افتتاح المؤتمر العلمى الثانى لأطلس المأثورات الشعبية المصرية بقصر ثقافة الجيزة

شعار الهيئة

كتب : عبدالناصر الدشناوى

افتتحت د. هويدا عبدالرحمن رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث المؤتمر العلمى الثانى لأطلس المأثورات الشعبية المصرية الذى تنظمه الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية بعنوان “الحرف الشعبية والهوية المصرية تأصيل- تحديات- تنمية” الذى يترأسه د. سميح شعلان ويتولى أمانته د. محمد شبانه خلال الفترة من 10: 12 إبريل الجارى بقصر ثقافة الجيزة .

بدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلى عن حرفة الفخار، حيث رصد الفيلم مراحل تصنيع الفخار بكفر الشاويش التابع لمحافظة الشرقية من إنتاج الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية وقام بتجميع المادة الفيلمية نبيل محب.

ومن جانبه عبر سيد عثمان مدير الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية عن سعادته بافتتاح المؤتمر فى دورته الثانية، كما أثنى على أبحاث المؤتمر التى تعبر بصدق عن الحرف الشعبية المصرية، وأشار إلى أن التراث ركن أساسى فى بناء مستقبل الشعوب، مشيراً إلى أهمية الحرف فى الحفاظ على التراث.

كما وجهت د. هويدا عبدالرحمن تحية د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة للحضور وقدمت اعتذاراً عن عدم حضوره فى الافتتاح، وأشارت إلى أن عنوان المؤتمر يدل على فكر واعى يسمو إلى الأمام لأن الفكرة الأساسية هى الأغرق فى المحلى للوصول إلى العالمية، مشيرة إلى ضرورة الأهمية بحماية التراث من الإندثار، وأوضحت أن محاور المؤتمر تشير إلى ضرورة مواجهة محاولات طمس الهوية وإخفاء معالم الثقافة التى تميز الحرف والمشغولات الفنية، وأكدت على ضرورة تفعيل توصيات هذا المؤتمر على أرض الواقع.

وأوضح د. محمد شبانه أن الحرف الشعبية ركناً مهماً من أركان الثقافة المصرية فى عصورها المختلفة، حيث كان لأرباب هذه الحرف صيتاً وأثراً امتد ليس على ربوع مصر بل امتد ليشع جمالاً ونفعاً على بلدان أخرى عبر الزمان، موضحاً أن المؤتمر يؤكد على الأهمية الكبرى لهذه الحرف باعتبارها سبيلاً لتأكيد الهوية الثقافية للأمة المصرية فى عمقها الحضارى، وطريقاً صحيحاً للتنمية المستدامة فى زمن أصبحت الصناعات الثقافية فيه مصدراً معتبراً من مصادر الدخل القومى.

وفى كلمته أشار د.سميح شعلان إلى أن المؤتمر يناقش الحرف الشعبية من خلال بحوث علمية رشيدة، تدعو إلى الوقوف على أصوله، واستعراض آليات وجودها، وملامح صنعها، مشيراً إلى أن المؤتمر يسعى إلى تنمية تلك الحرف حتى لا تتعرض للإندثار.

وعبر د. أحمد مرسى عن سعادته لتكريمه فى ختام المؤتمر، وأشار إلى نشأة وتاريخ الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية الذى إشراف على تأسيسها وتولى رئاستها، مشيراً إلى ضرورة الاعتماد على مصادر ومواد علمية موثوقة فى البحوث الميدانية للحرف الشعبية والتقليدية للحفاظ على المأثورات الشعبية المصرية والصناعات التقليدية، وأكد على ضرورة توحيد طرق جمع المادة العلمية وفقاً للقواعد العلمية والعمل على تدريب الباحثين على استخدام طرق علمية فى توثيق المعلومات.

وأُختتمت الفعاليات بافتتاح معرض فنى للصور الفوتوغرافية لبعض الحرف الشعبية “الفخار، الجريد، الخوص، الحصير، السجاد، الكليم” من جميع محافظات مصر، إلى جانب افتتاح معرض آخر لإصدارات الهيئة، كما تفقد الحضور الورش الفنية الحية “الفخار، النحاس، الخيامية”.

اترك رد

%d