وفد اتحاد الفنانين العربي في لقائهم بوزير الثقافة إذا ابتسمت مصر ابتسم العالم العربي كله

د . جابر عصفور : سمير فريد مستمر رئيساً للمهرجان القادم

DSC_7910

كتب : عبدالناصر الدشناوى

في لقاء حميم اتسم بالمحبة والشفافية ، التقى ظهر أمس وزير الثقافة د . جابر عصفور بوفد كبير من أعضاء الاتحاد العام للفنانين العرب بمكتبه ، حضر اللقاء رئيس الاتحاد المخرج مسعد فودة ونقيب السينمائيين ، الناقد الكبير إبراهيم العريس ، ونقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين نائب رئيس الاتحاد ، ضم الوفد سبعة عشر عضواً من الفنانين العرب من ليبيا والعراق والكويت ولبنان وسلطنة عمان واليمن وتونس والأردن ومصر

وقد بدأ جابر عصفور كلمته بالترحيب بجميع الحاضرين وطلب منهم جميعا أن يفتحوا قلوبهم ويتحدثون بصراحة وشفافية عن رؤيتهم للمهرجان ، بعد أن قضوا ثلاثة أيام في رحاب دار الأوبرا مشاركين ومتابعين لجميع فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية .

وقد أجمع كل الحضور علي أن عودة مهرجان القاهرة السينمائي للوجود وإقامة المهرجان في دورته السادسة والثلاثين هو الإنجاز الحقيقي ، وعاد جابر عصفور ليؤكد لهم أنه يرغب في سماع رؤيتهم للصورة الحقيقية للمهرجان بصراحة تامة .

وتحدث إبراهيم العريس الناقد اللبناني معبراً عن رأيه فقال : المهرجان كان ينقصه التنظيم ، وغياب الفيلم المصري في حفل الإفتتاح ، لكن عودة المهرجان هام جداً واختيار الأفلام جيد ، رغم أن المهرجان يحارب من الداخل والخارج من قبل أصحاب المصالح الراغبين في عدم إقامته .

وتحدث خليل العريبي نقيب الفنانين الليبيين فقال : أن إقامة المهرجان تحدي كبير في مثل هذه الظروف العصيبة ، ولكن الفعاليات دسمة جداً ومتعددة والبرنامج زاخر بالأفلام والندوات طوال النهار .

وفي نفس السياق قال سليم الصنهاجي نائب رئيس الاتحاد التونسي : هذا المهرجان نافذة السينما العربية علي العالم فلماذا لا يتم عرض أفلام مصرية وعربية علي هامش المهرجان خارج المسابقة .

وفي سياق متصل قالت الفنانة الأردنية ابتسام المناصير نائب نقيب الفنانين أنني افصل حفل الافتتاح عن المهرجان ،ولكن الجزء الثاني من المهرجان وهو الفعاليات اليومية فهو ناجح جداً وهذا هو المهرجان الحقيقي ففيه زخم ونشاط وجهد غير عادي ، وهذا ما يعطي المهرجان قيمة عالية خاصة وأن مصر أم السينما العربية ، وإقامة المهرجان أهم منجز ، نحن من الصباح الباكر حتي منتصف الليل ونحن مشغولون بالندوات والعروض والمعارض الفنية المصاحبة للمهرجان وهذا شئ رائع وأنا سعيده وأشكر مصر علي هذا المهرجان الرائع في مثل هذه الظروف .

وكان آخر المتحدثين صبحي سيف من لبنان فقال : أنا من المؤسسين للاتحاد ، وهذا الاتحاد هو جامعة الدول العربية للفنون وينبغي أن ترفع أعلام كل الدول العربية والنقابات الفنية علي قمة مقر الاتحاد لذلك نريد مبني يليق بهذا الاتحاد حتي ترفرف عليه أعلامنا العربية ، ونجاح المهرجان نجاح لنا ، لأن هذا المهرجان ملك للسينما العربية وللعرب جميعا ، وإذا ابتسمت مصر ابتسم العالم العربي .

وتحدث المخرج مسعد فودة في ختام اللقاء مؤكداً علي أن دور مصر هو دائماً احتضان كل الفنون وتوحيد الصفوف وإعلاء قيمة السينما العربية والمسرح العربي وكافة الفنون ، ووجود المقر الدائم الذي يليق بالاتحاد العربي للفنانين مطلب أساسي وهو ما نطلبه من وزير الثقافة الذي لم يبخل علينا بشئ طالما هو متاح

واختتم اللقاء د . جابر عصفور معقباً على كل المتحدثين فقال : أشكركم  جميعا على صراحتكم ومشاعركم الطيبة ، وأكد لهم أن الختام سيكون أجمل ، لأن الأوبرا ستكون مشرفة علي حفل الختام ، وأن الناقد سمير فريد باق كرئيس للمهرجان ولابد أن يستمر ليتلافي كل هذه الأمور في الدورة القادمة ، ولا تنسوا أن مصر تمر بظروف غير عادية وانعقاد المهرجان في حد ذاته هو التحدي الأكبر والنجاح الأساسي ، ووجودكم معنا علي أرض مصر وتلبيتكم لدعوة الحضور هو نجاح آخر يضاف إلى نجاح المهرجان

اترك رد

%d