توصيات مؤتمر العام أدباء مصر الدورة الثلاثين– 2015م ” تحت عنــوان “نحــو مؤســسة فاعــلة ثقــافـياً”

توصيات المؤتمر العام لأدباء مصر (6)

كتب : عبدالناصر الدشناوى

عُقِدت الدورةُ الثلاثون من المؤتمر العام لأدباء مصر «دورة الأديبة الراحلة الدكتورة.. رضوى عاشور» في محافظة أسوان خلال الفترة من الاثنين 6 ديسمبر 2015م حتى الأربعاء 9 ديسمبر 2015م، تحت رعاية السيد الأستاذ حلمى النمنم، وزير الثقافة، والسيد اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، والناقد الأستاذ الدكتور محمد أبو الفضل بدران، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

        ورأس المؤتمر الأستاذ الدكتور سيد خطاب، وتولى أمانته الأستاذ الناقد عبد الحافظ بخيت متولى، وعُقدت فعالياتُه في قصر ثقافة أسوان وعددٍ من المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة أسوان، بالإضافة إلى عدد من المدارس في محافظة أسوان.

        وقد بلغت فعّاليات المؤتمر إحدَى وأربعين فعاليةً شارك في برنامجها الرسمي اثنان وتسعون مشاركًا ومشاركة، بالإضافة إلى أكثر من أربعمائة أديب وناقد وإعلامي، وتنوعت هذه الفعاليات ما بين الجلسات البحثية التي أقرتها لجنة الأبحاث بالأمانة، والموائدِ المستديرة، والأمسياتِ الشعرية، والندواتِ القصصية، والندواتِ الثقافية بمدارس مديرية التربية والتعليم بأسوان، وصاحب ذلك عددٌ من الأنشطة الفنية منها: العروض المسرحية والعروض الفنية والموسيقية والغنائية، ومعرضٌ لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرضٌ للفنانين التشكيلّيين في أسوان، فضلا عن تنظيم حفل الافتتاح بشكل فني للمرة الثانية في تاريخ المؤتمر.

        ويتوجه المشاركون في المؤتمر بجزيل الشكر ووافر الامتنان إلى سيادة اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، لما تفضل به سيادته من دعم كامل ورعاية كريمة لجميع الأعضاء والضيوف المشاركين في المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، وهو ما يعبر عن وعيه الكبير بأهمية الدور الثقافي في مصر وبخاصة في محافظة أسوان، في هذه المرحلة المهمة من تاريخ مصر.

كما يتوجه المؤتمر بالشكر إلى الإدارات المحلية التى تعاونت فى إقامة فعاليات المؤتمر، وإلى الإعلام المحلى لإسهاماته فى التغطية الجيدة لفعاليات المؤتمر،  ولإقليم جنوب الصعيد الثقافى ، وفرع ثقافة أسوان لما قدموه من دعم وتسهيلات وتفاعل كبير مع فعاليات المؤتمر.

        وقد اجتمعت لجنة صياغة التوصيات بعضوية كل من

– الكاتب الأستاذ.. عبد الحافظ بخيت متولى، أمين عام المؤتمر.

– الشاعر الأستاذ.. محمد خميس، الأمين العام المساعد للوجه البحري.

– الشاعر الأستاذ.. أحمد راشد البطل، الأمين العام المساعد للوجه القبلي.

– الروائى الأستاذ.. أحمد أبو خنيجر.

– الشاعر الأستاذ.. أشرف البولاقى.

– الروائية الأستاذة.. هويدا صالح.

– الشاعر الأستاذ.. عبد القادر طريف.

– السيد الأستاذ.. أشرف أبو جليل، مدير عام الثقافة العامة.

        وبعد اجتماع دام ثلاث ساعات، توصلت اللجنة إلى التوصيات الآتية:

أولا: التوصــيات العــامــة:

• يؤكد المؤتمر الموقف الثابت والمبدئي لمثقفي وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيوني.
• نتيجة لعدم استجابة الحكومات المتعاقبة لتوصيات مؤتمرنا برفض كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيونى، صدر الحكم الدولى على مصر بغرامة اربعة مليار دولار، يوصى المؤتمر بتحميل الذين تسببوا فى هذه الاتفاقية بدفع غرامة من اموالهم الخاصة

• بسبب ما يحدث فى سيناء نتيجة للبنود المجحفة فى اتفاقية كامب ديفيد نطالب الدولة بمراجعة هذه الاتفاقية.
• نطاب الدولة باللجوء غلى التحكيم الدولى ضد أثيوبيا لإيقاف بناء سد النهضة الذى يضر بالأمن المائى المصرى.
• إلزام الدولة فى معركتها ضد الإرهاب بمحاربة الإرهاب والتيارات التى تعمل على تجهيل وتكفير المجتمع.
• إلزام الأزهر الشريف بتحديد الخطاب الدينى.

• إلزام الدولة بتحقيق أهداف ثورتى يناير ويونيو، مع التأكيد على الإسراع فى تحقيق العدالة الاجتماعية.
• إلزام الدولة بالقضاء على كافة أشكال المية المتفشية فى مصر.

• يطالب المؤتمر مؤسسات الدولة بمعاملة المواطن المصرى معاملة كريمة.

• ضرورة الاشتغال على الهوية الثقافية المصرية بكافة طبقاتها وتمثلاتها وفى مناهج التعليم والاستراتيجيات الثقافية والإعلامية.

• على خلفية الاهمال الصحى الذى أودى بحياة الشاعرين: مأمون الحجاجى، ومحمود المغربى، نطالب الدولة بتوفير الرعاية الصحية للمواطن المصرى، وتوفير التامين الصحى الشامل.

• نطالب الدولة بالاهتمام نشر الثقافة العلمية والاهتمام بنشر نوادى العلوم ومواجهة الخرافة والتطرف والإرهاب.
• نطاب الدولة بتوحيد نظام التعليم فى نظام واحد، تشرف عليه الدولة إشرافا كاملا على أن يواكب التطور العلمى فى التعليم.

• التأكيد على حرية الرأي والتعبير والمعتقد فى ظل وجود دولة مدنية تحترم حقوق المواطنة.

ثانيا: التوصــيات الخاصــــة:

• يوصى المؤتمر بتطوير أداء الهيئة العامة لقصور الثقافة لتؤدى رسالتها الجماهيرية بالتطبيق الفعلى للامركزية والاهتمام بالتدريب الشامل للعاملين، وتوجيه أنشطة الهيئة إلى الجماهير بشكل حقيقى وفعال.
• يوصى المؤتمر المؤسسات الثقافية بالاهتمام بصناعة الكتاب نشرا وتسويقاً وتوزيعاً.
• يوصى المؤتمر بالحفاظ على المخصص المالى للخطة الاستثمارية للهيئة العامة لقصور الثقافة من أجل استكمال وتنفيذ المواقع الثقافية تحت الأنشاء أو الإحلال والتجديد.

• يوصى المؤتمر بالاهتمام بثقافة البادية والحدود، وإنشاء سلسلة تخصص لنشر هذه الثقافة.
• يوصى المؤتمر بعلاج الأدباء الذين أفنوا أعمارهم لخدمة الوطن مع مخاطبة السيد رئيس مجلس الوزراء لاستكمال القرار الخاص بعلاج الروائى محمد جبريل.

• يوصى المؤتمر بإصدار الأعمال الكاملة الخاصة بالكاتب يوسف فاخورى، كنوع من التقدير لمحافظة أسوان.
• يؤكد المؤتمر على ضرورة تفعيل العلاقة بين المؤسسة الثقافية الرسمية ومؤسسات المجتمع المدنى المهتمة بالشأن الثقافى والاشراف عليها وتوجيه دورها لخدمة المجتمع المصرى مع المحافظة على.

        وفى نهاية الجلسة قام أ. د. محمد أبو الفضل بدران ود. سيد خطاب رئيس المؤتمر وعبد الحافظ بخيت أمين عام المؤتمر واللواء محمد عاطف سكرتير عام المحافظة نائباً عن اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان بتكريم الفائزين من الباحثين عن دورة 2013 – 2014 وهم محمد ياسين الفيل ومحمد شوقى يوسف ومنى عوض بإهدائهم شهادة تقدير، كما تم تكريم أعضاء أمانة المؤتمر فى دورته الحالية بإهدائهم شهادات تقدير وكذلك أشرف أبو جليل مدير عام الثقافة العامة والعاملين بها بإهدائهم شهادات تقدير.

اترك رد

%d