د. محمود الضبع : الوطن العربى يحتاج الى استشراف رؤى المستقبل ومحاولة قراءة الغد

 الكاتب والسياسى المغربى حسن أوريد ..لابد من التفكير فى العروبة بشكل مغاير

الضبع والمغربيكتب : عبدالناصر الدشناوي

قال الكاتب والسياسى والروائى المغربى  حسن أوريد أنه مصرى بقدر ماهو مغربى مؤكدا سعادته باختيارالكاتب الكبير جمال الغيطانى شخصية المعرض لهذا العام مؤكدا أنه مدين لهذا الكاتب الفريد بالكثير، جاءت تصريحات “أوريد” خلال  اللقاء الفكري  الذى أداره الدكتور محمود الضبع نائب رئيس هيئة الكتاب.

وقدم الضبع “أوريد” قائلاً:  هذا الرجل الذى يجلس معنا يستطيع المزج  بين روح السخرية والإبداعية والواقع الذى نمثله جميعاً فى كتاباته، وأضاف، أن المرحلة التى يمر بها الوطن العربى يحتاج الى استشراف رؤى المستقبل ومحاولة قراءة الغد.

وأشاد “حسن أوريد”  بمعرض القاهرة الدولى للكتاب  مؤكدا أن المعرض ليس فقط لعرض الكتب والإصدارات الجديد، وإنما هو لقاء مفكرين وملتقى ثقافات مختلفة، ونحن نواجه مشاكل كثيرة فى الوطن لن يحلها الاقتصاد فقط، وإنما تحلها أيضا الثقافة.

وأشار “أوريد”، إلى أننا نعيش ظروفا استثنائية ولذلك ينبغى أن نتسلح بالفكر، وقد نخرج من عنق الزجاجة إذا تسلحنا بفكرة وتصور ورؤية واضحة، ولابد من التفكير فى العروبة بشكل مغاير عما نحن نفكر فيه، فالبلاد العربية لا تعتمد على لغتها فقط إنما لها انتماءات أخري، فمصر عربية وأفريقية أيضاً،و فى تصورى العروبة هى بعد ثقافى يتجلى فى اللغة والتراث والقومية العربية الأيدلوجية التى تريد أن تقفز على الواقع

وأكد أنه لا يمكن لأى دولة أن تقوم دون مؤسسات راسخة، وعلينا أن نفكر فى كيفية ترسيخ الدولة فى عقولنا فالدولة القوية قوية بمؤسساتها.

وتابع لابد من احترام التنوع الثقافى والأقليات الدينية، بالإضافة إلى رؤية اقتصادية جديدة، ومن الملاحظ أننا ليس لدينا رؤية اقتصادية وليس هناك تفكير ينبع من واقعنا.

وأشار إلى أننا نشكو خللا فى الثقافة فنسبة القراءة والناتج الأدبى متدنى فى الوطن العربى بأكمله بنسب متفاوتة، ونسبة القراءة فى الوطن العربى ربما تصل لـ 8 دقائق فى العام، فيجب على ثقافتنا أن تركز على العقل والاختلاف.

وأكد أن مصر لها دور محوري حيث كان لها دور  تاريخي أساسي تنويري وهذا الدور يجب عليه التركيز على المحاور التى ذكرتها فمصر ذات دور ريادي، آن الأوان لمصر أن تقوم بذلك الدور فهى فى الواجهة تمر بظروف صعبة لكنها قادرة على دور السيادة والريادة ، وهناك مشاكل ولكن هناك آمال وحلول لها وفرص تجعلنا التغلب على تلك المشاكل خاصة اذا تسلحنا بالفكر والإصغاء للأخر.

وحول الاتفاق النووى الايرانى قال “أوريد”، إن إيران أصبحت طرفاً مقبولاً على حسابنا ومن رأيى ليس هناك أى منطقة قادرة على تحقيق التوازن سوى مصر، ونجاح مصر سيكون نجاحاً للدول العربية جميعاً وفشل مصر سيكون كارثة على الوطن العربي.

ولفت “أوريد” إلى أنه يجب أن نضع أمام أعيننا أن الثقافة ليست مجرد مسميات فيجب على المثقفين والمفكرين، أن يقوموا بدورهم، وماحدث فى 25 يناير هبة وإعادة وعى، فينبغى فى نهاية المطاف أن يسترجع المثقف دوره والا يقتصر دوره  على أن يكون موظفا.

وأوضح الكاتب والمؤرخ المغربي أن مصر دائما سابقة وهي مرأة الدول العربية وهي الآن على الطريق الصحيح ولها دور أساسي في التطور الفكري مشيرا إلى أن مصر لها دور ريادي في المنطقة. 

 أكد أوريد أن هناك ترتيب جديد في المنطقة وذلك بسبب غياب دول و دخول دولة مثل إيران وهي مقبولة للغرب اقتصاديا وروحيا وعلينا ألا نقف مثل المتفرجين وأن نواجة هذا الأمر الدخيل.

اترك رد

%d