ملامحُ الرؤيةِ الإبداعيةِ في ديوان “شبرين من ملاك طيب” للشاعر سعيد شحاتة

غلاف سعيد

بقلم: محمد كشيك

تهتزُ شجرةُ الإبداعِ الخالدةِ؛ لتثمرَ لنا في النهايةِ عددًا نادرًا من المبدعين، يصبحون صوتَ المجتمعِ، والعلاقات الفاعلة فيه، كما يشكِّلون الصـــوتَ الأكثرَ تعبيرًا عن مجملِ التحولاتِ الكبري التي تحدثُ فيه.
– وها هي شجرةُ الإبداعِ، بكلِّ ما تمتلكُهُ من خضرةٍ وحيويةٍ، تزف إلينا شاعرًا استثنائيًّا، يجاهرُ بصوتِهِ المبدعِ، يمتلكُ صوتًا خـــاصًا بالغَ الخصوصيةِ، قادرًا على إغناءِ العاميةِ المصريةِ، ورفدِها بمزيدٍ مــــن الثراءِ والحيويةِ، والمزيدِ من القدرةِ على التجاوزِ والتقدمِ والاستمرارِ .
– وفي ديوانِ “شبرين من ملاك طيب” تمكَّنَ الشـــــــاعرُ “ســـــــعيد شحاتة”، منذ أول ضربةِ فأسٍ أن يبتكرَ قصيدتَهُ الخـــاصةَ التي تتــــــــورطُ بأرضِ الواقعِ والجماهيرِ، كما تنفتحُ أيضًا على سماواتِ الحريةِ والإبداعِ :
أنا وانتي روحين في فضاء الله
والكون بلوره كبيره، في عب الأرض
والأرض وليد مشتاق، لحيـــاه
والناس أشباه وسط الملكوت،
قلتيلي برقـــّة بنت، بنـــــــــــوت
الموت أضعف من ريحة الورد،
– وهكذا يستمرُ الشاعرُ، في بلورةِ صوتِهِ الخاصِ وتشكيلِهِ، عبــــــر مجموعة من الاستخدامات الفنية البليغة، التي تمتلك حضورَها وسحرَها الخـــاص، فيتمكنُ من التأسيسِ لحالاتٍ فنيةٍ متقدمةٍ، فتنفتح سماوات القصيدة، لتتــــــــلقي هبات النص، وما يمكن أن يتيحه من إمكانيات هائلة، ويلتحم الشـــاعر، بحركة النص، فينتج لنا تلك المعاني، المتفردة، التي تتجـــاوز ســـطح النص، لتنفــــد إلى مستويات أكثر عمقًا، حيث السحر والعذوبة، وحيث يمكن العثور على عروق الذهب الكامنة في عمق الأعماق:
النور ولاّد
وضلوع القلب… عباد الله
……………… ساجدين لله
وشموع القلب…
القايده ف كل زوايا الروح
……………….. بتشعّ حياه
وأنا داير بارمح فى الملكوت
وأضحك ويّاه.
– وفي أغلب قصائد الشاعر سعيد شحاتة، نلمح ذلك التناغم والانسجام، الذي يحدث تلقائيًّا، وبغير مشقة، وبدون أي تكلف، ليهب للقصيدة ســــــــمْتَها المميز والقوي، حيث تتآزر المعطيات الفنية والجمالية كافة؛ لتنتج المعنــــــي الشعري، وهو معني بليغ، خاص بالشاعر، ولعل أهم إنجازات الشــــــــــــاعر تكمن في تلك القدرة الفريدة على توظيف العنصر الموسيقي، حيث البناء النغمـي للنص، يظل يتشكل في العمق، فلا تكون الموسيقى مجرد،حلية خـــــــارجية، تنفصل عن النص، بل تصير جزءًا لا يتجزأمن النص، تذوب بداخـــــــــله،؛ لتصبح هي النص ذاته، بكل ما يستوعبه من أنظمه ومستويات
8 يمامات
ونبق أخضر
وبوصة ناى
وضحكة شمس مكسوفه لولد نسّاى
وصوت لربابه حكّايه
وجدع حكّاى….
بيبدر ورد ع السكّه
وبنت وواد
وحلم كبير على الدكه
وست عجوزه بتحاول
تلمّ بقيت جنيه فكه اتبدر من دبدبات القطر
….. ونقطه
ومن بداية السطر .
والشاعر لا يهاب اقتحام الألفاظ، من أجل أن يتجدد قاموس مفرداته؛ ليعبر عن حركة الحياة بكل ما فيها من تحولات ، ويبدو موقفه من التجـديـــــــــــد موقفًا متقدمًا، لا لبس فيه، فهو يؤمن بالتجريب، واختبار الأدوات الفنية والجمالية، لكنه ليس ذلك التجريب المجاني، الذي يستحلب عنـــــــــــــاصر الصورة، ولا ينتج في النهاية، سوي نص ليس له أصــل أو صلة بالواقع الذي نحياه، بل هو التجريب الخلَّاق، الذييقترب من الواقع؛ ليصبــــح النص أكثر قدرة علي التعبير عن تلك التحولات الكبرى، التي تشـــــــــهر وجه تناقضاتها باســـــــــــــــتمرار :
إحنا أولاد بيرم التونسى وجاهين والشيخ إمام
إحنا أولاد البيوت العتمه وإقفاص الحمام
إحنا أولاد المزارع والمصانع
إحنا أولاد الكنايس والجوامع
إحنا جيش الانتقام
إحنا طلق الثوره فى إولاد الحرام
إحنا سيف ومسلّه ومشَنّة سهام
وإحنا قطَّاع الطرق وإحنا السلام
وإحنا بركان الغضب ساعة الصيام
وإحنا أحلامك وطيفك فى المنام
مصر يا مراية الكلام الحلو
يا عشوش اليمام
اللى مات فى الثوره عايش..
بس واقف فى الأمام .
– ولعل أهم ما يميز صورَ الشاعرِ “سعيد شحاتة” وتراكيبَه ومفرداته، هو تــــلك الروح المصرية الخالصة، النابعة من مياه جوفية صرف، تستلهم عصير تلك الشخصية، التي تطل علينا في كلِّ سطرٍ من سطورِ الديوان، وهذا العشق الذي يصل الي درجة التوحــّد الصوفي فتتجمع الصوركافة، والعبارات والمفردات؛ لتكشفَ عن هذا الولع، الذي يبين، ويتجلي في معظم قصائد الديوان:

والدى لمّا نصحنى قال لي:
إياك تخاف
وإن أكلت اللقمه
غمسها بعرق أو كلها حاف
وإن كلاب الأرض غنّت
غنى، لكن باختلاف
وإن نويت تضحك عليهم
ابتسم، بس بعفاف
وفي النهاية، يمكن أن نقول، بأن الشاعر سعيد شحاتة، قد توصل، عبر
مســـــــــعاه الإبداعي، الي صياغة “وصفته” الخاصة، والتي صــارت
علامة من علاماته الدالة، التي ميزته عن غيره من الشــــعراء.
فهو الشاعر الذي لم ينكر، فضل الآباء الرواد، فيقول في بلاغة
وسلاسة، واقتدار “احنا أولا د بيرم التونسي، وجاهين والشيخ إمام”
فإمتدت جذوره عميقًا في باطن الأرض، وتمكن في النهـــــــاية، من أن
يصنع اسطورته الخاصة، بالغة الخصوصية، والتي سوف تثمــــــــــــر
في كل وقت شعرًا خالصًا وبليغًا، سوف يضيف الكثير إلى شــــــــــــــعر العامية المصرية.
ومن ذلك كله نرى أن سعيدَ شحاتة شاعرٌ متميزٌ، يحاولُ دائمًا أن يصيغَ قصيدتَه الخاصةَ، التي لا تتشابه مع باقي القصائد، فهو لا يعيدُ إنتاجَ الإنجازاتِ الإبداعيةِ، لشعراء آخرين، لكنه يتمكن ـ باقتدار ـ من صياغة نص شعري، مبــــدع، متفرد، وخلاق، في رغبــــة دائمـــــــة للانعــــــــــــــــــتاق من أســـــر الإنجازات التقليدية لشـــــــع العامية المصرية، وهو بالإضـــــافة إلى ذلك كله، يمتلك تصورًا خاصًا للشعر، يتيح له الانطلاق بداخــــل فضاءات شعرية متنوعة، والشاعر لا يخشي التجريب، بل يمتلك قـــــدرة متطورة على اقتحام المعاني والصور والمفردات، في محـــــــــــــــــــاولة مستمرة للتعبير عن تحولات العالم، في واقع لا يكف أبدًا عن إشــهار تناقضاته باستمرار.

اترك رد

%d