إفتتح فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر ذوى الإحتياجات

سعد عبد الرحمن: هذا المؤتمر ليس من قبيل مساير التطور العالم

رئيس جامعة طنطا: حان الوقت لتفعيل القوانين التى اصبحت مجرد شعارا

سعد

كتب: عبدالناصر الدشناوى

تحت رعاية د. محمد صابر عرب وزير الثقافة واللواء محمد نعيم محافظ الغربية، إفتتح د. عبد الحكيم عبد الخالق رئيس جامعة طنطا يرافقه الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر ذوى الإحتياجات الخاصة تحت عنوان “ذوى الإحتياجات الخاصة وآليات التمكين فى ضوء المتغيرات المجتمعية” الذى يرأسه د.محمد أحمد ضبعون والأمين العام الأستاذ عمرو حسن سليمان، حضر الإفتتاح لفيف من قيادات الهيئة وأساتذة جامعة طنطا وعديد من الاعلاميين والمهتمين بذوى الإحتياجات الخاصة

بدأ المؤتمر بإفتتاح معرض فن تشكيلى يحتوى على 45 لوحة فنية لمجموعة من الفنانين ذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مجموعة من الأشغال اليدوية للجمعية الاهلية للصم.

وفى كلمته أكد عمرو سليمان أمين عام المؤتمر عن سعادته وفخره للوجود وسط هذه التظاهرة التى تستضيفها جامعة طنطا، مؤكدا على أن لأول مرة فى تاريخ مصر يوضع سبع مواد تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة فى الدستور الجديد، تذيب ما ترسب فى عقول هذا المجتمع من تهميش لهذه الفئة من المجتمع، وأوضح أن اهتمام الجامعات بمثل هذه المؤتمرات يشعرنا نحن ذوى الاحتياجات الحاصة بأننا على الطريق الصحيح نحو حقوقنا.

وفى كلمته اكد د. أبراهيم عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا على أن الدولة تسعى جاهدة عبر دستورها وهيئاتها لرفع وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة، وأوضح أن هذا المؤتمر يأتى ليجسد اهتمام الجامعة بذوى الاحتياجات، ونوه عن أن الجامعة قد أنشأت مركزاً خاصا لرعاية المكفوفيين.

وأكد الشاعر سعد عبد الرحمن على أن ليس من قبيل مسايرة التطور العالمى او التجمل أن تهتم الهيئة بتفعيل مجموعة من الآليات التى تمكن هذه الفئة من الحصول على حقوقها الطبيعة من الثقافة وممارستها وإنما هو واجب إنسانى، موضحا أن الهيئة قد اتخذت مجموعة من الإجراءات فى سبيل تحقيق هذا الهدف.

واشار إلى أن هذه هى الدورة الخامسة من المؤتمر، وكل دورة تقدم لها مجموعة من الأوراق البحثية التى تتناول المؤتمر من جوانب مختلفة، ففى العام الماضى كان موضوع المؤتمر “صورة المعاق فى الموروث الشعبى” وكان غايتها تغيير هذه الصورة السلبية، أما هذه الدورة فتدور حول كيفية تمكين هذه الفئة من الحصول على حقوقها ليس فقط الثقافية وإنما كافة الحقوق، وشدد على أن إنعقاد هذه الدورة فى رحاب جامعة طنطا دليل على تضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع من أجل تحقيق الهدف المرجو من المؤتمر، وأن رئيس جامعة طنطا وافق على إنشاء معرض دائم لإصدارات الهيئة داخل جامعة طنطا.

كما أكد د.عبد الحكيم عبد الخالق رئيس الجامعة على أن ذوى الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع، وأنه قد حان الوقت لتفعيل كل ماسبق من قواعد بعد أن أصبحت مجرد شعارات لا وجود لها على أرض الواقع.

وفى نهاية جلسة الافتتاح تبادل الشاعر سعد عبد الرحمن ود.عبد الحكيم عبد الخالق الدروع كما قام الشاعرسعد عبد الرحمن بتكريم كل من: د.محمد ذكى، الإعلامى عبد الله سالم، أ.د. محمد فتحـى عبد الله، د. فاطمة فوزى، د. محمد أبو عمود، د. جمال الدين عبد العاطى، د. محمود حلمى ، الفنان التشكيلى كريم النجار، أسم المرحوم محمد عرفة بإهدائهم ميدالية تذكارية.

اترك رد

%d