احتفالا بيوبيله الفضى صالون غازى الثقافى الدولى يكرم 100 من المثقفين والادباء والسياسيين السبت المقبل

1

كتب:ياسر عبيدو

يقيم صالون غازى الثقافى الدولى بمناسبة احتفاله باليوبيل الفضى ومرور 25عاما على تاسيسة والذى يراس مجلس ادارته الدكتور غازى عوض المدنى حفل تكريم للسياسين والوزراء والسفراء والمنظمات الدولية ورجال الثقافة والاعلام والفكر والفن السبت المقبل 29 نوفمبر الجارى بالقاهرة. ويقام الحفل تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس بحضور رئيس مجلس وزراء لبنان انجيب ميقاتي.

كما يتم تكريم الدكتور صالح بن محمد المزيني رئيس المنظمة العربية الأوروبية للبيئة “جنيف” ومن جانبه قال د. غازي رئيس مجلس ادارة الصالون إن الهدف من التكريم هو التخلص من العادة السائدة بأن الاحتفاء بالشخصية لا يكون إلا بعد رحيلها؛ حيث لا يجدي التكريم شيئاً، ولا يعدو إلا أن يكون تأبينا، وربما عاشت الشخصية محبطة منزوية

لا تجد من يلتفت إليها، وشخصية المبدع مهما ارتفع نجمها في فضاء العلم والمعرفة تظل في حاجة إلى لغة تكريم من بني وطنها؛ ليكون ذلك لها وقوداً للاستمرارية ودافعاً للتقدم وبلسماً يداوي صقيع التجاهل ومرارة النسيان، ومن ناحية أخرى فالتكريم ليس بدعاً أو ترفاً وإنما هو مهم في تاريخ الثقافة ومسيرة الحضارة الإنسانية. وأضاف المدني “إن تكريم البارزين وإلقاء الضوء على مسيرتهم والاحتفاء بأعمالهم يعد نبراساً لأجيال المقبلة التي تود هي الأخرى أن تسطر في مسيرة الحضارة حروفاً خالدة في ذاكرة الإنسانية، هذه الأجيال التي قد تخشى وعورة الطريق أو قد تبتعد أو تتعثر أو تسلك سبلاً أخرى ترى فيها سهولة أو شهرة أو سرعة في حصد النتائج”. ويأتي التكريم في الصالون محاولة لاستنهاض مسيرة الأمة وإزالة الزيف عنها وإبراز الأصيل والجميل وتعميق هذا الاتجاه والاهتمام به ليضحي بعد فترة اتجاهاً عاماً ومطلباً جماهيرياً يتلخص في البحث عن الجودة والدقة والأصالة والابتكار والتميز. ان التكريم والتركيز على الفكرين والأعمال الأصيلة في إبراز الجانب الإيجابي يأخذ الملتقي بعيداً عن حالة اليأس السائدة من تهميش دور الثقافة وعدم الالتفات إلى المبدعين الحقيقيين والاهتمام بتوافه الأمور وبغاث الطير، وكذلك خلق حالة من التفاعل والتلاقح بين التخصصات والعقول كافة وكسر حدة العزلة التي يعيشها المثقفون الحقيقيون؛ لتخرج لنا الثمار ناضجة ناطقة بما يحتاجه الإنسان ويسعى إليه ويحقق به ذاته ومكانته ويمكث في الأرض، وإذا كان العالم مشغولاً بحوار الحضارات وتلاقح الأفكار لكي يفهم بعضه بعضاً فمن باب أولى أن يتحاور أصحاب الحضارة الواحدة وتتلاقح عقولهم وتتكامل أفكارهم ليصلوا سواء إلى كلمة واحدة بعيداً عن الانعزالية أو تبادل الاتهامات أو التقليل من شأن الآخر. وذكر المنسق العام للعلاقات الدولية ورئيس المراسم بالصالون بلال محمد غمراوى ان التكريم يشمل 100شخصية من وزراء ومسؤولين وكبار الشخصيات ورجال الفكر من الثقافة والادب والوالسياسة بقاعة عايدة بفندق الماريوت وتفتتح بأغنية كتبتها الشاعرة مها باعشن اهداء للصالون وتشدو بها مطربة الاوبرا المصرية داليا عبد الوهاب ولحنها د ناجى الذى يرعاه د غازى من اكتشافات الصالون .

 

اترك رد

%d