«شعراء البادية» يتالقون بأمسية في قاعة الشعر بمعرض الكتاب

كتب / عبدالناصر الدشناوي

استضافت قاعة الشعر، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، اليوم السبت، ضمن محور الأمسية الشعرية الأولى، شعراء البادية المصرية، في أمسية، أدارها الشاعر والباحث أبوالفتوح البرعصى مؤسس ورئيس شعبة أدب البادية والتراث الشعبى بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.
شارك فى الأمسية كوكبة من شعراء بوادي مصر من مطروح والإسكندرية والفيوم والمنيا وحلوان وأسوان والأقصر من بادية مطروح شارك الشعراء العمدة عرفة الفردى ورحاب لطفى، ومن بادية الفيوم عبدالله بوشعيب السمالوسى وحاتم حواس هويدى، والراوى نصيب السمالوسى، ومن بادية رفح بشمال سيناء الشاعر إبراهيم أبوفايد السواركة، ومن بادية وادى النطرون بالبحيرة الشاعر حامد عبدالمعز زموط، ومن بادبة العمارين بحلوان الشاعر محمود مسلم العمرانى.
بالإضافة إلى مشاركة من بادية أسوان شاعر فن النميم، فيصل الموصلى، ومن بادية قبيلة الرشايدة بالأقصر الشاعر السيد حماد الرشيدى.
وحول هذه الأمسية الشعرية قال أبوالفتوح البرعصى معد ومدير الأمسية: “أقدم الشكر للدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، على إتاحة الفرصة لشعراء البادية، والأماكن الحدودية لكى يقدمون أشعارهم المتميزة الشعبية منها، والنبطى والتى هى جزء أصيل من الثقافة المصرية، وتعودوا أن يكون لهم مساحة على قدر عدد شعراء البادية الذين يمثلون نوادي أدب البادية، وهم كثر ويمثلون جميع أقاليم مصر الثقافية، ويعتبرون معرض القاهرة الدولى للكتاب هو بمثابة العيد السنوي والعرس الثقافي العربي الدولي، ولابد أن يكونوا حاضرين ومشاركين خاصة، وأنه من قبل كان لديهم بيت عرب مخيم البادية يقدمون فيه بكل أريحية أشعارهم وفنونهم”.

وأوضحت “بنت البادية” الشاعرة الدكتورة أحلام أبو نوارة مقرر شعبة أدب البادية، أن حضور هذه الكوكبة من شعراء البادية في الأمسيات الشعرية بيعطي طعم وقيمة لقاعة الشعر، خاصة وأن هؤلاء الشعراء لديهم ما يقدمونه والغالبية منهم يرتجلون الشعر فى التو واللحظة ويتبارون فى الموضوع الواحد وتقديم أبيات قصائدهم على وزن وبحر واحد، والأجمل أن يقول شاعر من مطروح يرد عليه شاعر من الأقصر والمنيا وسيناء والفيوم على نفس رأس البيت أو يغير الموضوع.
وفى ختام الأمسية شكر البرعصى جميع القائمين على تنظيم الفعاليات والبرنامج الثقافى، متمنيا أن يستجاب لهذه الدعوات من شعراء البادية المصرية.

اترك رد

%d