فى الملتقى الفكرى “الإرادة المصرية تتحدى الإرهاب” بالبحيرة

مفتى الجمهورية: رصدنا أكثر من 150 فتوى متشددة تبيح الأعراض والدماء والأموال

محافظ البحيرة: إحداث التنمية تحديا كبيرا لبناء الوطن يمكن اجتيازه بقدرة وإرادة الشعب المصرى

رئيس قصور الثقافة: تحية احترام للمرأة المصرية التى أنقذت مصر فى مراحل كثيرة

ملتقى الإرادة المصرية تتحدى الإرهاب (2)

 كتب : عبدالناصر الدشناوى

وسط حضور جماهيرى كثيف من شباب ورجال وسيدات محافظة البحيرة، أقام مركز الإبداع برئاسة محمد أسامة التابع لإقليم غرب الدلتا الثقافى ملتقى فكرى بعنوان “الإرادة المصرية تتحدى الإرهاب” دعما لقواتنا المسلحة ورفضا للإرهاب الذى يتعرض له أبنائها، ضم عدداً من رموز الدين والسياسة والفكر والفن والإعلام، فى إطار التعاون بين محافظة البحيرة والهيئة العامة لقصور الثقافة، وقد شارك بالملتقى المحافظ اللواء أ.ح مصطفى هدهود، د. سيد خطاب رئيس، الشيخ د. شوقى علام مفتى الجمهورية، الكاتب الصحفى خالد جبر رئيس التحرير التنفيذى لبوابة أخبار اليوم، الكاتب الصحفى محمد منازع مدير تحرير جريدة الجمهورية، الفنان أحمد ماهر، الفنانة وفاء الحكيم، محمود طرية رئيس الإقليم، وأدار اللقاء الكاتب الصحفى عادل دربالة مدير تحرير جريدة الأخبار، بحضور القيادات الثقافية والتنفيذية والدينية من المسجد والكنيسة بالمحافظة.

فى البداية طالب دربالة الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة، ثم نوه لما نواجهه من حرب شرسة من الداخل والخارج من عدو خسيس لضرب الدولة المصرية وكيف يتصدى لها جيش وشعب مصر بعزيمة وشرف، موضحاً أن هذا الإرهاب لم ولن ينل من أى منهما ولن يستطيع الوقيعة بين الشعب والجيش الذى نشرف به دوماً، مشيدا بدور القوات المسلحة فى حماية الشعب أثناء ثورتى 25 يناير و 30 يونيو بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وما يصدره من قرارات لحماية الوطن.

أوضح د. شوقى علام أن الإرادة المصرية هى إرادة على مر التاريخ المصرى الذى أنصهر فيه الغير ولم ينصهروا هم فى غيرهم، وما نتج عن ذلك من شخصية أرخ لها د. جمال حمدان فى كتابه شخصية مصر، منوها إلى الاحتلال الذى تعرضت له ولم يستطع أن يؤثر فيها ومؤكدا أن أية تحديات سوف تنكسر على صخرة الإرادة المصرية، ثم وجه رسالة لشباب مصر قال فيها أن ديننا لم يعرف الإرهاب قط، وأن الإديان السماوية جاءت لتربية وتهذيب وتأديب الأنسان من خلال الحب والتسامح والمودة الذين يتعارضون مع العنف، مطالبهم بمعرفة قدرهم كمصريين وكقادة وأن ذلك لن يحدث إذا تبنوا أفكارا واستمعوا لفتاوى تبنتها جماعات بعيدة تماما عن الدين والإسلام برئ منها وأن الأزهر منذ مئات السنين وهو يدعو للإسلام بمنهج وسطى معتدل لا يمكن له أن ينبت أرهابياً أو فكر هدام، كما دعاهم لقراءة تاريخ مصر وسيجدون أننا شعب يريد البناء وليس الهدم.

وأشار هدهود فى كلمته لما قدمته القوات المسلحة من تضحيات من أجل الوطن والأمة العربية، مشيرا لحروب الاستنزاف ما بين 1967، 1973 ومنها معركة راس العش وإغراق المدمرة إلآت لأول مرة فى التاريخ العسكرى بصواريخ سطح سطح بخبرة وحنكة تدرس حتى الأن لأقوى جيوش العالم، منوها لوقوف الشعب المصرى بكل فئاته خلف جيشه رافعا شعار “لا صوت يعلوا فوق صوت المعركة”، وأن ما يحدث اليوم من إرهاب يتعرض له جيشنا وحاجته لوقوفنا بجانبه هو أشبه بتلك الفترة لكن بوجود فوارق منها أننا نحارب إرهاب وليس دولة، كما أننا نحارب الإرهاب بجانب إحداث تنمية وهو ما لم يكن موجد سابقا ويعد تحديا كبيرا لبناء الوطن يمكن اجتيازه بقدرة وإرادة الشعب المصرى.

أكد خالد جبر أن شخصية المواطن المصرى شخصية متفردة لا ترضى إلا بالنجاح والتفوق، وأن أى بقعة على أرض مصر قادرة بالإرادة أن ترد أى عدوان وتواجه أى تحديات، منوها لاحتضانها كل الأديان وإيمانها بهم مما يجعل هذا الشعب عصى على أن يتفكك أو ينهار، وأن مصر برأسها المرفوعة من خلال الإرادة والتحدى ضد الأرهاب هى الضمان لحماية كل ما حولها وعودتها لمكانتها الطبيعية.

طالب الفنان أحمد ماهر بضرورة إعادة صياغة الخطاب الدينى من خلال المسجد والكنيسة، موضحا أن القضية فيما نواجهه الأن هو عدم توقير واحترام الكبير، وأختفاء دور الكنيسة والمسجد بالتأكيد على قيم الإيمان بحب الوطن والمواطنة والإنتماء لدى الشباب وأن يتم توجيهه للدور المنوط به وهو البناء وليس التخريب، ويجب أن نستمع ونتحاور مع الأجيال الجديدة من الشباب كى يستفيقوا ويديروا عجلة الإنتاج، وأننا يجب أن نقف خلف جيشنا الذى يقوم الإرهاب بأغتيال أبنائه بخسة، وأن الفن يجب يوفى نصر أكتوبر حقه ليوضح لهذا الشباب ما قدمه الجيش من تضحيات، وأن يشعر بأنه المسئول الأول عن هذا الوطن فى الفترة القادمة.

وجهت وفاء الحكيم كلمتها للحضور من الفتيات والسيدات مطالبة أياهم بضرورة أحياء واستكمال ما بدأته سيدات وأمهات مصر فى الفترات الماضية من إعداد وتربية أجيال واعية ومفكرة، لأننا لم نقدم لأولادنا شئ مما قدموه لنا وأهملنا ذلك، ما أنتج شباب مغيبين يقومون بقتلنا الأن، وأن يشاركوا الرجال فى جعل الوطن فى مكانة متقدمة بين الدول.

أكد محمد منازع على أننا يجب أن نفخر أننا مصريين وهذا ما يؤكده العالم فى الخارج، فكيف يعرف الأخرون قدر المصريون ولا يعرف هو قدر نفسه، والسبب هو أننا وصلنا إلى حالة من التزييف والخداع بسبب ما يروجه هؤلاء الأرهابيون من أننا شعب منقسم، والحقيقة أننا شعب واحد وفئة ضالة أنحرفت عنه خُدعت بما نحن أهله وهو التدين، فنحن شعب متدين وحد الآله منذ فجر التاريخ وأن كثيرون خدعوا من حيث أمنوا لحساب الغرب، ثم وجه رسالة للحضور من الشباب بالحذر من الفتنة والتزييف والكذب من خلال مواقع التواصل الاجتماعى الذى يتخذون منه وسيلة لإسقاط مصر، وأنه يجب على كل فرد منا أن يفعل ما بوسعه لمحاربة هذه الآفة بالعمل والمعرفة والعقل.

أُختتم الملتقى بتوجيه تحية من د. سيد خطاب للحاضرين الذين يعتبروا رسالة لكل من يشكك فى قدرة وقوة مصر، وتحية احترام للمرأة المصرية التى أنقذت مصر فى مراحل كثيرة، وما زالت منوط بها إنقاذ مصر فى المرحلة القادمة وإعادة بنائها لأنها عماد هذا المجتمع.

تلى ذلك تكريم المحافظة للمشاركية بالملتقى ولبعض قيادات الشرطة والجيش من المحافظة بإهدائهم درع المحافظة، ثم تبادل المحافظ ورئيس الهيئة الدروع.

على هامش الندوة افتتح د. سيد خطاب، الفنان أحمد ماهر، محمود طرية معرض فنون تشكيلية للفنانة وفاء زغلول ضم 33 لوحة، كما افتتح الحضور معرض أخر بعنوان “أفخر أنت مصرى” ضم عددا من الأعمال فى الرسم والتصوير والنحت على الخشب التى تجسد الإرادة المصرية بعيون فنانى البحيرة وذلك بمركز الإبداع. 

معرض الفنانة وفاء زغلول (3) معرض فنانى البحيرة - أفخر أنت مصرى (1) معرض فنانى البحيرة - أفخر أنت مصرى (9)

اترك رد

%d