دور المجتمع المدنى فى ملتقى تجديد الخطاب الثقافى بالمجلس الأعلي

الجلسة الثانية (أ)  اليوم الثانى لملتقى تجديد الخطاب الثقافى الدولى (1)

كتب: عبدالناصر الدشناوى

بدأت فعاليات الجلسة الأولى لملتقى تجديد الخطاب الثقافي فى اليوم الثاني على التوالي وترأسها د. فرحان صالح ،وأشار د.أحمد زايد فى بحثه الى الحاجة لتجديد منظومة القيم الثقافية ,تغير منظومات القيم في مجتمعات العالم وتعرضها للتحليل والاستبدال والإحلال ،أتخذ هذا التغير طريقين :الأول هو تحول القيم من المعنوية إلى المادية ،والثاني هو تحويل القيم من الجمعية إلى الفردية ،ولا ينطبق هذا التغير على المجتمعات المتقدمة وطال هذا التغير المجتمع المصري أيضا ،مؤكدا أن الدراسات والبحوث التي أجريت في المجتمع المصري قد تعرضت لموجات كبيرة من التغير ،وعلى ذلك تصبح الحاجة ماسة لفهم عمق ونطاق التغير,بالإضافة إلى الحاجة لخلق إجماع حول الأطر الثقافية التي تدفع المجتمع إلى الإمام.

مشدداً إلى أهمية العمل على تحديث منظومة القيم وإعادة بنائها في إطار تجديد المنظومة الثقافية, فنحن بحاجة إلى رسم سياسات ثقافية جديدة لحل المشكلات ووضع آليات حديثة .

وتحدث د.أنور مغيث إلى ضرورة التميز بين النقد والتذمر دائما ،وتنطلق كلمة النقد على ظواهر متعددة وانتشرت كلمة النقد انتشارا في الثقافة المعاصرة وهنا نتساءل ماهو المقصود بالمنهج النقدي هو تحديد مجال اختصاصي عمل العقل فانتشرت هذه الفكرة فأصبح النقد مهم في مجالات عدة ,مؤكداً أن الثقافات تتغير, هذا التغير يحدث في الغالب بصورة باطنه تدريجية ولاشعورية ،ولكن في بعض الازمات يصبح هذا التغير ضروري وهذا هو حالنا في مصر الآن ،فالجميع أصبح يدرك عدم ملائمة ثقافتنا للعصر الذي نعيش فيه وأصبح الجميع ينادى بضرورة التجديد .

وتحدثت د .رشا ناصر العلى عن الخطاب النقدي إلى ربط الإبداع بأنساق الثقافة ،بمعنى وضع الخطاب الادبى في سياقه الثقافي الذي انتجة ،وأشارت إلى ظهور بعض المصطلحات ومنها الأدب النسوى ،النقد النسوى ،وذلك رد فعل لموروثات ثقافية لم تحظ فيها الأنثى بالمكانة الصحيحة بمقاربة المفهوم التراثي للثقافة .

وأشارت إلى ضرورة الاحتراس من المفهوم المغلوط للمعاصرة الذي يسقط في حباله بعض الدارسين والمبدعين وتعنى بذلك (معاصرة النقل )وهى نقل النموذج العصري من الثقافات والبيانات غير العربية وإعادة عزمها في الواقع العربي دون النظر إلى خصوصية هذا الواقع .

وتحدث د. عبد الرحيم العلام عن دور المجتمع المدني في تجديد الخطاب الثقافي حيث أنة يساهم المجتمع المدني في المغرب بقوة وبشكل مؤثر في تحريك الثقافة وتنشيط الحقل الثقافي والسياسي والحقوقى والاجتماعي في البلاد ،مؤكدا أن إمام تعدد هيئات المجتمع المدني وتنوع إشعال حضوره وتدخله في المجال الثقافي بشكل خاص بإبراز بعض تجليات هذا الحضور المؤثر للمجتمع الثقافي المدني خاصة على مستوى اسهامة في التأسيس لخطاب ثقافي جديد فى المغرب, أن إسهامات اتحاد كتاب المغرب تندرج فى تعدد إشكال تدخلاته المصاحبة لاى إصلاح ثقافي أو نقل ثقافي أو تنوع مخاطبيه .

اترك رد

%d