” دخان اليأس ” دراسة وتحقيق عن ديوان الشاعر الجزائري مبارك بن محمد جلواح

ص

كتب: عبدالناصر الدشناوى

أصدرت مؤسسة ” أروقة ” للدراسات والترجمة والنشر بالتعاون مع نادي نجران الثقافي كتاب ” دخان اليأس ” دراسة وتحقيق عن ديوان الشاعر الجزائري مبارك بن محمد جلواح ، قام بالدراسة الأستاذ الدكتور رابح دوب الجزائري كما قام بالشرح والتعليق الأستاذ محمد الجلواح السعودي .
يعبر عنوان الديوان “دخان اليأس”  عن الحالة النفسية والاجتماعية للشاعر فكلمة دخان تعني الهباء والتلاشي وكلمة اليأس تعني نتاج خيبة الأمل مما يراه من أمته ووطنه ومجتمعه ونفسه أيضا ً .
يلتزم الشاعر في ديوانه بالوزن والقافية ويتنوع بين التعبير عن النفس الإنسانية وآلامها وقضايا وطنه الجزائر في ظل الاستعمار الفرنسي .
يتسم شعره بالميل إلي الحزن ومزج بين التجربة الذاتية والقضايا العامة وتمثل للحكمة ورصد خبرات الحياة ، وفيه نزعة خطابية وسرد قصصي يصور حال الإنسان المسلم في الغربه ، وبعض قصائده تنتمي إلي الاتجاه الوجداني في الأقتراب من الطبيعة ومحاورتها  .
قام محمد الجلواح بجهد كبير في الشرح والتعليق والبحث والتقصي وتشكيل الكلمات والتوضيح والتعريف والترجمة لبعض الشخصيات والأماكن ورصد الملاحظات والمراحعات واستنباط السياقات والمعاني وتقريبها للقارئ والإضافات المستنبطة من أصل النص ومقابلات نصوص مخطوطة الباحث مع نصوص المراجع الآخري .       

اترك رد

%d