وزير الثقافة المصري يجتمع وسفراء الدول الأفريقية بالمجلس الأعلي للثقافة

وزراء افرقيا

كتب : عبدالناصر الدشناوى

ايمانا بدور مصر الثقافي في القارة السمراء ، ودورها المحوري في التنمية الثقافية والمجتمعية ، وبعد غياب طال عن قارة افريقيا سواء في الناحية السياسية والثقافية ، اجتمع  د . جابر عصفور وزير الثقافة ، و  30 سفيرا من سفراء الدول الأفريقية بالقاهرة وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة ، لاستعراض عدد من المشاريع الثقافية المقترح تنفيذها بالتعاون مع باقى الدول الأفريقية فى الفترة القادمة .

 واكد د . جابر عصفور ان التنمية في مصر لا تنفصل عن التنمية في قارة افريقيا بما يحمله الارث المصري والثقافة المصرية من جوانب أفريقية سواء سياسية أو فنية أوثقافية وأيضا اقتصادية ، مشيرا الي ضرورة تفعيل البروتوكولات المشتركة بين الدول الأفريقية  في كافة المجالات وخصوصا علي المستوي الثقافي ، بما تحمله الثقافة من تنمية مجتمعية للانسان الأفريقي

واكد د . جابر ان الفترة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين مصر والبلدان الأفريقية من ناحية تبادل الفرق الفنية والمسرحية والأسابيع الثقافية ، واقامة معارض الفن التشكيلي للتعريف بالثقافة الأفريقية واعادة جسور التعاون بين دول القارة السمراء

 و المصالح المشتركة ، سياسيا وتنمويا وثقافيا 

وصرحت الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بان       د . جابر عصفور قد وجه بأن تكون أفريقيا هى ضيف شرف الفعاليات الثقافية الدولية المقرر ان تنظم فى مصر خلال الفترة القادمة ، كما  وجه بأن يتم أعداد ملف بالتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة   وبالتنسيق مع وزارة الخارجية  بحيث يتضمن أفكار ومشاريع محددة قابلة للتنفيذ وربط هذه المشاريع بالاحتياجات المجتمعية فى  مصر والدول الأفريقية الأخرى ، ويتضمن هذا الملف الكثير من الأفكار الغير تقليدية التى تعكس احتياجات القارة ثقافيًا ، إلى جانب الاهتمام بالتراث المادى والشفهى للقارة، وتوثيقه وتداوله .

كما استعرض الاجتماع خطة الفعاليات الدولية المقرر ان تنظمها وزارة الثقافة خلال الفترة القادمة لتشجيع الدول الأفريقية على المشاركة بها،  ودعوة سفراء الدول الأفريقية للعمل على إنشاء قاعدة معلوماتية مشتركة لأنشطة القارة الثقافية لتكون بمثابة شبكة ثقافية قادرة على زيادة مساحات التواصل الثقافى والفنى بين الدول الأفريقية .

 الجدير بالذكر انه تم  توجيه الدعوة فى الاجتماع لسفراء الدول الأفريقية للمشاركة فى فعاليات الأسبوع الثقافي والفنى الأفريقي المقرر أن ينظم فى مصر خلال شهر مارس 2015 ، ويتضمن فعاليات كثيرة تعكس هوية القارة وتسلط الضوء على ثرائها وتنوعها الثقافي .

اترك رد

%d