وزير الثقافة : الموعد النهائي لافتتاح المسرح القومي احتفالات أكتوبر.. ولا فساد بعملية تطويره

جابر عصفور

كتب : عبدالناصر الدشناوى

قال وزير الثقافة، د جابر عصفور إن الموعد النهائي لافتتاح المسرح القومي بالعتبة بعد انتهاء ترميمه وأعمال التطوير به، هو احتفالات أكتوبر المقبلة مؤكدًا أن هذا الموعد نهائي، معربًا عن أمله في أن يفتتح الرئيس السيسي هذا المبني العظيم باعتباره رمزًا من رموز الفن المصري، لما له من قيمة أثرية وتاريخية كبري.

وأثني عصفور خلال جولته التفقدية التي قام بها أمس السبت بالمسرح علي أعمال التطوير التي تسير بوتيرة متسارعة يتوقع أن تنتهي الشهر الجاري، وقال إن الأعمال الإنشائية قاربت علي الانتهاء. وتفقد عصفور القاعة الرئيسية للمسرح وغرف الملابس والمجاميع والممثلين، برفقة الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح وخالد الذهبي مدير المسرح القومي.

وأكد عصفور أن جهود وزارة الثقافة كلها مكرسة لمواجهة خفافيش الظلام ونشر رسالة التنوير. وقال إن نشاط فرقة المسرح القومي لن يقتصر علي تأدية العروض بمقر المسرح ولكنها ستجوب محافظات مصر كلها.

وقال عصفور إن المسرح يستخدم أحدث التقنيات المسرحية العالمية، مؤكدًا أن الإنفاق علي التقنيات المسرحية الحديثة فاق المبالغ المنفقة علي النواحي المعمارية.

وتعهد عصفور بأن يؤمن للمسرح ما يحتاجه من كهرباء بالقوة اللازمة والمناسبة بعدما أثار البعض مشكلة الكهرباء التي يتعرض لها المسرح. وأوضح عصفور أن المسرح سيقدم تخفيضات في أسعار التذاكر بنسبة 50% لجميع الطلاب، وأنه دعا وزراء التربية والتعليم العالي للمساهمة بجلب جمهور من طلاب المدارس والجامعات في إطار نشر ثقافة المسرح.

وقال عصفور إن المسرح القومي تحفة معمارية أثرية تنتمي للعصر الإسلامي بكل ما فيها من زخارف، وأضاف أن المسرح سيكون مخصصًا للأعمال الكلاسيكية والريبريتوار.

وردًا علي مزاعم الفساد في عملية تطوير وترميم المسرح الذي تعريض لحريق هائل في عام 2008، قال عصفور إنه شكل لجنة مستقلة للتحقيق في جميع الشكاوي التي وردت إليه بعد وصول المبالغ المنفقة علي ترميم المسرح إلي 110 مليون جنيه، بدلاً من 55 مليون جنيه كما كان مقدرًا في البداية.

وقال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح إن الكلفة التي تم تحديدها في عام 2008 بمبلغ 55 مليون جنيه كانت تقديرية فقط وقابلة للزيادة وأن ارتفاع سعر الدولار خلال السنوات المنصرمة أدي إلي زيادة الكلفة، كما أن الأجهزة الحديثة التي تم شراؤها مؤخرًا أسهمت في تلك الزيادة.

وقال أحمد إن الأعمال الإنشائية بالمسرح قاربت علي الانتهاء ويتبقي فقط بعض أعمال التشطيبات وتركيب خشبة المسرح ونظم الإضاءة.

وتعهد عصفور بإنهاء مشهد الباعة الجائلين الموجودين أمام المسرح خلال يومين.

وسيفتتح المسرح القومي بعرض افتتاحي للفنان نور الشريف، بعنوان “بشير التقدم”، يقوم فيه بدور رفاعة الطهطاوي.

اترك رد

%d