فى افتتاح نوادى المسرح ال23: شومان تتضاءل الكلمات حين نتحدث عن الفن وخاصة المسرح

شومان تتضاءل الكلمات حين نتحدث عن الفن وخاصة المسرح (1)

كتب: عبدالناصر الدشناوى

افتتح الشاعر مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يرافقة محمد عبدالحافظ نائب الهيئة، نانسى سمير رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية المهرجان الختامى لنوادى المسرح الدورة الثالثة والعشرون الذى تنظمه الادارة العامة للمسرح برئاسة دعاء منصور فى الفترة من 12: 25 سبتمبر الجارى على المسرح العائم الكبير، بحضور لجنة التحكم وهم الفنانة فردوس عبد الحميد، د. حسن عطية، الناقد جرجس شكرى، د. عبد الرحمن الدسوقى، المخرج هشام عطوة، وشاذلى فرح “مقررا”.

أشار شومان فى كلمته إلى ضئالة الكلمات التى تعبر عن الفن، وخاصة حين نتكلم عن المسرح، وأن تجربة مسرح النوادى تعتبر من أهم  التجارب المسرحية التى عاينتها بنفسى، وأن هذا النوع من التجارب التى تكشف عن مواهب وإبداعات لا تحظى بالضوء، هى التى تضخ دماء جديدة فى عروق المسرح التى كادت أن تتيبس، وأكد أن هذه الدورة تطرح العديد من القضايا الخاصة بمسرح الثقافة الجماهيرية.

قال شومان أننى أظن أن النقاد ولجان التحكيم وكذلك الندوات قد تسهم فى إخراج العروض الأكثر فنا ومفارقة، وكذلك أفضلها من حيث تكامل العناصرالمسرحية والفنية المتميزة، كما أثنى شومان على إدارة المهرجان وإختيارها للمكرميين، وقدم إعتذارا عن عدم حضور د. جابر عصفور وزير الثقافة لسفره إلى الصين .

يرى عبد الحافظ أن تجربة النوادى هى المنجم الحقيقى للمواهب المسرحية، ليس فى الهيئة العامة لقصور الثقافة فقط ولكن لمصر كلها، فقد استطاعت هذه التجربة خلال ثلاثة وعشرين عاما أن تحقق تواجودها المتميز وأن تحقق لمصر وللهيئة عدة تكريمات وجوائز وتمثيلات مهمة فى عدد من المهرجانات، أهمهما فوز أحدى فرق النوادى بأحسن عرض مسرحى بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، وأعتقد أن هذه التجربة يجب أن تدعم ماليا أكثر من ذلك، وأضاف أنه يجب أن تتجول العروض الفائزة والمتميزة فى كل أقاليم مصر.

أكدت نانسى سمير أن تجربة مهرجان النوادى فريدة من نوعها، حيث تتميز بأن جميع الفئات العاملة بها من شباب المسرحيين، وأن الهيئة هى الجهة الوحيدة التى تقدم هذه التجربة منذ ثلاثة وعشرين عاما، ولم تتوقف إطلاقا عن تقديم المهرجان حتى فى ظل الظروف السياسية والأمنية التى مرت بها البلاد.

قالت دعاء منصور أننا نحتفل اليوم بهذا المهرجان وفى حضرتنا أبن من أبناء الهيئة و هو الشاعر مسعود شومان، كما طالبته بالمزيد من الإهتمام بالمسرح، خاصة وأن مصر تحتاج إلى هذا الدور الريادى فى مجال المسرح خاصة فى القرى والأماكن النائية ثقافيا التى تكثف فيها الهيئة أنشطتها الفنية.

شومان تتضاءل الكلمات حين نتحدث عن الفن وخاصة المسرح (2)

اترك رد

%d