في لقاء عرب بوفد وزارة الاتصالات ووزارة الثقافة

عرب : تخطيط لعمل بوابة الكترونية للمقتنيات النادرة لوزارة الثقافة

لقاء 12

كتب : عبدالناصر الدشناوى

اجتمع د. محمد صابر عرب وزير الثقافة مع وفدي من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات و من وزارة الثقافة  بمكتبه ويضم م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، هشام الديب المشرف على قطاع البيئة المعلوماتية ، أحمد عادل درويش رئيس قطاع التنمية البشرية ، الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، د . خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ، د . عبد الواحد النبوي رئيس دار الوثائق ،  د. ياسر الشايب مدير مركز التراث الحضارى ، م. ربيع عبد العظيم مدير إدارة المحتوى الرقمى ، م. نرمين طه مدير إدارة تخطيط مشروعات الإتصالات ،  وممثلى من هيئة الأوبرا المصرية .

لقاء 11

أشاد  وزير الثقافة  بالدور الذى قامت به وزارة الاتصالات منذ عام 2003 فى زيادة الوعى لدى المصريين بوجه عام والشباب بوجه خاص ، وأكد على ان وزارة الثقافة أحد الوزارات الهامة القابلة للتطور التكنولوجى ، وان الوزارة لديها من التراث ما لم يشاهده أحد من قبل من تراث مسرحى وفنى ومخطوطات ,على سبيل المثال الوزارة لديها مايقرب من أكثر من500 مصحف من أجمل مصاحف العالم ويزيد عمرها عن 700عاما ,بالإضافة الى ما تزخر به من تراث مطبوع وتراث للفن التشكيليى ، متمنيا أن يتاح ذلك كله على بوابة عالمية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت حيث يمكن للجميع الإطلاع عليه مجانا على أن يكون تحميلها من على البوابة بمقابل قيمة مالية محددة تعود قيمتها إلى ميزانية وزارة الثقافة حتى تستطيع الوزارة إدارة تمويل مشروعاتها ذاتيا ، بعد عمل الدراسة الفنية والمالية لهذا المشروع ، موضحاً بأن عملية حصر التراث التى تملكه الوزارة لابد وأن تكون بداية لهذا المشروع العملاق وهى تعد انجازا فى حد ذاتها ،على ان تقوم وزارة الإتصالات بعمل الدراسة الفنية لكيفية تفعيل هذا المشروع ,كما أبدى عرب رغبته فى اتاحة كافة أنشطة الوزارة وفعالياتها على البوابة.

لقاء 4

وأشار عرب على متابعته المستمرة لمشروع مركز التراث الحضارى الرائدة فى هذا المجال ,معربا عن اسفه البالغ لتوقف العمل فى المشروع القومى ” ذاكرة العالم العربى ” مضيفاً بأننا بصدد عمل بروتوكول تعاون بين الوزارتين أوائل شهر ديسمبر المقبل لتحقيق هذا المشروع ، لافتاً الى أنه قد قام بعرض فكرة المشروع على د. أشرف العربى وزير التخطيط وأبدى تحمسه الشديد له ولاتوجد مشكلة فى عملية التمويل .

لقاء 55

كما ابدى د. هشام الديب المشرف على قطاع البنية المعلوما تية استعداد وزراة الاتصالات للعمل والتعاون مع وزارة الثقافة بما لها من خبرة فى هذا المجال وانجاز هذا المشروع بما لديها من سابقة اعمال مع وزارة الزراعة وهيئة المساحة والثروة المعدنية وغيرها ، موضحاً ان تنفيذ المشروع ينضوى على مجهودات عملاقة حيث يتكلف تحويل المحتوى التراثى سواء كان ماديا او ورقيا الى عشرات ملايين الجنيهات ، مشيراً الى أن شركة ” فورى ” المملوكة لوزارة الاتصالات لديها خبرة فى منظومة الدفع الالكترونى على شبكة المعلومات الدولية .

واشار سعد عبد الرحمن  , بأن الهيئة لديها مشروع فريد من نوعه يدعى ” اطلس المأثورات الشعبية ” وأنها تحتاج لمساعدة وزارة الاتصالات فى دعم هذا المشروع حيث قد تم تجميع مادة هائلة و تصنيفها .

وأكد د. عبد الواحد النبوى على أنه يمكن تقسيم البوابة الاالكترونية المقترحة للمشروع الى قسم خاص بالتراث وقسم نشر محتوى فنى حالى ومستقبلى ، مشيرا الى أن هناك قطاعات في الوزارة كدار الكتب و الوثائق القومية قد بدأت فعليا بعملية الحصر ونتيجة لذلك فانه على وزارة الاتصالات أن تنتظر كم هائل من المعلومات التى سيحتويها هذا المشروع و على وزارة الثقافة ان تحدد الشكل الخاص بنشر تراثها ,على ان يكون هذا الشكل عام على كل قطاعات الوزارة بما يسمح بعائد مادى للوزارة .

وأوضح د عبد الجليل بان تراث وزارة الثقافة قد تم تحديث بعضه وأنه يختلف تماما عن تراث وزارة الإعلام وبذلك يمكن تقليل التكلفة الإجمالية للمشروع ، من خلال تصور للمشروع يتكون من ثلاث عناصر وهي مشاهدة المحتوي الرقمي فقط من تراث وعروض فنية والتخطيط لأنشطة وفعاليات حالية ومستقبلية مثل أنشطة مراكز الابداع وقصور الثقافة ، وتحميل المحتوي مقابل عائد مادي ، مؤكدا علي ضرورة أن يكون هناك تفاعلا مع المجتمع المدني من خلال البوابة الالكترونية مثل المسابقات والأعمال الفنية المشاركة فيها مثل الأفلام القصيرة مسرحيات ، روايات ، علي أنه يمكن التحكم في المسابقة من خلال البوابة

 

 

 

 

 

 

وفى نهاية الإجتماع اكد عرب على أن هذا المشروع يعد من المشاريع العملاقة ونموذجا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة ,متمنيا أن تتواصل الاجتماعات حتى يتم انجاز الجزء الاكبر فى هذا المشروع القومى فى أسرع وقت ممكن .

اترك رد

%d