خطاب ومنصور افتتحا ملتقي المرأة الريفية ببيت السناري

1

كتب : عبدالناصر الدشناوى

افتتح د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وأيمن منصور مدير بيت السنارى بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية “ملتقى المرأة الريفية” وذلك فى إطار التعاون بين الهيئة والمكتبة، بحضور الكاتب محمد عبدالحافظ نائب رئيس الهيئة، الشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، د. حنان موسى مدير عام الإدارة العامة للمرأة بالهيئة.

بدأ الفعاليات بافتتاح معرض فن تشكيلى ضم 23 لوحة فنية وأخر للتصوير، تلى ذلك افتتاح معرض لمنتجات المرأة ضم نتاج ورش فنية من “خزف، حلى، حرف يديوية، خيامية، أشغال على الجلد، جوبلان”، كما تم استعراض لزى المرأة السيناوية والباوطى والبدوى.

أشار أيمن إلى علاقة التوأمة بين الهيئة ومكتبة الإسكندرية موضحاً دور المكتبة وأنها ليست للنخبة فقط وأنها تسعى لأن تتواجد بين الجماهير من خلال الأنشطة بالتعاون مع قطاعات الوزارة وخاصة الهيئة العامة لقصور الثقافة كما فى هذا الملتقى.

قدم د. سيد خطاب الشكر والتحية لكل الحاضرين والمسئولين عن الملتقى ومن شاركوا به من مبدعات، وأشار إلى دور المرأة المصرية فى الحفاظ على كيان الدولة لإيمانها بها، وكذلك دورها فى تنشئة كل ما هو جميل بداخلنا، مؤكداً أن المبدعات المصريات أحدثن طفرة كبيرة فى كل مجالات الفنون بما لديهن من طاقة إيجابية كبيرة، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة الريفية التى يجب أن ننزل لها ونسلط عليها الضوء لما تقدمه بالحقول والمصانع وأماكن أخرى كثيرة كنا نتخيل صعوبة تواجدها بها، لكنها استطاعت أن تتواجد بها بتحدى الصعاب وتذليلها.

وجهت حنان موسى الشكر للقيادات الموجودة بالملتقى ونوهت إلى دعم بيت السنارى فى إقامة هذا الملتقى، وكذلك كل المبدعات والرائدات الريفيات اللاتى شاركن به، كما أشارت إلى الورش التى ستقام بالريف والمناطق النائية والتى تهدف إلى إحداث تنمية بشرية لهن فى كل مكان بالوطن.

أعقب ذلك عقد ندوة تحدث فيها أثنتان من المبدعات المشاركات بالملتقى عن تجربتهم الشخصية فى إحداث طفرة فى حياتهم العملية وإنعكاس ذلك على البيئة المحيطة بهم.

وأختتم الافتتاح بتقديم حفل فنى لفرقة “هتاف الصامتين”، وعرض التنورة “سيدات”. 

اترك رد

%d