بدران : توزيع المجلات الثقافية مجانا على المدارس والمعاهد الأزهرية

بدران الثقافة خط دفاع مصر الأول (6)

كتب: عبدالناصر الدشناوى

قام ا.د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بعمل جولة تفقدية لبعض المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة الفيوم وقد رافق رئيس الهيئة فى زيارته نانسى سمير رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية ومحمد منير رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى وإجلال عامر مدير عام الإقليم ومنتصر ثابت مدير عام الثقافة بالفيوم والمهندس محمود عبد السلام رئيس مجلس مدينة طامية.

بدأت الجولة بزيارة لمكتبة الطفل والشباب بطامية حيث شاهد ندوة دينية تثقيفية مقامة بالتعاون مع معهد فتيات طامية الثانوى الأزهر واستمع د. بدران لجزء من الندوة وكذلك بعض الأشعار التى ألقتها الطالبات وقام بعمل حوار معهن كما تحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته ضاربا لهم بعض الأمثلة عن ذلك، وطالبهن بضرورة الحضور للمكتبة هم وأصدقاؤهم وأقاربهم والمشاركة فى كافة الأنشطة التى تقدم بها، ثم قام بمنح الطالبتين إسراء محروس فتحى وإيمان محمود حميده مكافأة مالية قدرها مائتا جنيه لكل واحدة منهما لإجادتهم إلقاء الشعر، بعد ذلك توجه لقاعة الأنشطة والهوايات حيث شاهد مجموعة من الفتيات بورشة رسم وقام بتشجيعهم على المشاركة باستمرار فى الحضور للمكتبة، ثم تفقد قاعة الاطلاع وشارك بعض الأطفال فى قراءة بعض القصص ومنح الطفلتين أسماء أحمد ومريم شريف مكافأة مالية لكل واحدة منهما، وفى ختام جولته بالمكتبة قام بتفقد المسرح الصيفى به ووافق على طلب لمدير المكتبة بتعلية السور الخاص بها لحمايتها.

أعقب ذلك تفقد بيت ثقافة طامية وحضور احتفالية فنية بمناسبة المولد النبوى بالتعاون مع نقابة الأشراف الفرعية بالفيوم إحدى مؤسسات المجتمع المدنى، وفى كلمته رحب منتصر ثابت بالحضور، ثم أشار إلى أن هذا البيت هو أحد أعرق المواقع بالفيوم وقد قام ببنائه النائب البرلمانى الراحل ا. د. صوفى أبو طالب ليكون منارة ثقافية بمركز طامية مما دعا أخاه اللواء أحمد أبو طالب بأن يقتدى به وقام ببناء مكتبة الطفل والشباب بطامية وإهدائها للهيئة، كما أوضح أن بيت ثقافة طامية هو ثانى موقع يضم بداخله مسرح يتم استخدامه للثقافة والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى من خلال إقامة أنشطة ثقافية متميزة تكون نتاج تعاون فيما بينها، وأن احتفال اليوم هو تأكيد على ذلك التعاون، منوها إلى أن الثقافة الناتجة من ذلك تعد السلاح الوحيد الذى يقف فى مواجهة التطرف والإرهاب من خلال خلق جيل مثقف ومبدع وواع بمشكلات مجتمعه وحلولها ويستطيع أن يقاوم هذه المشكلات ويتعامل معها بلغة الحوار.

وأعرب المستشار مجدى هلال رئيس النقابة الفرعية للأشراف بالفيوم عن سعادته بتواجد هذا الجمع من قيادات قصور الثقافة والجماهير للاحتفال بذكرى مولد الرسول (ص)، مؤكدا على أن احتفالنا بهذه المناسبة لابد وأن يعظم من خلال إتباع سنة النبى والأخذ بأحاديثه الشريف التى تهدف لرفعة وسمو قيمة العلم والثقافة والاستفادة منها فى تقدم وطننا، وذلك من خلال تكاتف كافة المؤسسات الحكومية والأهلية.

وقدم د. أبو الفضل الشكر لكل الحاضرين، وللراحل د. صوفى أبو طالب واللواء أحمد أبو طالب على ما قدموه للثقافة ببنائهم لمنارتين ثقافيتين شاهدنا من خلالهما اليوم ثمرة جيدة ممثلة فى تلاميذ المدارس والمعاهد الأزهرية التى شاهدها وما تسلحوا به من علم وثقافة، كما وجه الشكر لكل أهالى محافظة الفيوم التى أنجبت وما زالت تنجب عددا من العلماء الأدباء والشعراء والفنانين.

وتمنى د. بدران أن يستمر رجال الأعمال ونواب مجلس الشعب فى مساندة قصور الثقافة فى تحقيق أهدافها من خلال بناء مكتبة أو بيت ثقافة أو قصر ثقافة، أو التبرع للمساعدة فى إنجاز تلك المشاريع أو شراء كتب وتوزيعها على الطلبة، وأن ما يراه اليوم من تعاون بين قصور الثقافة ومؤسسات المجتمع المدنى هو خطوة نحو تحقيق هذا الهدف.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن تلك المواقع الثقافية قد بنيت من أموال الشعب، لذا يجب أن يشعر هذا الشعب بأنها ملك له من خلال متابعة أنشطتها والاشتراك فيها ومراقبة العمل بها والإبلاغ عنها حال عدم قيامها بواجباتها، وطالب الحضور بضرورة تثقيف أبنائهم بثقافة إعمال العقل وتنويره حتى لا يقعوا فريسة لجماعات التطرف والإرهاب.

وأوضح د. بدران أن ما نحتاجه اليوم هو أن يستكمل الدور الثقافى الذى يقدم فى مكتبات وبيوت وقصور الثقافة من خلال الأسرة فى المنزل وكذا من خلال المدارس والجامعات والمساجد من أجل محاربة التطرف والإرهاب، كما حث الشباب على كثرة الاطلاع وتنمية المعارف والمهارات لديهم، ومشجعا لهم بحافز أن من يشترى كتابا فله من الهيئة كتابان ومجلة إهداء من إصدارات الهيئة، كما وجه بتوزيع إصدارات الهيئة المختلفة على طلبة المدارس بالإقليم مجانا وأن يتم إرسال عدد ألف كتاب للمعهد الدينى الإعدادى وعدد ألفين كتاب للمعهد الدينى الثانوى.

وفى نهاية الجولة تفقد بيت ثقافة طامية والمشاركة فى احتفالات المولد النبوى قدمت فرقة الإنشاد الدينى للأطفال بطامية عدداً من الأغنيات والأناشيد الدينية والوطنية، وقام د. أبو الفضل بمنح الفرقة مكافأة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه تقديرا لها.

اترك رد

%d