بالصور.. حاكم الشارقة شهد افتتاح مهرجان الشعر الشعبي فى دورته الـ 13

مهرجان الشارقة

الشارقة ” عبدالناصر الدشناوي

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لحاكم دولة الإمارات، حاكم الشارقة، افتتج  مساء اليوم مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في دورته الـ13، بقصر الثقافة، والذي يقام بتنظيم من مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام ويحمل شعار “القصيدة الشعبية.. وجدان أمة”، بمشاركة 38 شاعرا من دول الإمارات و مصر والسعودية وسلطنة عمان والبحرين والعراق وموريتانيا والكويت وتونس والسودان والأردن واليمن وقطر وسوريا.

3 

بدأ الحفل بكلمة لراشد شرار، مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، رحب فيها بشعراء المهرجان والحضور منوها إلى “هذا الحنين الجارف للقاء الأحباب من مختلف الأقطار العربية، ومشاركتهم إبداعاتهم الشعرية الراقية، والتي تنقل ثقافات مختلفة نحاول جاهدين الاستفادة منها، والانصهار فيها، وتبادل الخبرات، آملين أن نسهم في الارتقاء بأمتنا العربية، وحمايتها من كل الأفكار الهدامة والحفاظ على هويتها ومنجزاتها الحضارية والإنسانية”.

وعبر مدير مركز الشارقة عن سعادته أن تحمل الدورة 13 شعارًا بليغًا، مشيرا إلى أن القصيدة الشعبية هي “وجدان الأمة”، مؤكدًا في الوقت ذاته أن “القصيدة الشعبية هي طريق نحو الخير والارتقاء بوجدان الأمة وتحث وتعمل دائماً على نشر الخير بكل معانيه، وما يحتويه من معاني للحب والسلام في ربوع وطننا العربي الكبير، وستظل القصيدة الشعبية دائماً شريان الأمة العربية الذي يرصد ويدون تاريخها، بكل ما فيه لتتناقله الأجيال جيلا بعد جيل”.

كما تضمنت فقرات الحفل لوحة شعرية لطلاب مدرسة العروبة بدولة الإمارات، عبروا فيها عن حبهم لإمارة الشارقة حاضنة الثقافة والأدب.

1

بعدها عُرض فيلم وثائقي عن الشخصيات المكرمة المحتفى بهم في الدورة الحالية لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي وهم محمد هاشم الشريف، وعلي بن بخيت العميمي، وكلثم عبدالله، وذلك لإسهاماتهم في إثراء الساحة الشعرية بإنتاجاتهم الأدبية.

والقى الشاعر محمد هاشم الشريف كلمة المكرمين شكر فيها حاكم الشارقة على تشريفه لهم بهذا التكريم مقدرين جهوده في سعيه الدائم للحفاظ على الموروث الشعبي والشعر، وأعقبها كرم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الشخصيات المكرمة في المهرجان.

2

والجدير بالذكر أن المهرجان في دورته الحالية يتسم بملامح من التجديد حيث ستقام فعاليات برنامج فكري يضم ندوتان فكريتان، الأولى بعنوان “الدور التنويري للشعر الشعبي ” ويشارك فيها الباحث سلطان العميمي والشاعر الباحث منصور الشامس والباحث علي العبدان والدكتور عبدالمطلب الشرقاوي .والندوة الثانية بعنوان ” قراءات وشهادات نقدية حول النتاج الشعري في المهرجان” يشارك فيها الدكتور أحمد عقيلي، د. اكرم قنبس، د.عبدالمطلب ابراهيم والناقد مسعود شومان .

. ويستمر المهرجان حتى 11 فبرير الجاري.

اترك رد

%d