محافظ السويس ونائب رئيس هيئة قصور الثقافة افتتحا مؤتمر الحرف التقليدية بمدينة السويس

11

كتب : عبدالناصر الدشناوي

افتتح اللواء العربى أحمد يوسف محافظ السويس ود. محمد رضا الشينى نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المؤتمر العلمى الثانى للقصور المتخصصة تحت عنوان “الحرف التقليدية … رؤية مستقبلية” والذى يقام فى الفترة من 13: 15 مايو الجارى بمدينة السويس، بحضور سعيد الهمشرى رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى، مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، يرأس المؤتمرالكاتب الصحفى محمد بغدادى، و بأمانة سالم الشربينى مدير عام القصور المتخصصة، ولفيف من الأدباء والمبدعين بالسويس يتقدمهم الكابتن غزالى.

بدأت الفعاليات بتفقد المعارض الفنية وكذلك معارض الحرف التقليدية والإصدارات وتقديم فرقة السويس للفنون الشعبية لأحدى فقراتها الفنية، تلى ذلك افتتاح فعاليات المؤتمر بإلقاء الكلمات حيث أوضح سالم الشربينى أن المؤتمر يأتى ضمن توجهات الهيئة لدعم مسيرة الاقتصاد الوطنى بشكل عام ودعم الحرف التقليدية فى محافظة السويس على وجه الخصوص وذلك فى إطار ما تقدمه الإدارة المركزية للدراسات والبحوث من مؤتمرات تساهم فى تحقيق التكامل بين الثقافة والمواطن.

22وفى كلمته أشار سعيد الهمشرى إلى عراقة مدينة السويس وما تزخر به من حرف تقليدية منذ القدم وخاصة صناعة السفن التى كان لها شأناً عظيماً منذ الفتح الإسلامى واستمرت حتى الأن، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مراكز لصناعة السفن والصناعات القائمة عليها، علاوة على التنوع السكانى بها مما جعلها من أكبر وأقدم مراكز الحرف  التقليدية فى مصر كلها.

وأوضح شومان أن الحرف التقليدية أنما تعبر عن تراثنا المصرى، وأننا من خلال هذا المؤتمر ننقب من جديد عن أوجاع تلك الحرف لأنقاذها من النسيان والجهل وغول السوق، وأنه يثق فى خبرة الصانع المصرى الذى يدرك ملامح وقدرات تلك الحرف والتباهى بجمالها وتميزها بين أقرانها فى العالم، وأن أهم المشكلات التى تحاصر الحرف التقليدية تقع ضمن محاور مهمة وهى الثقافة الجماهيرية وتنمية الحرف التقليدية، الحرف التقليدية ودعم الاقتصاد الوطنى، الحرف التقليدية فى منطقة القناة.

3

وثمن الكاتب محمد بغدادى دور الشعب المصرى الذى أذهل العالم بثورتى 25 يناير و30 يونيو، والذى يملك ثراء ثقافى متعدد الاتجاهات، وأن أحد أهم مقومات هذا الثراء هو مهاراته وفنونه فى إجادة الصناعات التقليدية الصغيرة والحرف البيئية التى توارثوها عبر خبرات طويلة متراكمة، ومن هنا تأتى أهمية هذا المؤتمر الذى يستدعى من تراثه كل المهارات والصناعات ليستعرض قضاياها ويبحث معوقاتها ويأصل لعناصرها ويقدم رؤية مستقبلية لأحيائها والارتقاء بها لاسيما الحرف النوعية المرتبطة بإقليم القناة.

كما أشاد د. الشينى بمدينة السويس وما تملكه من كثير من الحرف التقليدية والبيئية التراثية، وأن التراث والحرف هما أساس المأثور المعبر عن الشخصية المصرية والوطنية والهوية، وأن المؤتمر يُعنى بالبعد الثقافى والاقتصادى لمصر فى المرحلة القادمة والتى تجبرنا على العمل والانتاج، كما يجب أن تخرج عنه توصيه تُعنى بمشكلة التسويق لهذه الحرف.

وشدد اللواء العربى على أنه لا صوت يعلو فوق صوت الثقافة، وأن هذا المؤتمر يحمل عنواناً مميزاً لما يبحث عنه من رؤية مستقبلية للحرف التقليدية، وأن السويس تتميز بالكثير من الحرف التقليدية بشكل يجعلها تتجاوز تقريباً كل المحافظات المصرية مثل صناعة الغزل والصناعات البترولية وحرف المرأة البدوية، كما أشار إلى ضرورة وجود توصيات عملية يمكن تطبيقها فى الواقع تخرج عن هذا المؤتمر لتفعيل وتطوير الحرف اليدوية وتسويقها وتنميتها.

وفى نهاية الفعاليات تم تبادل الدروع بين المحافظ ونائب رئيس الهيئة، كما تم تكريم الكاتب الصحفى محمد بغدادى رئيس المؤتمر والكابتن غزالى بإهدائهم درع الهيئة.

 

اترك رد

%d