وزير الثقافة ووزير الموارد المائية يشهدان توقيع بروتوكول تعاون مشترك لنشر التوعية المائية بين الأطفال

DSC_5314

كتب : عبدالناصر الدشناوى

شهد د . جابر عصفور وزير الثقافة ، د . حسام مغازي وزير الموارد المائية و الري ، توقيع بروتوكول تعاون لنشر التوعية المائية لدى الأطفال بين وزارتي الثقافة ممثلة فى المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة د. إيمان سند ووزارةالموارد المائية والرى ممثلة فى الإدارة العامة للتوعية والإرشاد المائى برئاسة د. خالد وصيف ، وذلك في صباح اليوم الأحد الموافق 31 أغسطس 2014 بمقر وزارة الموارد المائية والري. 

عبر د.جابر عصفور عن سعادته لزيارة وزارة الموارد المائية والرى مشيرا إلى أنه أول وزير ثقافة يقوم بهذه الزيارة مؤكدا على أن هذا البروتوكول هو باكورة تعاون سيستمر فى مجالات عديدة فى الفترة القادمة بين الوزارتين مضيفا أن العمل بمنطق الجزر المنفردة ليس فى أجندته وأنه يسعى للعمل وفق رؤية وضعها لوزارة الثقافة تشمل محورين أفقى ورأسى يشمل التنسيق والتعاون مع الوزارات المختلفة ، والعمل الداخلى بين القطاعات وهيئات الوزارة ، مشيرا إلى أن نهر النيل له أهمية كبيرة عند المصريين فهو شريان الحياة لهم ، موضحا أن العمل بروح الفريق وإستراتيجية التفاعل الخلاق هو سمة العهد الجديد ويجب التوعية بالمخاطر المحيطة بالنيل وكيفية التعامل معها حيث يجب أن نتعامل مع كل قطرة مياه على أنها من ذهب مؤكدا أن البداية الحقيقية للتوعية تبدأ من الطفل الذى يمثل مستقبل الأمة وأن وزارة الثقافة تتعامل مع الطفل بوسائل متعددة من خلال هيئاتها المختلفة بطرق سلسة وبسيطة مشيدا بالدور الذى يقوم به وزير الرى فى العمل لحماية النيل وثمن مجهوداته الاخيرة  خارجيا وداخليا حول حماية  نهر النيل والمشاكل المتعلقة به .

بينما أعرب د.حسام المغازى عن سعادته بوجود د.جابر عصفور و بالتعاون المشترك مع وزارة الثقافة فى مجال التوعية المائية وخاصة بين الأطفال حيث يمثلون براعم المستقبل مؤكدا على أن وزارة الرى تقوم بحملة متعددة المحاور للتوعية بأهمية نهر النيل وبالمخاطر المحيطة به وكيفية التعامل معها وأضاف أن الوزارة  بصدد توقيع عدة بروتوكولات مع وزارات مختلفة فى هذا الشأن مثل الأوقاف والتربية والتعليم بالإضافة لإعدادنا حملة إعلامية ضخمة فى مجال التوعية بنهر النيل وأكد مغازى أن لدينا مجموعه من المتاحف نستطيع أن نستخدمها فى عمل رحلات للتوعية والتثقيف ولدينا أيضا متحف يحتوى على نماذج لكافة الظواهر المائية يقع بالقناطر الخيرية ومتحف منتظر إفتتاحة قريبا فى أسوان باسم ” متحف السد العالى وخزان أسوان ” يوثق تاريخ السد والخزان منذ الإنشاء وحتى الآن موجها الشكر لوزارة الثقافة التى ساعدتهم فى مجال ترميم الوثائق الخاصة بذلك المتحف .

ووجه د.محمد عفيفى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الشكر لوزارة الموارد المائية والرى متمنيا أن يمتد التعاون إلى المجلس الأعلى من خلال لجانه فى التاريخ والإجتماع والإقتصاد  والجغرافيا وغيرها  من اللجان التى تعد بمثابة بيوت خبرة كبيرة .

بينما أشار مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى أن هذا التعاون لايتضمن النيل فقط ولكن يمتد إلى مظاهر الحياة التى نشات حولة موضحا  بأن هناك قصر ثقافة هو الأول من نوعه سيفتتح قريبا فى  فى القناطر الخيرية باسم  ” قصر ثقافة النيل ”  مشيرا إلى أن هناك تعاون بين الهيئة ووزارة الموارد المائية والرى تمثل فى مسابقة بعنوان ” أزمة مياة النيل … الآليات والحلول ”  وعبر عن إستعداده لإستقبال محاضرين من وزارة الموارد المائية والري ليحاضروا بقصور الثقافة فى مختلف بقاع مصر .

وأكدت د.إيمان سند رئيس المركز القومى لثقافة الطفل أن الإهتمام بالطفل لابد أن يكون أكثر من ذلك و اليوم هو خطوة مهمة لبدأ تعاون مستمر بين الأطفال ويمتد حتى للكبار   .

 جدير بالذكر أن البروتوكول الذى تم توقيعه يهدف إلى توعية الأطفال بأهمية نهر النيل وأن يكون للطفل دور فاعل فى توجية أسرته للحفاظ على نهر النيل والحد من تلوثه وكذلك تعريف الاطفال بأن النيل هو أساس الحضارة المصرية  ويتم تحقيق هذه الأهداف من خلال آليات منها المشاركة فى تنظيم حملة قومية لتوعية الأطفال بعوان ” ترشيد المياة والحد من التلوث ” من خلال محاضرات ومطبوعات تثقيفية وتوعوية .

وكذلك تنظيم مسابقة كبرى بالمركزالقومى لثقافة الطفل بعنوان ” ومازال النيل يجرى ” وأيضا على المستوى القارى سيشارك الطرفان فى فعاليات ملتقى الطفل الإفريقى والتى تتمثل فى ندوات وعروض لأفلام وثائقية عن نهر النيل ودورة فى ترسيخ الأمن والسلام فى القارة . 

وفى نهاية اللقاء تبادل د.جابر عصفور ود.حسام المغازى الدروع التذكارية للوزارتين.

DSC_5317DSC_5301 DSC_5330

اترك رد

%d