د. أبو الفضل بدران : آلة ” الناي” هدية لوزير الثقافة الصيني خلال زيارته قصر ثقافة الأقصر

 received_889626497821264

كتب: عبدالناصر الدشناوى

قدم الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة آلة العزف “الناي” هدية لوزير الثقافة الصيني لو شو قانغ ، خلال زيارته لقصر ثقافة الأقصر،  اليوم الخميس، حيث أبدى إعجابه الشديد بمهارة عازف الناي بفرقة الأقصر للموسيقى العربية، واقترح الفنان طه حساني سعيد إهداء الناي الخاص به لوزير الثقافة الصيني، الذي أبدى إعجابه أيضا بأداء عازف الربابة.

وقرر بدران صرف مكافأة لعازف الناي تقديرا لمهارات الفنية وحرصه على الترحيب بوزير الثقافة الصيني والوفد المرافق له.

وقال الدكتور مح الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إنه تم الاتفاق مع وزير الثقافة الصيني لو شو قانغ على تقديم فرق فنية صينية عروضها على مسرح قصر ثقافة الأقصر، مشيرا إلى أن وزير الثقافة الصيني أبدى إعجابه الشديد بالفرق الشعبية المصرية التي تقدم عروضها بقصر ثقافة الأقصر.

وأكد أنه تم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة من هيئة قصور الثقافة المصرية ونظيرتهافي الصين لوضع خطة تبادل وتعاون في مختلف مجالات الفنون والآداب تستمر لما بعد العام الثقافي المصري الصيني 2016، دعما لاواصر التعاون الثقافي بين البلدين.

وكان وزير الثقافة الصيني لو شو قانغ بدأ جولات بالمواقع الثقافية والأثرية بمدينة الأقصر برفقة الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي.

وقام بجولة في معابد الكرنك ومتحف الأقصر وقصر ثقافة الأقصر.  كما شاهد عروض لفرقة الأقصر للموسيقى العربية وفرقة الأقصر للالات الشعبية. كما زار معرض الفنون التشكيلية ومعرض نتاج ورش رسوم الأطفال، ومعرض فوتوغرافي مصري صيني يتضمن صور المعالم الحضارية المصرية والصينية.

وقال الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن قصور الثقافة استعدت لاستقبال عدد كبير من فعاليات العام الثقافي المصري الصيني، مشيرا إلى ان فرق قصور الثقافة تجوب العالم للتعريف بالفنون الشعبية المصرية وأن الصين ستشهد كثير من الفعاليات التي تشارك فيها هذه الفرق، بالإضافة إلى مشاركات مختلف هيئات وقطاعات وزارة الثقافة والوزارات الأخرى المشاركة في إحياء فعاليات العام الثقافي المصري الصيني.

اترك رد

%d