ديوان العزف علي أوتار الوطن للشاعر عبدالمطلب الشرقاوي في أتيلية القاهرة

الندوةكتبت – جيهان سعفان

نظم أتيلية القاهرة اليوم الجمعة الموافق 19 سبتمبر 2014م، احتفالية توقيع ديوان ‘العزف علي أوتار  الوطن’ التجربة الأولي للشاعر عبد المطلب الشرقاوي الحاصل علي درجة الدكتوراة في اللغة العربية.
وقد شارك في الاحتفالية الناقد الدكتور مدحت الجيار والشاعر عادل جلال وأدار اللقاء الإعلامي عبد الناصر الدشناوي وشاركهم بالغناء المطرب أمير سامي.
استهل الشرقاوي اللقاء بإلقاء أبيات متفرقة من قصيدة سحر، ثم تحدث الجيار الذي رأي أن الشاعر يعد قد أضاف وجدد في ديوانه وأنه متمكن من العروض رغم اقتصاره علي أربعة أبحر فقط وأنه متمسك بالتفعيلة.
ثم جاء عادل بما يلفت النظر إلي كون الشاعر يعيدنا إلي الشعر الغنائي وأن ديوانه قد تنوع بين الشعر الوطني والعاطفي والرثاء والديني.
وأن الشاعر قد خرج في بعض المواضع عن العروض ووقف علي ساكن وأضاف حرف العطف الأمر الذي يعد عيباً حسب جلال، أيضا استخدم نفس الأوزان مع الرثاء والمديح رغم أنهم يحتاجون عروضاً أكثر هدوءاً.
ختم جلال طرحه بأن الشاعر قارئ ومثقف وقد قدم لنا في تجربيته شعراً غنائياً وأنه ممسكاً بقاطرة التحديث.
شهد اللقاء بعض التفعلية مع الجمهور حيث علق الكاتب حسن نصار علي غلاف الديوان حيث رأي أنه غير ملأئم، وأن صورة الكرسي المشطور تخالف مضمون الديوان ولكن جاء الرد سريعاً من القاصة غادرة فاروق التي رأت أنه عندما تقرأ الديوان سيري ذلك الكرسي المشطور، كان رد جلال أيضا علي نصار أنه كان يوافقه الرأي قبل أن يقرأ الديوان ولكن بعد ما قرأه اتفق علي الغلاف لأن هذا الكرسي مشطور منذ عام 1952م حسب ماقاله عادل جلال. تخلل الاحتفالية فقرات غنائية أداها المطرب أمير سامي مما أحدث مزجاً بين الشعر والموسيقي.

اترك رد

%d