افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر وفرع اتحاد الكتاب بالاقصر

______ ___ _____ ____ ____

كتب : عبدالناصر الدشناوى

افتتح د محمد صابر عرب وزير الثقافة واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يرافقهم سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى ولفيف من قيادات الهيئة والعمل الثقافى والقيادات التنفيذية بالمحافظة قصور ثقافة الأقصر وبهاء طاهر والطارف.

______ ___ _____ ____ ____ 3

بدأت الفعاليات بافتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر والذى صُمم على طراز المعمارى الكبير حسن فتحى، ويضم فرع اتحاد كتاب مصر بالجنوب والذى قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بتأثيثه على نفقتها فى إطار التعاون المستمر بين الهيئة واتحاد الكتاب وذلك بتفقد قاعاته والمكتبات الموجودة به والذى أقُيم على مساحة 1500 م2 بتكلفة إجمالية حوالى 15 مليون جنية، ويتكون من طابقين الأرضى ويحتوى على قاعة متعددة الأغراض تسع إلى 100 مقعد، نادى تكنولوجيا، أما الدور العلوى فيحتوى على مكتبة عامة وأخرى للطفل ومكاتب إدارية.

______ ___ _____ ____ ____ 6

تلى ذلك عقد لقاء مفتوح بين الحاضرين ود. صابر عرب والروائى بهاء طاهر ومحافظ الأقصر وسعد عبد الرحمن، حيث أشاد الوزير بالقصر وطريقة بنائه التى تعبر عن البيئة الموجودة به وبرحابة قاعاتة، وأن وجود مثل هذا القصر يعد تكريم للروائى بهاء طاهر فى موطنة، كما طالب بضرورة تفعيل الأنشطة ليس مع رواد القصر فقط ولكن مع تلاميذ المدارس ورواد مراكز الشباب بالمنطقة المحيطة به.

______ ___ _____ ____ ____ 1

وفى كلمته رحب اللواء طارق سعد الدين بالسادة الحضور وأثنى على القصر بما يضمه من قاعات للأنشطة ونادى تكنولوجيا المعلومات والمكتبات.

تحدث بعد ذلك سعد عبد الرحمن قائلاً أن وجود مثل هذا الصرح الثقافى بهذه المنطقة يساعد على نشر الثقافة بمختلف أنواعها، وأن تبرع الروائى بهاء طاهر بالأرض المقام عليها القصر وإطلاق اسمه عليه لابد وأن يعطى دفعة للشباب وتشجيعهم لإيجاد بهاء طاهر جديد، وأن الأقاليم زاخرة بالمواهب الثقافية المتنوعة، وأن الهيئة قامت بالدور السهل ببناء هذا الموقع والباقى هو الدور الصعب وهو تفعيل دوره عن طريق إقامة الأنشطة وجذب الرواد للمشاركة بها.

______ ___ _____ ____ ____ 5

كما أشاد الروائى بهاء طاهر بالدور الثقافى الذى يُقدم من خلال وزارة الثقافة والهيئة لنشر مختلف أنواع الثقافة فى كافة ربوع مصر، وأضاف محدثاً الشباب بأن هذا الصرح الثقافى هو ملك لكم ولابد من استغلاله لتفجير إبدعاتكم الخلاقة واكتشاف المواهب بهذه المنطقة، كما أن القصر يضم فرعاً لاتحاد الكُتاب فرع الجنوب مما يعد مؤسسة ثقافية متكاملة ويساهم برفع المستوى الأدبى لرواده من خلال الاحتكاك بكبار المبدعين والمثقفين بالمحافظة.

______ ___ _____ ____ ____ 7

واُختتم اللقاء بتكريم اتحاد الكُتاب فرع الجنوب لوزير الثقافة ومحافظ الأقصر ورئيس هيئة قصور الثقافة والروائى بهاء طاهر بأهدائهم درع الاتحاد كما كُرم سعد فارق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى بإهدائه ميدالية تذكارية.

______ ___ _____ ______ 5

تلى ذلك افتتاح قصر ثقافة الطارف الذى صُمم على طريقة المعمارى الكبير حسن فتحى والذى تبلغ مساحته الإجمالية 3130م2 وتبلغ مساحة المبنى 850م2 بتكلفة إجمالية 5.5 مليون جنية، ويتكون من قاعة إطلاع للأطفال، قاعة الهوايات والأنشطة، قاعة إطلاع للشباب، نادى تكنولوجيا المعلومات، مسرح مكشوف يسع حوالى 150 فرد، منفذ بيع إصدارات الهيئة، حديقة ألعاب للأطفال.

______ ___ _____ ______ 3

ثم توجه الحضور لافتتاح قصر ثقافة الأقصر وأشاد الجميع بموقعة ومساحته الكبيرة التى أعطت أتساع لقاعات ممارسة الأنشطة بها، وأثناء تفقد المسرح طالب الوزير باستغلاله فى تقديم نشاط مسرحى مميز يواجه الثقافة السلبية الموجودة حالياً ويساعد على الرقى بالمستوى العام للجماهير عن طريق التواصل مع المدارس ومراكز الشباب وإقامة مسابقات فنية وثقافية متنوعة، كما طالب سيادته الشاعر سعد عبد الرحمن بضرورة إعادة نوادى السينما ونوادى المسرح بقصور الثقافة، وأجاب سعد عبد الرحمن بأن الهيئة لديها العديد من نوادى السينما ونوادى التثقيف المسرحى والتذوق الموسيقى والبصرى وشُعب تعليم الموسيقى، وأشار د. عرب بضرورة التعاون بين هيئة قصور الثقافة والمركز القومى للسينما والمركزالقومى للمسرح للحصول على نسخة رقمية من الكنوز التراثية الموجودة لديهما وعرضها بقصور الثقافة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

______ ___ _____ ______ 4

الجدير بالذكر أن قصر ثقافة الأقصر الجديدة يقع على مساحة 2700م2، وبلغت تكلفه الإجمالية حوالى 48 مليون جنية، يشمل على مكتبة، قاعة فنون تشكيلية، حرف بيئية، قاعات تدريب، مكتبة طفل، أنشطة المرأة، إضافة إلى قاعة مسرح شتوى تسع 480 مقعد، وأخرى صيفى للربابة يسع حوالى 150 مقعد.

______ ___ _____ ______ 2

______ ___ _____ ______

______ ___ _____ ____ ____ 2

______ ___ _____ ____ ____ 4

______ ___ _____ ______ 1

______ ___ _____ ______ 1_1

______ ___ _____ _______1

______ ___ _____ ______ 2_1

اترك رد

%d