افتتح محافظ الفيوم والكاتب محمد عبد الحافظ مهرجان الفيوم الدولي لموسيقي الشعوب

_MG_0082

حازم عطية الله: المهرجان رسالة للعالم بأن مصر أمنة

عبد الحافظ: نعلن التحدى بنشر كل فنون بقاع الأرض

كتب: عبدالناصر الدشناوى

افتتح أ.د. حازم عطية الله محافظ الفيوم، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات المهرجان الدولى الأول لموسيقى الشعوب – دورة الفنان زكريا أحمد – المقام بمحافظة الفيوم فى الفترة من 17 : 21 ديسمبر الجارى بحضور سفراء دول الهند، كازخستان، بنجلاديش، حياة على حسن نائبة عن د. كاميليا صبحى رئيس قطاع العاقات الثقافية الخارجية، الفنان د. أحمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة، منتصر ثابت مدير عام فرع ثقافة الفيوم، والقيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.

بدأت الفعاليات باستقبال الموسيقات العسكرية وفرقة أبو صير الملق للحضور بالمزمار فى ساحة القصر، تلى ذلك استعراض الفرق المشاركة من “أسبانيا، الهند، كازخستان، بنجلاديش بفرقتين” إضافة لبعض فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة المشاركة بالمهرجان “أبو صير الملق، عرب الفيوم، السمسمية بورسعيد، الفيوم للفنون الشعبية”، أعقب ذلك تفقد جدارية فنية من القماش لأطفال جمعية الصم والبكم بالفيوم بالتعاون مع إدارة التمكين الثقافى بالفرع، كما تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية لفنانى الفيوم تضمن 14 لوحة فنية لتصميمات الآلات الموسيقية المصرية والفرعونية والشعبية المصنوعة من الخشب والناصبيان والجلود والفوم وبعض المواد البيئية.

وفى كلمته رحب محمد عبد الحافظ بالسادة الحضور مرسلا تحيات وزير الثقافة د. جابر عصفور واعتذارة عن الحضور لافتتاح المسرح القومى، مشيراً إلى أنه من هنا بقصر ثقافة الفيوم نعلن التحدى بنشر كل الفنون التى تنتشر بكل بقاع الأرض، كما رحب بالفرق المشاركة، ووجه شكر خاص للمحافظ لوفائه بوعده بالأمس على فتح قصر الثقافة وإقامة المهرجان به والأنشطة الأخرى.

وأشار أحمد إبراهيم إلى سعادته بإقامة هذا العرس الثقافى الذى يجمع موسيقى الشعوب بالتعاون بين محافظة الفيوم ووزارة الثقافة، موضحا أن هذا المهرجان يحتوى على تراث موسيقى إنسانى مختلف يمثل الدول المشاركة لكنه متحد فى شئ واحد وهو لغة الموسيقى التى يتكلمها العالم كله وتحتضنة مصر الأن فى هذا المهرجان، وأن ذلك ليس مستغربا لأنها أول من عرف الموسيقى وأخترع آلاتها وطورها العالم بعد ذلك.

ورحب د. حازم عطية الله بالسادة سفراء الدول المشاركة والفرق كلها، كما وجه كلمة لأهالى الفيوم هناؤهم فيها بهذا المهرجان المتميز بصفته الخاصة وهى أنه غير متكرر فى مصر ويقام لأول مرة على أرضها ويقدم من خلاله كافة أنواع الموسيقى التى يعزفها العالم، مشيراً إلى أن هذا المهرجان يواكب اختيار الفيوم كعاصمة ثقافية خلال شهرى ديسمبر ويناير القادم، كما نوه لفعاليات ومهرجانات ثقافية عديدة سوف تقام فى الفترة القادمة أولها تعامد الشمس على قدس الأقداس بقصر قارون مع نهاية فعاليات المهرجان، موضحا تاريخ حضارة الفيوم التى أشتهرت ضمن حضارات مصر القديمة وما لها من جذور ثقافية تضرب فى عمق الوطن، مشيراً إلى تنظيم وزارة الثقافة بعد ثلاثة أشهر لمهرجان أخر وهو سمبوزيوم دولى للفخار على أرض الفيوم مما يجعلها ملتقى لمهرجانات دولية عديدة تنطلق من خلالها لمجال السياحة الذى تستحق الفيوم بمعالمها أن تُوضع على رأس الخريطة السياحية، وأن ما نراه يقام اليوم على أرض الفيوم هو رسالة لكل مصر والعالم أن مصر آمنه وجديرة بعودتها لمكانتها الطبيعية بين الأمم.

تلى ذلك تكريم محافظ الفيوم لاسم الفنان الراحل الشيخ زكريا أحمد بإهدائه درع المحافظة وتسلمه حفيده، كما تم تكريم اسم الفنان الراحل سامى البابلى عازف الترومبيت ومؤسس فرقة الفيوم للموسيقى بإهدائه درع المحافظة وتسلمه أبنه عادل سامى البابلى، ثم قدمت الفرق المشاركة فقراتها الفنية وتابلوهاتها الاستعراضية والتى عبرت عن ثقافة شعوبها، أخرج حفل الافتتاح المخرج أحمد طه.

_MG_0119_MG_0116_MG_0129_MG_0099 (1)_MG_0105_MG_0085_MG_0076_MG_0095

اترك رد

%d