اسأل نفسك كم مواطن تم محو أميته الثقافية معالى الوزير ” أنت المسئول “..!!!! بقلم : عبدالناصر الدشناوى

_MG_0522

كلامى بالأسود على الفاسدين وبالأحمر لمحبى معالى الوزير!!!

كنت سعيد جدآ انك وزير الثقافة لرابع مرة والسبب لان بعض المنافقون والافاقين واصحاب المصالح الخاصة كانت تنادي بعزلك فى مع القليل من المثقفين المحترمين وانت تعرف هذا جيدآ,

ولكن أنت المسئول الأول معالي وزير الثقافة عن تثقيف الشعب المصري وكل الوزارات فى الحكومة لها دور كبير فى تثقيف المواطن ،كل وزارة في مجال تخصصها مهم جدآ التعاون مع الوزارات الأخرى، ولأن الحكومة عبارة عن مجموعة من الوزارات تتعاون مع بعضها البعض عملا بمبدأ  الكل في واحد يا معالي الوزير.

ومحو الأمية الثقافية عند الموطن يحتاج إلى جهد كبير جدا ، وفترة زمنية –  من وجهة نظري- لا تقل عن 5 أو 10 سنوات حتى نصل إلى شعب مثقف ، ولكن السؤال .. كيف ..ومتى نبدأ ..؟! هذا ما يجب أن تقوم  به يا معالي الوزير ولا تؤجل الأمر للحكومة القادمة اعتمادا علي كونها حكومة انتقالية ، فربما تكون أنت وزير ثقافة الحكومة القادمة .

والهروب من سؤالي .. لماذا يتولي أكتر من مسئول في وزارة الثقافة عدة مناصب وبالتالي يأخذ أكتر من مرتب؟!  أليس هذا دليل على أنك راضي على هذا ؟! لا أجد مبررا على هذا الرضا ..!!  لماذ لا تصدر قرارا بعدم العمل في منصبين لأي مسئول في الوزارة في وقت واحد ، وإذا حدث ذلك يحب أن يكون المنصب الأخر الذي يتولاه بدون أجر مثل الشاعر سعد عبدالرحمن فى جريدة القاهرة ، مع العلم أن وزارة الثقافة بها الكثير من الكفاءات التى تجلس في المكاتب بدون عمل.

فى المؤتمر الصحفى لوزير الثقافة في محافظ الإسكندرية, أكد د محمد صابر عرب وزير الثقافة بأن الثقافة مسئولية مؤسسات الدولة من التعليم بمراحلة المختلقة حتى التعليم الجامعي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني و الأحزاب ، فالثقافة لا تتكون بالآراء ولكن بالتراكم المعرفي .

وانا متاكد  أن وزير الثقافة هو المسئول الأول عن تثقيف الشعب المصري!!!

وأشار الوزير إلي أن وزارة الثقافة تعمل علي صقل مواهب المبدعين سواء كان في الشعر أو الموسيقي أو المسرح بعد اكتشافها في المدرسة .

وأؤكد أن وزارة الثقافة ملك لكل المصرين يا معالى الوزير ، يجب أن تعمل جاهدا على تثقيف الموطن وتقوم بدورها المنوط لها ، وإن لم تقم بهذا الدور الهام في تثقيف وتهذيب وتأهيل الموطن ، فانتظر مزيدا من الإرهاب والفشل في إصلاح حال البلاد والعباد وسوف تكون أنت المسئول عن التطرف الديني وانتشار الأفكار السامة التي تضرب المجتمع في مقتل ..  !!!

واستطرد د. عرب قائلا بأن القوافل الثقافية هي فرق وزارة الثقافة التي تجوب محافظات مصر ،وشدد علي ضرورة أن نُشيع ثقافة الأمل وليس اليأس ، معترفا بوجود عجز في الميزانية وعلي الحكومة القادمة أن تهتم بالثقافة أكثر ، فالموازنات الضعيفة تحول دون قيام وزارة الثقافة بدورها ، فالثقافة والتعليم تحتاجا الي موازنة أكبر من الدولة .

معالى الوزير وزارة الثقافة تقوم بإهدار المال العام  بالقانون ونعرف جيدا كيف يكون إهدار المال بالقانون وكل مصري يعلم ألطريقة .

ولكن العمل الثقافي يحتاج إلى جهد كبير وأنت تقوم بالسهل فقط لا غير وتتكلم على الحكومة القادمة والحكومة القادمة تتكلم على القادمة  وفيما يبدو أن أجمل شئ أن يعيش الإنسان يأكل ويشرب وينام فقط . .

لماذا لا يكون في صحية هذه القوافل الثقافية والفرق الفنية عناصر مثقفة تقوم بعمل توعية وتحاول تثقيف المواطنين وسط هذه العروض الرائعة ؟ شغل مش فن وإبداع فقط فمهمتك الأولي تثقيف الشعب ، ويمكن أن يحدث ذلك مصحوبا بفقرات الغناء والرقص والمسرح  ولا هو تثقيف الشعب وعمل توعية حرام…!!!!

                                                     ولكي الله يا مصر

اترك رد

%d