وزير الثقافة يستقبل سفير الهند بالقاهرة

1

كتب : عبدالناصر الدشناوى

استقبل د . جابر عصفور وزير الثقافة ، نافديب سوري سفير الهند بالقاهرة ، وذلك صباح اليوم الثلاثاء 19 أغسطس بمكتبة بالمجلس الأعلى للثقافة ، بحضور د . كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية .

وأعرب د . جابر عصفور عن سعادتة البالغة بلقاء السفير ، وعن مدي العلاقات الثقافية بين البلدين ، و ما قدمته حضارتي الهند ومصر إلى البشرية من علوم وفنون وتراث كبير أثر علي الإنسانية كلها ، كذلك العلاقات المصرية الهندية علي المستوي السياسي في عهد جمال عبد الناصر ونهرو ، مضيفا إلى ضرورة إقامة علاقات جديدة ما بعد عبد الناصر ونهرو ، وأكد د . جابر عصفور علي رغبة مصر من خلال المركز القومي للترجمة في ترجمة الأعمال الهندية ليس في مجال الأدب فقط وانما في النقد الأدبي وخصوصا في مرحلة ما بعد الكلونيالية ، كذلك ترجمة عدد من الكتب حول التجربة الهندية في التنمية والتصنيع ونهضتها التكنولوجية .

2

من جانبة حيا السفير الهندي موقف د . جابر عصفور وزير الثقافة في دفاعه عن الابداع ، مشيرا أنه يتابع كتابات ومقالات د . جابر عصفور في الصحف ، وصرح السفير أنه يجري الآن التحضير لمهرجان ” الهند علي ضفاف النيل ” في دورته الثالثة ، بعد أن حققت الدورتين الماضيتين نجاحا كبيرا في مصر ، مشيرا إلى أنه سيتضمن حفل هذا العام العديد من الأنشطة الفنية والثقافية من عروض فنية ، معرض للجنود الين شاركوا في الحرب العالمية الأولي علي أرض مصر ، كذلك إقامة ورش مشتركة بين صناع الحرف التقليدية الهندية والمصرية وإقامة معارض مشتركة ، مؤكدا أن الحرف التقليدية الهندية مصدر أساسي من مصادر الدخل القومي في الهند ، كذلك تم دعوة عدد من الكتاب لحضور الفعاليات ، كما صرح السفير الهندي أن سفير الهند السابق سوف يقيم محاضرة في مصر في 18 سبتمبر القادم حول كتابة الجديد عن غاندي والتي تم ترجمته الي العديد من اللغات

فيما اقترح د . جابر عصفور إقامة بعض فعاليات مهرجان الهند علي ضفاف النيل في منطقة قناة السويس الجديدة بمدن القناة والتي من المهم دعمها في تلك الفترة ، مؤكدا علي أهمية مشروع قناة السويس الجديدة لمصر وللعالم كله ، والمهرجان فرصة جيدة ليتعرف العالم علي المشروع.

 

اترك رد

%d