البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة بين مصر والكويت

مصر كتب : عبدالناصر الدشناوى

بالتعاون بين قطاع العلاقات الخارجية برئاسة د. كامليا صبحي والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة  د. سيد خطاب يتم تنفيذ البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة للأعوام 2015/2017 بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة بوزارة الثقافة برئاسة د. جابر عصفور، وحكومة دولة الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ويتضمن خمسة عشر مادة تشمل:

المادة الأولى:-

يشارك الجانبان فى معرض الكتاب الدولي الذي يقام سنويا فى مصر والكويت، ويتم تبادل استضافة الكتاب والمثقفين والشعراء والفنانين من البلدين فى الندوات الثقافية المصاحبة لكل معرض.

المادة (2)

يعمل الجانبان على تبادل الخبرات فى مجال ثقافة الطفل وطبع وتأليف ونشر كتب الأطفال، وكذلك إنتاج أفلام الأطفال ومسرح الطفل مع الحرص على المشاركة فى مهرجانات الأطفال ومعارض كتب الطفل التى تقام سنويا فى البلدين.

المادة (3)

يتبادل الجانبان زيارة العاملين فى المكتبات العامة القومية والوطنية فى البلدين بهدف تنمية وتطوير الخبرات فى هذا المجال، وبخاصة فى مجالات حفظ التراث الوطني والوثائق والمخطوطات وترميمها ورقمنتها وتنظيم الدورات المشتركة فيها، وكذلك فى مجال الفهرسة الالكترونية.

المادة (4)

يتبادل الجانبان إقامة معارض الفنون التشكيلية والفنية والتصوير والنحت والخزف والرسم والحرف اليدوية، وكذلك تبادل الخبرات فى مجال المتاحف الفنية وتبادل المطبوعات والإصدارات الخاصة بهذه المجالات من كتب وأشرطة وفيديو ومطبوعات وغيرها، وتبادل زيارات الفنانين التشكيليين والحرفيين.

المادة (5)

يقوم الجانب المصري بتدريب عدد من الكوادر الكويتية فى مجال النشاط الثقافي على أساليب إدارة المواقع والمحافل والمراكز الثقافية المختلفة، ويتم الاتفاق على عدد المتدربين والشروط المالية عبر  الطرق الرسمية.

المادة (6)

يتبادل الجانبان الدعوات لإقامة الأسابيع الثقافية بالتناوب فى البلدين بمعدل مرة كل عامين، كما يتبادل الجانبان الدعوات للمشاركة فى المهرجانات الثقافية والفنية والدولية والمشاركة فى مهرجانات الموسيقى والمسرح والأفلام الوثائقية والسينمائية التى تقام فى كلا البلدين سنويا، على أن يتم دعوة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فى دولة الكويت للمشاركة فى المهرجانات والمناسبات الثقافية التى تقام فى جمهورية مصر العربية.

المادة (7)

يتبادل الجانبان عروض فرق الفنون الشعبية والاستعراضية والفلكولورية والعاب السيرك ومسرح العرائس ومسرح الأطفال مع تبادل الخبراء والدورات التدريبية على هذه الفنون.

المادة (8)

يتبادل الجانبان الخبرات فى مجال الإخراج والتأليف المسرحي وتبادل العروض المسرحية وإقامة ورش العمل المسرحية من خلال المهرجانات الدولية والمحلية التى تقام سنويا فى كلا البلدين.

المادة (9)

يتبادل الجانبان الخبرات فى مجال الصناعات الثقافية وطرق النشر الحديثة والاستفادة من الوسائل الحديثة وتكنولوجيا الوسائط المتعددة فى مجال النشر وصناعة الثقافة.

المادة (10)

يتعاون الجانبان فى مجال تبادل كتب التراث وصور المخطوطات وفهارسها وتبادل الخبرات فى مجالات ترميم المخطوطات وصيانتها ونشرها ورقمنتها وإقامة الدورات التدريبية المشتركة فى هذه المجالات، على أن يتم الاتفاق عليها عبر الطرق الرسمية.

المادة(11)

يتعاون الجانبان فى تطبيق حقوق حماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف وفقا للقوانين والقواعد المعنية للإطراف والاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل الجانبين، والتي تعتبر انه من المسلم به أن أى استخدام لاى منتج ثقافي مصري أو كويتي أو أى جزء منه فى اى غرض من الأغراض مهما كان، يطبق عليه قوانين الملكية الفكرية وحقوق المؤلف كونه منتج ثقافي خاص بالدولة صاحبة المنتج وصاحبة الحق فى ذلك، ويجب الحصول على إذن مسبق من الدولة صاحبة المنتج، فى حالة الرغبة فى استخدامه فى أى من الأغراض، وفى حالة مخالفة ذلك الأمر يتعرض الطرف المستخدم لعقوبات القوانين المحلية للدولة صاحبة المنتج.

المادة (12)

يتعاون الجانبان مع الحكومتين على إحترام وتفعيل اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب إتخاذها لحظر ومنع إستيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية.

المادة (13)

لا يتعارض هذا البرنامج مع إمكانية إدراج مواد جديدة فى مختلف المجالات الواردة فيه، على أن يتم الاتفاق على تفاصيل تلك المواد بالطرق الرسمية.

المادة(14)

يدخل هذا البرنامج حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليه ويصبح سارى المفعول للأعوام 2015-2016-2017.

والجدير بالذكر أن هذا البرنامج تم توقيعه بالكويت فى 16 ديسمبر 2014 خلال اجتماعات الدورة العاشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة التى عقدت بالكويت خلال الفترة من 17:13 ديسمبر 2014 بين وزير الخارجية سامح شكري، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح.

اترك رد

%d