وزير الثقافة يفتتح المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة بالأوبرا

DSC_4619

كتب : عبدالناصر الدشناوي

أكد د . جابر عصفور وزير الثقافة أن الشباب هم صناع التغيير وهم وقود الحرية ، مؤكدا أن المسرح المصري لعب دورا وطنيا كبيرا في رفع الوعي الاجتماعي والثقافي والسياسي واستعادة الروح والهوية المصرية طوال عقوده ، مستشهدا بكلمات الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور في الحرية .

وأضاف د . جابر عصفور خلال افتتاح الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المصري علي المسرح الكبير بدار الأوبرا مساء الأحد 10 أغسطس والذي يستمر حتي 25 أغسطس الجاري، وتحمل دورة هذا العام اسم الكاتب الراحل صلاح عبد الصبور ، أضاف اننا ورثة هذا المنبر وأننا لابد وأن ننير هذا المنبر بالابداع والفن ، مؤكدا أنه لن يغلق أي مسرح وستظل جميع المسارح مفتوحة ولن يسدل ستار وسيعاقب أي من يريد أن يغلق مسرحا أو يطفئ أنواره .

وفي كلمته قال ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان ان دورة هذا العام من المهرجان القومي للمسرح تأتي وقد تبدل المشهد العام في مصر ، بعد نجاح الشعب المصري في الدفاع عن هويته الثقافية وتأكيد حلمة بتاسيس الدولة المدنية الحديثة وهو الحلم الذي يتطلب الكثير من العمل الدؤوب علي مختلف الأصعدة حتي يتحقق الحلم الي تجسد عبر ثورتي 25 يناير و30 يونيو ، مضيفا ان هذه الدورة تحمل اسم الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور بكل ما يمثله اسمه من قيمة ورمز في الحياة الثقافية والفكرية في مصر كواحد من أبرز شعراء مصر والوطن العربي ، وكرائد من رواد المسرح الشعري العربي ، وأضاف ناصر أن هذه الدورة تشهد زخما مدهشا من العروض المسرحية لكل أطياف الانتاج المسرحي في مصر من المؤسسات الرسمية للدولة الي مؤسسات المجتمع المدني وتيار المسرح المستقل والحر والمسرح الجامعي والكنسي ، حي تشهد هذه الدورة ما يقرب من الستين عرضا ، بينها ثمانية واربعين عرضا تتنافس داخل المسابقة الرسمية علي جوائز المهرجان التي تحمل للمرة الأولي أسماء رواد المسرح المصري في في التخصصات المسرحية المختلفة ليكون تقليدا جديدا يوسع رقعة التكريم ويصل بين شباب المسرحيين والقامات الفنية الكبيرة .

بدأ حفل الافتتاح بفقرة فنية من اخراج شادي سرور، أعقبها عرض فيلم تسجيلي عن الفنانين الذين رحلوا خلال هذا العام من المسرحيين والفنانين ، أعقبها صعود أعضاء لجنة التحكيم الي خشبة المسرح وهم الكاتب يسري الجندي ، د . حسن عطية ، الفنانة سهير المرشدي ، المخرج عبد الرحمن الشافعي ، صبحي السيد ، هشام جبر ، داليا البسيوني ، محمد شفيق .

ثم جاءت لحظة التكريم وكان أول المكرمين الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور، وتسلم درع تكريمه ابنته الفنانة معتزة عبد الصبور، ثم كرّم المهرجان سيدة المسرح العربى الفنانة القديرة سميحة أيوب، والفنان القدير محمود الحدينى، والناقدة نهاد صليحة والمهندسة نعيمة العجمى، فضلاً عن تكريم عدد من الراحلين، وأبرزهم الكاتب المسرحى الكبير ألفريد فرج والمخرجين الراحلين أحمد عبد الحليم و أحمد زكى.

الافتتاح بالصورة

DSC_4592 DSC_4605 DSC_4609 DSC_4637 DSC_4644 DSC_4664 DSC_4673

اترك رد

%d