محفوظ وقناة الجزيرة في ندوة “داعش ..كيف المواجهة” بصالون الإثنين بالمجلس الأعلى للثقافة

(8)

كتب : عبدالناصر الدشناوي

تحت عنوان ” .. كيف المواجهة” أقيمت الندوة النقاشية لصالون الإثنين بمقر المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والكاتب الصحفي الكبير حلمي النمنم والعقيد حاتم صابر خبير مكافحة الارهاب الدولي والكاتب الصحفي محمد عبدالرحمن .

بدأت الندوة بكلمة للدكتور محمد عفيفي والتي رحب فيها بالحضور وأبدى سعادته لحضور مجموعة كبيرة من الشباب فى الصالون الثقافي الذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة.

وقال عفيفي أن تنظيم  داعش من الناحية التاريخية لا يعتبر شئ جديد  ولكنه يعتبر تطور لحركات فكرية متطرفة .

وأضاف عفيفي أن فكر داعش هو التطور الذى حدث لفكر الخوارج منذ عهد الامام على بن أبي طالب مؤكداً فى الوقت ذاته على أن داعش تخدع الناس باسم الدين والدين منها براء .

وقال عفيفي أن المواجهة الأمنية لا تكفي للقضاء على داعش وأمثالها مؤكدا فى الوقت ذاته على ضرورة مواجهة داعش بالمعارك الفكرية .

وأكد عفيفي أن المجلس الأعلى للثقافة قرر دخول المعركة الفكرية مع داعش لمواجهة أفكارهم المتطرفة وللقضاء على هذه الأفكار من المنبع .

واتفق الكاتب الصحفى الكبير حلمى النمنم رئيس دار الكتب والوثائق القومية مع عفيفي على أن داعش ليست ظاهرة جديدة  وأن الفكر الذى قامت عليه هو نفسه فكر الخوارج وأن أفكارها موجودة فى مصر منذ فترة طويلة ودلل على ذلك بمحاولة اغتيال الكاتب العالمي نجيب محفوظ واغتيال الشيخ الذهبي وغيره.

أما العقيد حاتم صابر الخبير فى مقاومة الإرهاب الدولى فقد قال ان مقاومة الارهاب تعتمد على تحرك الأجهزة الأمنية لمواجهة الارهابيين والقضاء عليهم وقتلهم .

وأبدى صابر استغرابه من مطالبة الرئيس المعزول محمد مرسي بالحفاظ على سلامة الارهابيين الذين قاموا بخطف جنودنا السبعة فى عهد النظام البائد مؤكدا ان هذا الفعل كان كارثة من كوارث الزمن على حد وصفه.

وأضاف صابر أن لقناة الجزيرة القطرية دور كبير فيما جرى فى سوريا عن طريق تصوير وبث أخبار الانشقاقات المتتالية فى الجيش السوري مؤكدا فى الوقت ذاته على أنهم كانوا يستعدوا لتنفيذ ذلك المخطط فى الجيش المصرى .

وأكد صابر على أن الحرب فى سوريا كانت من أجل القضاء على الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها بشار الأسد وذلك للمحافظة على أمن اسرائيل فى المقام الأول .

وأضاف صابر أن الرئيس المعزول محمد مرسي قد أعلن الحرب على النظام السوري فى مؤتمر “الاستاد” والذى أعلن فيه أن مصر جيشا وشعبا مع الجيش السوري الحر وضد بشار الأسد .

وأضاف صابر ان مرسي أعلن بذلك الحرب على سوريا نيابة عن أمريكا من أجل تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية و التي تؤرق الكيان الصهيوني إلا أن الجيش فطن لذلك وأعلن عدم تدخله فى الشأن السورى  .

وأكد صابر على أن الجيش المصري قادر على مواجهة داعش وغيرها والقضاء عليها نهائيا وأن الحدود المصرية مؤمنة تماما وسرد صابر بعض بطولات ضباط القوات المسلحة المصرية فى حربهم ضد الارهاب.

وطالب صابر برفع الوعي الثقافي لدى الشعب ومحاربة الاعلام المسموم والتأكد من هوية من يتحدث فى الدين .

كما طالب صابر بتنفيذ العديد من المشروعات القومية والعملاقة والتي تهدف الى التنمية وخلق فرص العمل للشباب .

من جانبه أكد مدير صالون الإثنين محمد عبد الرحمن أن الصالون مستمر في فتح كل القضايا الملحة للنقاش، والتنوع الكبير في اختيار المتحدثين، مشيدا بحضور  شباب لا تتجاوز أعمارهم 16 سنة لأول مرة في المجلس الأعلى للثقافة بسبب أهمية الموضوع، وطالب الحاضرون بالانضمام لجروب “صالون الإثنين” على موقع فيس بوك لمعرفة تفاصيل الفعاليات المقبلة أولا بأول . 

(10)

اترك رد

%d