الشاعر أشرف عامر ومحمد منير يفتتحان مؤتمر الهوية الثقافية للمرأة الريفية بين التمكين والتمييز

عامر ومنير يفتتحان مؤتمر الهوية الثقافية للمرأة الريفية بين التمكين والتمييز (2)

كتب : عبدالناصر الدشناوى

افتتح الشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ومحمد منير رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى المؤتمر العلمي الرابع لثقافة المرأة بعنوان “الهوية الثقافية للمرأة الريفية بين التمكين والتمييز” برئاسة أ.د. أمينة بيومى رئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الفيوم، وأمانة د.حنان موسى مدير عام ثقافة المرأة، الذى تنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الشاعر أشرف عامر خلال الفترة من 29 : 31 مارس الجارى بقصر ثقافة القناطر الخيرية.

بدات الفعاليات بافتتاح معرض فن تشكيلى ضم عدد من اللوحات، بالإضافة إلى بعض الأعمال اليدوية من نتاج ورش الإدارة من الخرز الكبير، رحبت حنان موسى في بداية كلمتها بالحضور، مؤكدة على أن المؤتمر سيناقش من خلال محاوره الثلاث المشكلات التي تواجه المرأة الريفية كالتسرب من التعليم، وعنف المعاملة والمرأة المعيلة وغيرها، كما أشارت د. أمينة بيومي في كلمتها التي قرأتها د. إحسان سعيد نظراً لظروف سفرها إلى أن 43% من النساء يعيشون في ريف مصر، ومن هنا تكمن أهمية المؤتمر الذي يتناول عدة جوانب منها الموروث الشعبي وتداخل الثقافات، كما يناقش الواقع الاجتماعي والاقتصادي وأثره على المرأة الريفية.

 ومن جانبه أشار الشاعر أشرف عامر إلى أن المرأة تشكل أكثر من 75% من طاقة المجتمع، مشيراً إلى أن  قمة الظلم تسميتها بنصف المجتمع، وأوضح أن الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع المصري وفي مقدمتها المرأة المصرية أثرت سلبا بشكل واضح من تخلي الدولة عن مسئولياتها في تقديم مختلف الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وتنمية وعدم وجود رؤية تنموية حقيقية للمجتمع ككل، مؤكداً على أن المؤتمر يبحث أسباب ما تعانيه المرأة الريفية من تمييز تبعا للجنس في الحقوق السياسية والاجتماعية.

اترك رد

%d