المفكر اللبنانى مروان اسكندر يناقش كتابه سياسات قطر المتقلبة

دوله قطرالمتقلبه

كتب : عبدالناصر الدشناوى
بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ومركز الأهرام للنشر شهدت قاعة ضيف الشرف امس السبت مناقشة لكتاب “دولة قطر المتقلبة” للمفكر اللبنانى مروان اسكندر، بحضور الكاتب، ومشاركة محمد الشاذلى وومنصور الطرزى وسامح راشد وأدار الإعلامى محمد عبد الرحمن اللقاء، مؤكدا أن الكتاب يناقش ثلاثة عهود مرت بها الدولة القطرية، تولى الإمارة خلالها ثلاثة حكام من أسرة واحدة، موضحًا أن انقلاب الابن على جده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني،  أدى إلى تغيرات كبيرة في السياسات القطرية تليق بطموح الأمير حمد، و زوجته  الشيخة موزة.

وأثرت جماعة الإخوان وقياداتها بصورة كبيرة على الشيخ حمد، مشيرا إلى دور الأمير تميم، الذي أراد أن يكون له دور وتعاون أكبر مع الدول المجاورة، فأطلق قناة “الجزيرة مباشر” المتخصصة في شؤون بعض الدول العربية.
الكاتب والمفكر اللبناني الدكتور مروان إسكندر قال أن مصر ولبنان تربطهما علاقة وثيقة، موضحا أن كتابه “دولة قطر المتقلبة” لا يهدف إلى انتقاد الدولة القطرية إلا في بعض الأمور، أبرزها مناصرة الحركات المتطرفة في كل من ليبيا وتونس وسوريا ومصر.

وأضاف أن قطر كان لها دور رئيسي في قرار مجلس الأمن بالهجوم على ليبيا، وشاركت في هذا الأمر لأول مرة برًا وجوًا، لافتًا إلى أن قطر اعتمدت على قناة “الجزيرة”، الذراع الإعلامية لها، للتحريض ضد كافة الدول العربية.

وانتقد الكاتب اللبناني، إصرار قطر على تنظيم كأس العالم من أبرز الموضوعات التي ينتقدها كتابه، مشيرًا إلى أنه بسبب انعقاد مباريات البطولة في فترة الصيف، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة، تعهدت الدولة القطرية بتخفيض الحرارة بإدخال نظام تهوية للملاعب وللمدرجات، وهو ما يؤثر سلبا على البيئة، ويؤدي لحدوث مخاطر بيئية، وفق قوله.

اترك رد

%d