عرب وزعزوع يشهدان انطلاق الدورة السادسة لمهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية بقلعة صلاح الدين

صابر وزعزوع و سعدة

كتب : عبدالناصر الدشناوى

 يشهد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة ، د. هشام زعزوع وزير السياحة انطلاق فعاليات مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية فى دورته السادسة بمسرح بئر يوسف بقاعة صلاح الدين وذلك يوم السبت الموافق 16 نوفمبر الجارى فى تمام الساعة السادسة مساءً والذى ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة م. محمد أبو سعده رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة كاميليا صبحى ، وزارتى السياحة والآثار، وتستمر الفعاليات حتى 21 نوفمبر الجارى ، برؤية فنية للمخرج انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان ، يحضر المهرجان عدد كبير من الوزراء والسفراء والمثقفين والجمهور الكبير الذى ينتظر هذا الحدث كل عام ، بشارك فى المهرجان 15 دولة اجنبية وعربية ، بالإضافة إلى مصر ، وتحل الصين ضيف شرف المهرجان هذا العام لما تملكه من تراث حضارى ورصيد ضخم فى مجال الموسيقى الروحية .

يعقب ذلك إقامة احتفالية كبرى للدول المشاركة فى المهرجان فى معزوفة كونية تؤكد على التسامح والمحبة والسلام وتزامناً مع احتفال الأمم المتحدة بيوم التسامح العالمى .

يكرم المهرجان عدد من الشخصيات المصرية والدولية البارزة وهم الراحل الشيخ محمد متولى الشعرواى  ، المعلم راغب مفتاح ، كبير المنشدين الراحل نصر الدين طوبار ، كبير فرقة سماع الدولية الراحل محمد نبيل الهلالى ، بالإضافة إلى تكريم شاعر باكستان الكبير ” محمد إقبال ” . د. تسايوو وزير ثقافة الصين الشعبية .

 ويقول صابر عرب يأتى هذا التكريم لما حققه من انجاز فى مجال الحفاظ على هوية الصين الثقافية بإعتبارها جزءاً من الميراث الإنسانى العالمى ولنجاحه فى اسثمار هذه الهوية لتحويل الثقافة إلى احد الموارد الإقتصادية التى تحقق عائد للدخل القومى لجمهورية الصين الشعبية .

ويقام على هامش المهرجان سوق كبير للحرف التقليدية تشارك فيه الصين – أذربيجان – باكستان – المغرب – اليمن – السودان – اندونيسيا – ألمانيا – تونس الأردن – اليونان – روسيا – بالإضافة إلى مصر .

جدير بالذكر أن د . هشام زعزوع وزير السياحة قد دعم المهرجان ووضعه على أجندة مصر الثقافية باعتبارها حالة مميزة وله تقدير فى الخريطة الدولية .

ويذكر ان م . محمد أبو سعده قد وضع خطة لإتاحة هذا النشاط بالمجان لأكبر قدر من المهتمين بهذا المهرجان بالإضافة لاستثماره فى تسويق منتجات المراكز الفنية التابعة للصندوق.

اترك رد

%d