في حفل إطلاق أسبوع الكتاب الصينى بالمركز الدولى للكتاب

DSC_0023

كتب: عبدالناصر الدشناوى

افتتح صباح اليوم بالمركز الدولى للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب الأسبوع الترويجى للكتاب الصينى في مصر بحضور مستشار السفارة الصينية ورئيس المكتب الإعلامى بمجلس الدولة الصينى والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ،وعادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

يعزز التعاون بين مصر والصين وقال مستشار السفارة الصينية أن هذا المهرجان للكتب ويدعم التعريف بالثقافة الصينية ، وتحدث عن كتاب الرئيس الصينى شى جين بينغ حول الحكم والإدارة وقال أنه تم ترجمة الكتاب إلى اللغا ت 7890-العربية والإنجليزية والألمانية والبرتغالية وغيرها.. ويحكى كتاب الرئيس الصينى عن السياسات الداخلية والخارجية ويعتبر نافذة على التعرف على الصين وحلم الرئيس الصينى واتجاهاته ومعرفة العلاقة بين الصين والعرب.

وأضاف : أن التبادلات الثقافية والتعاون في مجال النشر بين الصين ومصر بدأت منذ زمن بعيد ، وفى بداية القرن العشرين انتقلت ألف ليلة وليلة إلى الصين وهذا الأسبوع سيكون بداية جيدة لفتح مجالات أوسع بين مصر والصين.

ومن جانبه عبر د.هيثم عن مدى سعادته أن المركز الدولى للكتاب يستقبل هذه الفعالية التى تعد من أهم الفعاليات فى التبادل الثقافى بين مصر الصين ، وقال : أن العلاقة بين مصر والصين من أعمق العلاقات والحضارات ،وفى ظنى أن أول استخدام للأوراق كان فى مصر والصين ، ونحن نلتقى اليوم لإطلاق مشروع ثقافى بين مصر والصين ودائما نرحب بالتعرف على الثقافات بشكل أوسع وأعمق واتمنى المزيد من العلاقات بين البلدين. وقد أهدى درع هيئة الكتاب لسفارة الصين.

وتحدث السيد الوزير رئيس المكتب الإعلامي شانج فوهاى : عن كتاب الحكم والإدارة للرئيس الصينى وقال ستجد في الكتاب إجابات عميقة وفقا للتطورات والظروف التى قابلت الشعب الصينى وكانت بمثابة نافذة للتعرف على سبل الإدارة الصينية وكانت إطارا لبحث رحلة الانفتاح التى انتهجتها الصين ويشرح كيف استطاع الشعب الصينى تحقيق آمالهم فى التقدم والازدهار وأوضح أيضاً ملامح آمال الشعب الصينى ومبادئ ومفاهيم الصين وأكد أن المفاهيم التى تتبعها الصين تسير على خطى مفاهيم سلمية .

وصرح أن زيارة الزعيم الصينى شى جين بينغ لجمهورية مصر ستبدأ غدا احتفالا بإحياء الذكرى الستين فى العلاقات المصرية الصينية، وأضاف ننتظر هذه الزيارة بكثير من الإمتنان واختتم كلمته بحكمة صينية تقول “الكتاب أهم من ألف خطوة” وتعنى أن الكتاب جسر بين ثقافتين.

وقد أهدى كتاب الرئيس الصينى حول الحكم والإدارة للدكتور هيثم الحاج على.

 ومن جانبه وجه عادل المصرى الشكر إلى هيئة النشر الصينية ووزارة الثقافة ممثلة فى هيئة الكتاب والناشر أحمد سعيد  ، وقال : أن النشر رسالة سامية وتفعيلا لهذه الرسالة تأتى هذه الاحتفالية لتعزيز العلاقة بين مصر والصين والتى بدأت منذ عهد بعيد وتعزيز سبل التعاون وتوقيع الكثير من عقود تبادل النشر والترجمة وهذا ليس غريبا على الشعب المصرى والصينى ، فمنذ عام 1938 إلى عام 2014 تم ترجمة 100 كتاب وهناك 709 كتاب نشرتها مصر تتحدث عن الصين.

كم تم إهداء موسوعة الصين كاملة  20 جزء إلى كلية الألسن جامعة عين شمس تسلمتها عميدة كلية الألسن د.منى فؤاد.

اترك رد

%d