رئيس الوزراء ووزير الثقافة في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 47

DSC_8331

كتب: عبدالناصر الدشناوى

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب الدورة الــ 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التى تحمل عنوان “الثقافة في المواجهة” ،اليوم الأربعاء، بأرض المعارض بمدينة نصر.

بدأ الافتتاح بجولة بجناح الهيئة العامة للكتاب ، ثم أجنحة وزارات الدفاع والداخلية، وجناح ضيف دولة البحرين ضيف شرف المعرض، وجناح المملكة العربية السعودية، وجناح الصين وروسيا ، وتفقد جناح الامارات.

وشهد الافتتاح رئيس مجلس الدوما الروسي ية سيرجى ناريشكين، ووزيرة الثقافة البحرينى الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، ووزير الإعلام والثقافة الليبى خالد عبد المجيد، ومحافظ القاهرة جلال السعيد، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، ورئيس اتحاد الناشرين عادل المصري، وعدد من السفراء و ورؤساء هيئات وقطاعات وزارة الثقافة.

وقال وزير الثقافة إن المعرض هذا العام يشهد استضافة دولة البحرين الشقيقة ضيف شرف هذه الدورة يثري المعرض ويعكس قوة العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، مشيرا إلى أن الثقافة هي سلاح القوة الناعمة التي لا تقف أمامها الحدودي وأن الثقافة ستظل دائما في مواجهة الإرهاب والجهل والتطرف ، مؤكدا أن حضور رئيس مجلس الدوما الروسي أيضا يعكس قوة العلاقات بين البلدين خاصة ان روسيا تشارك كل عام بمشاركات قوية بالإضافة إلى التعاون الثري في المجالات الثقافية كافة.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب أن المعرض يشهد هذا العام كثير من الفعاليات الثقافية والفنية حيث تم اختيار الراحل جمال الغيطاني شخصية المعرض، ويشارك بالدورة الــ 47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب34 دولة بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وإفريقية، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

 ويتضمن برنامج المعرض ما يزيد على 560 فعالية مقسمة على 14 مكانا تنتهج كلها خط في إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج كاتب وكتاب الذى يناقش أحدث الكتب التى تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة.

إضافة إلى المسرح المكشوف ويتضمن برنامجا متنوعا لفرق الاندر جراوند، ومخيم الفنون، ومشاركة من أكاديمية الفنون، وبرنامج ذاكرة المعرض ويتضمن 4 عروض يومية، والعرض الرئيسي لندوات معرض الكتاب على مدار 30 سنة مثل أمسية نزار قبانى، وسيعرض صباحا أفلام أطفال، كما تشارك وزارة الدفاع بـ 13 فيلما وثائقيا.

والجديد أيضا هذا العام مهرجان الرسم على الأسفلت بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية وسيتم فى أيام الجمعة، كما أن هناك شبابا متطوعا هذا العام لتطوير تطبيق عم أمين لوضع بيانات الناشرين وقوائم الفعاليات وخريطة المعرض، إلى جانب أيضا 300 شاب وفتاة للتنظيم واستقبال جمهور المعرض والضيوف والإجابة على أى استفسارات.

 

اترك رد

%d