شاكر: انقطاع الكهرباء صيفا في حدود ساعة للمنطقة الواحدة

وزير الكهرباءقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر إن انقطاع الكهرباء المتوقع في فصل الصيف القادم سيكون في حدود ساعة في اليوم بالنسبة للمنطقة الواحدة عندما يتلقي قطاع الكهرباء الوقود الكافي لتشغيل محطات الكهرباء, مشيرا إلى أن العجز في توليد الكهرباء سيكون في حدود 1000 إلى 1500 ميجاوات.

وأعلن أن شبكة كهرباء مصر ستستقبل قدرات إضافية تبلغ حوالي 2400 ميجاوات في منتصف شهر يونيو القادم من 3 محطات لتوليد الكهرباء, وهي محطة شمال الجيزة بقدرة حوالي 1000 ميجاوات ومحطة بنها بقدرة 750 ميجاوات ومحطة العين السخنة بقدرة 650 ميجاوات, مشيرا إلى أن القدرات الكاملة لهذه المحطات ستدخل الخدمة تباعا عند استكمالها خلال فترة بسيطة.

وفي تصريحات خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة” على محطة تليفزيون “سي بي سيالتليفزيونية الليلة, قال الوزير: “أقول بأمانة إذا تلقينا الوقود الكافي بدون تخفيض في كميته المطلوبة فإنني أتوقع أن يكون العجز في توليد الكهرباء في معظم الأوقات في حدود 1000 إلى 1500 ميجاوات .. ولكن في بعض الأوقات النادرة أو القليلة جدا يمكن أن يصل إلى 2000 ميجاوات“.
وفي رده على سؤال بشأن صحة التصريحات التي أدلى بها لبرنامج “لازم نفهم” على نفس ?المحطة التليفزيونية الأربعاء الماضي والتي قال فيها إن انقطاعات الكهرباء قد تصل إلى ما بين 3 إلى 6 ساعات يوميا في فصل الصيف

وأوضح الوزير أنه يريد أن يصحح المعلومة, مشيرا إلى أن ما قاله هو أن العجز في توليد الكهرباء في الصيف يمكن أن يكون في حدود 1000 إلى 1500 ميجاوات على اعتبار أن الوقود الذي سيصل محطات التوليد سيكون كافيا, وعندما سأله مقدم البرنامج ماذا لو لم يكن الوقود كافيا, رد الوزير بالقول عند انخفاض كمية الوقود بنسبة 10 في المائة فإن تخفيض الأحمال سيكون أكبر ويصل بدلا من 1000 إلى 1500 ميجاوات إلى 2500 إلى 3000 ميجاوات, كما أن انخفاض وصول الوقود بنسبة 20 في المائة يمكن أن يصل بتخفيف الأحمال إلى 4000 إلى 4500 ميجاوات.
وكان الوزير قد رد بكلمة “ممكن” عندما ألح مقدم البرنامج في السؤال هل يمكن أن تصل مدة انقطاع الكهرباء لمدة 3 إلى 6 ساعات في فصل الصيف كما يقال إذا لم يتوفر الوقود بنسبة 10 إلى 20 في المائة.
وشدد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر على أن تخفيف الأحمال حاليا يكون في حدود ساعة ليس أكثر على المكان الواحد, وينتقل بعد ذلك إلى مكان آخر بشكل متتابع لمدة ساعة وهكذا, بحيث لا يقع عب الكهرباء على مكان واحد.

وفي رده على سؤال بشأن قطع الكهرباء عن بعض المناطق في بعض الأحيان لمدة 3 ساعات, قال الوزير لا يتم قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات متواصلة, مشيرا إلى أن إحدى الصحف نشرت تقريرا مؤخرا بأن قطع التيار كان لمدة 12 ساعة.. مؤكدا أن هذا غير صحيح على الإطلاق.. مشددا على أن قطع التيار يكون لمدة ساعة ثم ينتقل إلى مجموعة أخرى وهكذا
وفيما يتعلق بقطع التيار عن بعض المناطق في الإسكندرية الأحد الماضي لمدة 3 ساعات متصلة, قال الوزير إن هذه المعلومة تمت كتابتها بطريقة خاطئة وغير صحيحة, مشيرا إلى إن منطقة الاسكندرية مقسمة إلى 40 منطقة بواقع 25 ميجاوات لكل منطقة.

وأكد أنه عند قطع التيار فإن ذلك يتم بما لا يزيد عن ساعة عن المنطقة الواحدة ثم يتم نقل قطع التيار إلى منطقة أخري وهكذا.. وقال “حتى أكون أمينا, فقد تم قطع التيار عن منطقتين فقط من إجمالي ال` 40 منطقة في الاسكندرية الأحد الماضي.. فترة اثناء النهار وفترة أخرى أثناء الليل“.

ونوه الوزير بأنه طلب من رؤساء شركات الكهرباء مخاطبة الجريدة التي نشرت ذلك لتصحيح هذه المعلومة.

وفيما يتعلق بأن الاسكندرية شهدت اليوم أزمة وانقطاعات طويلة للكهرباء, قال الوزير “نعم كان هناك انقطاع في التيار بسبب نقص الوقود”, مشيرا إلى أنه كان يتحدث للبرنامج من بيته والكهرباء مقطوعة عنه.. مؤكدا على أن ما يطبق على الآخرين يطبق عليه أيضا.

اترك رد

%d