د. بدران : مكأفاة مالية لكورال الأطفال وتكريم فرقة مسرح قصر ثقافة العمال

IMG_٢٠١٥١١١٠_١١٣٠٤٤ كتب : عبدالناصر الدشناوى

فى احتفالية فنية كبيرة قام د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بتكريم فرقة مسرح قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة لمشاركتها المتميزة بالعرض المسرحى “مغامرة رأس المملوك جابر” فى ملتقى أرفود الدولى السادس للمسرح بالمغرب، والذى أقيم بمدينة أرفود فى الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر الماضى بمشاركة ثلاث دول هى المغرب ومصر وفرنسا، كما قام بدران بتكريم المخرج أحمد شحاته والممثل عبد الناصر ربيع لحصولهم على المركز الأول فى الإخراج والتمثيل بالملتقى، وذلك بحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث والفنان د. أحمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية وسالم الشربينى مدير عام القصور المتخصصة والمهندس عبد الجليل جاد الحق مدير قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة.
بدأت الاحتفالية باستقبال فرقة قصر ثقافة شبرا الخيمة للموسيقى والغناء الشعبى الحضور بفقرة فنية، أعقبها تفقد معرض فنون تشكيلية وحلى وحرف يدوية سجاد وخيامية، بالإضافة لركن ضم عددا من الجوائز التى فازت بها فرقتى المسرح والأراجوز التابعتين للقصر.
تلى ذلك إلقاء الكلمات حيث أشار مدير القصر إلى أن قصر ثقافة العمال هو قلعة الثقافة والفن ليس فى شبرا الخيمة فقط بل على مستوى محافظة القليوبية، كما تطرق إلى ما يقدمه القصر من أنشطة فنية وثقافية متنوعة تخدم تطلعات أهالى المنطقة المحيطة به، مشيرا إلى مشاركات الفرق الفنية من مسرح وأراجوز فى المهرجانات الدولية.
وأوضح د. بدران أن ما نحتفل به الليلة أكبر دليل على نجاح ما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة ثقافية وفنية يمكن أن نصل بها إلى المهرجانات العالمية والحصول على مراكز متقدمة فيها، بالرغم من وجود مشكلات فى معظم مسارح الهيئة المتمثلة فى إغلاق بعض مسارحها وأحتياج بعضها لأجهزة الإضاءة والصوت.
وأكد د. بدارن بأن الهيئة سوف تبدأ بخطة إصلاح كبيرة وشاملة لجميع المسارح فى قصور وبيوت الثقافة، التى من خلالها يبدأ الشباب فى تقديم إبداعاتهم التى تهدف للرقى بالمستوى الفنى وتعميق قيم الانتماء وحب الوطن، كما تمنى أن تحتضن مسارح القصور والبيوت فرق المسرح المستقل والسينما المستقلة لما لهم من حقوق فى إظهار واكتشاف مواهبهم التى هى هدف من أهداف الهيئة.
ووجه د. أبو الفضل الشكر والتحية للمملكة المغربية الشقيقة على تفاعلها الثقافى مع مصر وتبادل المشاركات بينهما ليس فى المهرجانات والملتقيات المسرحية فقط وإنما فى كافة المجالات الثقافية والفنية الأخرى.
ثم قام د. بدران بتكريم الفنان عبد الناصر محمد ربيع والمخرج أحمد شحاته بإهدائهما ميدالية الهيئة وشهادة تقدير، كما قام بتكريم مدير القصر وباقى أعضاء الفرقة بإهدائهم شهادات تقدير، ثم قدم درع الهيئة لفرقة قصر ثقافة العمال المسرحية.
تلى ذلك تقديم باقى فقرات الحفل حيث تم عرض فيلم تسجيلى عن تسليم الفرقة للجوائز بالمغرب، أعقبه تقديم فرقة كورال أطفال القصر بعض الأغنيات الوطنية، كما قدمت فرقة كورال أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للقصر فقرة فنية أخرى، واختتمت ليلة التكريم بتقديم العرض المسرحى “الداية والحانوتى” لفرقة جمعية الرواد بالقصر تأليف محمد صلاح صقر وإخراج محروس عبد الفتاح وأشعار أيمن حافظ وسيد الأباصيرى وألحان وليد خلف وعلاء مصطفى.
وفى نهاية الاحتفالية أعلن أشرف عامر عن منح د. بدران مكافأة مالية لكل طفل من كورال أطفال القصر قدرها مائة جنية وميدالية ذهبية للطفلة ندى عمر لتميزها فى إلقاء الشعر، كما منح مايسترو الفرقة د. فؤاد كامل والفائزين بالجوائز فى المغرب مكافأة مالية قدرها مائتى جنيه، بالإضافة لمنح مكافأة مالية قدرها مائتى جنيه لكل طفل من فرقة كورال أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
جدير بالذكر أن لجنة التحكيم بالملتقى تكونت من مجموعة من دكاترة وأساتذة من كلية الآداب قسم المسرح بجامعة محمد الخامس وهم: المخرج د. عبد القادر عبابو رئيسا وعضوية كل من المخرج عماد محمد “العراق” والمخرج والممثل سالم المنصورى “قطر” ومن المغرب المخرج د. عبد المجيد شكير ود. عبد الحميد شاكر ود. سعيد كريمى ود. عبد الواحد بن ياسر.
وكرم المهرجان رائد الحركة المسرحية بالمغرب د. حسن المنيعى، كما كرم الفنانة العراقية آسيا كمال مديرة المسرح الوطنى بالعراق والناقد المسرحى عبد الفتاح قبطانى رئيس ندوات مناقشة العروض. وكانت المغرب قد فازت بالمركز الأول عن عرض “سوالف الجمرة” بجوائز أفضل عرض وأفضل سينوغرافيا وأفضل ممثلة، كما فازت الممثلة فرانسواز ديرين عضوة فرقة “ستابات ماطير” الفرنسية بجائزة لجنة التحكيم.

اترك رد

%d