وزير الثقافة ورئيس قطاع الانتاج الثقافى يفتتح مكتبة القاهرة الكبرى

وزير الثقافة وابو الخير.j1

كتب : عبدالناصر الدشناوى

بعد توقف دام ثلاث سنوات ، يفتتح د.محمد صابر عرب وزير الثقافة ، د. محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافى ، مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك فى ” ثوب جديد ” بعد عمليات الإحلال و التطوير و التجديد بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 5 مليون جنية ، مقامة على مساحة تبلغ 3465م و ذلك يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر الجاري في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً ، بحضور ياسر عثمان مدير المكتبة .

شملت أعمال التطوير ، ترميم بعض الأدوار بالمبنى وآليات العمل وتطوير أنظمة البيانات والمعلومات ، فقد تم تحويل شرائط الفيديو إلى اسطوانات DVD ، تزويد المكتبة بعدد 68 حاسب آلي و ريسيفر على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة ، تطوير عمليات البحث والاسترجاع  ، تأمين مقتنيات المكتبة بترددات الراديو RFID  ، كما تم تزويد المكتبة ببوابات الكترونية للدخول و الخروج ، وتأمين الأجهزة واللوحات الفنية والكتب والمراجع القيمة ، تفعيل نظام العضوية السنوية بالمكتبة بنظام البطاقات الذكية ” P.V.C ” كما تم استحداث عدد 2 معمل حاسب آلى للتدريب على تكنولوجيا العصر واللغات الأجنبية ، زيادة سرعة الانترنت إلى 4 ميجابيت ، إقامة معارض فنية للفنون التشكيلية ، وتخصيص مكان لإقامة معرض دائم للكتاب ، تحديث قاعة الخرائط بتحويلها إلى خرائط رقمية لسهولة طباعتها وعمل نسخ الكترونية ، إقامة دورات علمية للكبار و الأطفال مثل برامج فى الرياضيات – العلوم المرحة – نادي الفلك – نادي الروبوت ، التنمية البشرية ، كما تم تطوير منظومة الأمن للأجهزة والماسحات الضوئية توفيراً لوقت القارئ  والبعد عن العمليات التقليدية للدخول والخروج .

يتضمن برنامج الافتتاح إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية يعقبها جولة تفقدية لقاعات الاطلاع و الأنشطة ومعامل الكمبيوتر ، وافتتاح معارض الفنون التشكيلية والورش الفنية للأطفال ومعرض للكتاب من إصدارات وزارة الثقافة وإلقاء كلمات لكل من وزير الثقافة ، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د.جليلة القاضي عضو مجلس ادارة المكتبة ، مدير المكتبة .

أكد د.محمد أبو الخير على ضرورة الاهتمام بالمكتبات و رعايتها لأن المعرفة من أهم الثروات في عالمنا المعاصر فضلاً عن أنها الركيزة الأساسية في بناء المجتمعات لمواكبة عصر المعلومات من هنا كانت الرغبة الطموحة في تنمية المجتمع المصري من خلال الاهتمام بالمكتبات العامة والتركيز من خلالها على القضايا الهامة في المجتمع للارتقاء إلى عصر المعرفة بالإضافة إلى نشر الثقافيتين وهما ثقافة العلوم والثقافة الإنسانية من خلال تنظيم الندوات و ورش العمل و اللقاءات الثقافية والفنية والعلمية في هذا الإطار وبهذه الصورة تستمر المكتبة في خدمة مجتمعها .

جدير الذكر أن المكتبة تأسست عام 1995 وتتكون من 4 طوابق ، يحتوى الطابق الأرضي على قاعة كبار الزوار وقاعة الاستقبال و العلاقات العامة وشئون العضوية، قاعة الاجتماعات الرئيسية و ورش العمل .

كما يحتوى الطابق الاول على مركز أبحا ث مصر و القاهرة بها 12 ألف مجلد جميعها عن القاهرة وأحيائها وتاريخها بكل العصور بالإضافة لقاعة الدوريات العامة والصحف والمجلات بمختلف اصداراتها ، إلى جانب قاعة الفنون وقاعة الخرائط ومعمل حاسب آلى و تدريب اللغات .

 أما الطابق الثانى يشتمل على قاعة علوم وتكنولوجيا بمختلف فروعها .

والطابق الثالث ” برج المكتبة ” عبارة عن قاعة للصوتيات والمرئيات على مجموعة من أجهزة الـ DVD  وأجهزة التسجيل الصوتى للسماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام التسجيلية والندوات والمكتبة المسجلة بالإضافة للقنوات الفضائية .

كما توجد القاعة الرئيسية بالدور تحت الأرض و تحتوى على معظم مختلف المعارف البشرية وبها 120 ألف مجلد ، بالإضافة لغرف الخدمات الفنية وقاعة للطفل وقاعة عامة للندوات تسع لـ 200 مقعد تصلح للسينما والمؤتمرات والمسرح، مكيفة الهواء

اترك رد

%d