روايات الكاتب ابراهيم عبدالمجيد واشرف الخمايسي وأحمد مراد فى القائمة المرشحة لجائزة البوكر 2014

بوكر

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر )  في أبو ظبي اليوم القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2014.

وتضم القائمة 16 رواية صدرت خلال الـعام الماضي لكتاب من تسع دول عربية واختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية معظمهم من مصر والمغرب والعراق .

كما تتضمن القائمة كاتبا كويتيا للعام الثاني على التوالي بعد فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي.

وقالت إدارة الجائزة في بيان ان القائمة  تضم ثلاث روايات من مصر هي “الإسكندرية في غيمة” لإبراهيم عبد المجيد و”منافي الرب” للمصري أشرف الخمايسي و”الفيل الأزرق” لأحمد مراد

و ثلاث روايات من العراق هي “ليل علي بابا الحزين” لعبد الخالق الركابي و”طشاري” لإنعام كجه جي و”فرانكشتاين في بغداد” لأحمد سعداوي.

 وثلاث روايات من المغرب هي “تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية” لعبد الرحيم الحبيبي و”طائر أزرق نادر يحلق معي” ليوسف فاضل و”موسم صيد الزنجور” لإسماعيل غزولي.

أما الروايات السبع الأخرى فهي “في حضرة العنقاء والخل الوفي” للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل و”رماد الشرق الذئب الذي نبت في البراري” للجزائري واسيني الأعرج و”غراميات شارع الأعشى” للسعودية بدرية البشر و”لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة” للسوري خالد خليفة و”حامل الوردة الإرجوانية” للبناني أنطون الدويهي و”336″ للسوداني أمير تاج السر و”شرفات الهاوية” للفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وقال البيان إن القائمة القصيرة التي تضم ستة أعمال سيعلن عنها في العاشر من فبراير القادم.

أما الفائز بالجائزة وقدرها خمسون ألف دولار فيعلن عنه في حفل يقام يوم 29 أبريل عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب. وينال كل مؤلف وصلت روايته للقائمة القصيرة عشرة آلاف دولار.

اترك رد

%d