وتضمنت مذكرة التفاهم أوجه عديدة للتعاون ، يأتي في مقدمتها إيفاد خبراء متخصصين وقيادات ثقافية من مصر لدولة جنوب السودان لوضع بنود الإتفاق موضع التنفيذ ، ورحب جابر عصفور بتدريب أي عدد من الكوادر الثقافية في في جميع المجالات الثقافية .

حضر اللقاء المستشار عادل عبد الوهاب إبراهيم بسفارة جمهورية جنوب السودان بالقاهرة ، ومن الجانب المصري حضر المعماري محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية و د . كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، د . سعيد المصري مساعد وزير الثقافة ، والمستشار الإعلامي لوزير الثقافة محمد بغدادي 

اترك رد

%d