” الهوية ” بمؤتمر ثقافي في مكتبة الإسكندرية

مؤتمر الهويةbannerكتب: عبدالناصر الدشناوى

تنظم مؤسسة دوم للثقافة مؤتمرا ثقافيا عن”  الهوية  ” فى مكتبة الإسكندرية يومي 26 و27 ابريل المقبل .

واكد الكاتب خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم للثقافة أن قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثير من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل وفي خلال الأعوام القليلة الماضية ومع تفجر أزمات سياسية واقتصادية وانشغال العديد من الحركات الاجتماعية في رسم طرق جديدة لإبداع عالم جديد، وقد تفجرت مع هذه الحركات والأزمات اتجاهات فلسفية سعت لإيجاد حلول فكرية وأخلاقية للأسئلة الكبرى لعالم المستقبل ولم تكن قضية الهوية بعيدة عن كل هذا.

وأضاف الخميسي ينقسم المؤتمر في اليوم الأول إلى أربعة ورش هي: هوية أم هويات؟ (هل الانتماء الى طبقة اجتماعية أو مهنة، أو فئة بعينها “هوية عالمية” أكبر من الهويات المحلية؟)

– مدى تأثير الجغرافيا على الكاتب (التشابه في القصص والحكايات الشعبية رغم اختلاف الهويات والثقافات )

– الكاتب بين الهوية الشعبية والهوية الرسمية (هل يبذل الأديب مجهود واعي لنقل الهوية، أو الدفاع عنها، أو تغييرها؟)

– الفنون البصرية والهوية

ويشارك فى فعاليات  المؤتمر فاطمة قنديل (شاعرة مصرية) ، أحمد أبو خنيجر (روائي مصرى) ،علاء خالد (شاعر مصري )، خالد الخميسي ( روائي مصري ) سحر الموجي (روائية مصرية ) ، جوليا شوش (أديبة ألمانية ) ، كريستينا فايس (وزيرة الثقافة الألمانية السابقة )، خواكيم سارتوريس (كاتب ألماني)يناقش الحضور في كل ورشة أسئلة متعلقة بقضية الهوية، والكتابة والإبداع والهوية داخل إطار موضوع الورشة.

واشار قائلا : تعتمد كل ورشة عمل على وجود كاتب من مصر وآخر من أوربا و١٥ مشارك. وسوف تكون مدة الورشة ست ساعات مقسمة على ثلاث ساعات (من ١١ص إلى ٢ ظ) وثلاث ساعات (من ٣،٣٠ م إلى ٦،٣٠ م) و (من ٢ م إلى ٣ م)و سوف يتم تسجيل الحوار في كل ورشة لنشر كتاب يحوي نتاج ورش العمل الأربعة. ومن المنتظر أن يشارك الجميع في حوار حول موضوع كل ورشة للتعبير عن وجهة نظره الخاصة في القضايا المطروحة، وسوف يقوم كل مشارك بكتابة نص في النصف الثاني من كل ورشة يتعلق برؤيته حول قضية بعينها في موضوع الهوية والإبداع.  

وفي اليوم الختامي للمؤتمر يجتمع الكتاب في جلسة مغلقة تمتد لساعتين صباحاً لمناقشة ما دار في كل ورشة، ثم يطرحون ما توصلوا إليه على المشاركين في مؤتمر صحفي مفتوح للجمهور والإعلام .

 

اترك رد

%d