تدريب ١٥٠ سيدة في الأسبوع الأول لبرنامج الورشة على “ريادة الأعمال وفن المكرمية”

المحرر:
نظمت مؤسسة المستقلين الدولية ٤ تدريبات ل١٥٠ سيدة على مدار أسبوع، ضمن المرحلة الثانية من برنامج الورشة،وهو أول برنامج يعمل علي مكافحة الهجرة الغير نظامية من خلال التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة .
و يتضمن برنامج الورشة تدريب في ريادة الأعمال والحرف اليدوية وتدريبات مهنية بالإضافة الي عدد من خدمات ما بعد التدريب لكل المتدربين في التسويق وتصوير المنتجات ودعم الاشتراك في المعارض واستشارات قانونية وتقدم جميع الخدمات والتدريب مجاناً بدون مقابل مادي .

ضم الأسبوع الأول تدريب ٤ دفعات من النساء والشباب على مبادئ ريادة الأعمال وتطوير المهارات الذاتية ، كما تم تقديم ورشة لتعليم فن المكرمية ضمن مجموعة من الحرف اليدوية التى سيقدمها البرنامج، ومنها ورشة تعليم الكورشيه، وتصنيع الجلود، والرسم على الزجاج، وصناعة الاكسسوار، على يد مجموعة من أمهر المدربين المتخصصين.
تقول بسمة فؤاد مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة المستقلين الدولية . ان المرحلة الثانية سوف تتضمن عدد جديد من الحرف اليدوية بالإضافة الي استهداف عدد من محافظات الصعيد .
وأضافت: شهد الأسبوع الأول مشاركة ١٥٠ متدرب، من الرجال والنساء، حيث شهد انضمام عدد من السيدات السودانيات ممن لديهم الرغبه في تعلم حرفه جديدة والبدء في مشروعهم الخاص الذي يعينهم علي احتياجات ومتطلبات الحياة .
وعن تعليم فن المكرمية قالت امل أبوسمرة، مدربة تعليم فن المكرمية، أن هذا الفن عاد بشكل جديد، حيث بات جزءا من الديكور المصرى للمنازل، من خلال التصميمات والأشكال الجديدة
وأضافت أن فن المكرمية يعود الى القرن الثالث عشر، حيث كان النساجون العرب يستخدمونها لصنع حواف مزخرفة للحجاب أو الشالات، إلا أنه الان يستخدم في عمل الستائر وأعمال الديكور ويوجد عليها إقبال كبير.
وخلال الي م الأول من التدريب تم تعليم الغرز الاساسية للمكرمية وانواعها، واشكال الخيوط المختلفة وأماكن بيعها .

اترك رد

%d