” الكتابة الإبداعية في ضوء نظرية ما وراء المعرفة ” للباحث . دخيل محمد القرني

الكتابة الابداعية

كتب : عبدالناصر الدشناوى

أصدرت مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر بالتعاون مع نادي نجران الأدبي الثقافي كتاب ” الكتابة الإبداعية ؛في ضوء نظرية ما وراء المعرفة ” للباحث السعودي دخيل محمد القرني .

يهدف الكتاب إلي وضع مجموعة من القواعد والاستراتيجيات التي تهدف إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند المتعلّمين في المراحل التعليمية – وخاصة الثانوية – من منطلق طبيعة المرحلة وخصائصها النمائية وما وصل إليه طالب هذه المرحلة من نمو عقلي وانفعالي واجتماعي .

وتأتي أهمية الكتابة الإبداعية  من كونها هذا الفن الذي يعبر به الطالب عن مشاعره وأحاسيسه وتجاربه بأسلوب أدبي متميز وشائق يتسم بالوضوح والقوة وصياغة محكمة جميلة الإيقاع قائمة علي المشاركة الوجدانية والشعورية بين الطالب الكاتب والمتلقي بما يحقق الإقناع والإمتاع للقارئ وهي تتنوع في أشكال مختلفة مثل : الشعر،القصص ،الروايات،التراجم ،اليوميات ،المقالات ،الخواطر ،الرسائل ويستعرض الباحث في محور كامل كافة المباحث المرتبطة بها بعد تعريفها مثل أهميتها للطلاب ومجالاتها ومهارتها .

أما مفهوم ما وراء المعرفة فهو مرتبط ارتباطاً وثيقا ً بفكرة التفكير وبفكرة الفرد عن نفسه وفكرة الفرد عن كيفية تفكيره أي أنه يركّز على عملية التفكير كموضوع يدرس بالإضافة إلى تعلّم التفكير وممارسته والتدرّب عليه في موضوعات دراسية متنوعة ويضع الباحث مكوناتها مثل التخطيط والتقويم والتنظيم ، كما يستعرض الاستراتيجيات المستخدمه مثل: العصف الذهني ،التساؤل الذاتي ،خرائط المفاهيم ،التلخيص ، النمذجة بواسطة المعلّم وغيرها .

وفي النهاية يضع الباحث دليل عملي استرشادي بخطوات واضحة يستطيع من خلالها المعلم القيام بتطبيق تلك القواعد والاستراتيجيات التي تناولها في كتابه . 

اترك رد

%d